أضرار الجلوس لساعات طويلة

الجلوس لساعات طويلة

أكد الباحثون والأطباء أن الجلوس لساعات طويلة أمام مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو حتى الجلوس في العمل، دون حركة، يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب، فقد حذر الباحثون والأطباء من هذا النمط الخاطئ، الذي يتبعه كثيرون وخاصة الأطفال.

وفي هذا المقال سنتعرف على أضرار الجلوس لفترات طويلة وتأثيره على صحة الإنسان، ونصائح مختلفة حول هذا الموضوع، فتابعنا عزيزي القارئ.

أضرار الجلوس لساعات طويلة

يقول “د. كيفين حافظ” استشاري طب عائلة وطوارئ: نحن كبشر خلقنا لنقف لا لنجلس، فبعض الباحثين أطلقو على الجلوس لساعات طويلة بأنه سرطان العصر، والبعض الآخر أطلق عليه “التدخين الجديد” بل أنه آفة منتشرة بين جموع البشر، وخاصة بين المسنين والأطفال، وهذه مشكلة كبيرة.

حيث أثبتت الدراسات أن جلوس الرجال لفترة طويلة تزيد عن ٢٣ ساعة أسبوعياً، أي ما يعادل ٣,٥ ساعات يومياً، أمام التلفاز أو التليفون، أو الكومبيوتر، أو حتى في العمل، الجلوس المتواصل الدائم، هذا كفيل بأن يتسبب في أمراض القلب، بل يزيد أمراض القلب بنسبة ٦٤٪، عن الأشخاص الذين لا يجلسون هذا الجلوس الطويل.

ويزيد الجلوس الطويل أيضاً من حدوث نوبات القلب بنسبة ١٤٧٪، بل يتعدى الأمر إلى حدوث السكري من النوع الثاني والسمنة بمقدار ١١٢٪، وهذه أرقام مخيفة جداً، ومن المؤسف أن كلما زادت التقنية الحديثة، كلما ضعف الإنسان وتكاسل أكثر وأكثر.

وكذلك ساهمت المأكولات الجاهزة والوجبات السريعة أيضاً في خمول وكسل الإنسان، وخاصة أثناء مشاهدة التلفاز، وتناول المأكولات الغير صحية مثل الشيبس وغيرها.

ومن أضرار الجلوس لفترات طويلة:

  • الإصابة بالسمنة.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • زيادة الدهون حول الخصر.
  • الإصابة بالسكري.
  • الإكتئاب والأرق.
  • تقلص وقصر بالعضلات.
  • بعض أنواع السرطانات.
  • الهالات السوداء تحت العين.

الجلوس الطويل في العمل

تابع “د. حافظ” يؤثر الجلوس الطويل على الرجال، فعندما يجلسون لمدة طويلة تفوق الساعة والساعتين يؤثر ذلك علي خصيتيهم وعلى كيس الصفن، ويؤدي إلى التهاب البروستاتا، وكذلك يؤدي إلى مشاكل في العقم وعدم الإنجاب عند الرجال، لأن الجلوس لساعات طويلة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المنطقة.

وكذلك الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب تفوق الساعتين وما شابه، فإنه يؤثر على عنق اليد، فزاوية ميل اليد بمقدار ١٥ درجة، كفيلة بأن تزيد وزن الرأس على الفقرات الضعف، فإذا كان وزن الرأس ٥,٥ كيلو جرام، سيزيد ويصبح تقريباً ١٢ كيلو جرام، وهذا تأثيره على الفقرات، فيصبح الإنسان يعاني من تصلب الفقرات، وآلام الظهر، وآلام في الرقبة والكتفين، وكل ذلك جراء الجلوس لساعات طويلة في العمل، وعدم ممارسة العمل في الميدان.

فالجلوس الطويل هو عامل مستقل بتأثيره السلبي على الرياضة، بمعنى آخر، أن الشخص إذا جلس لمدة ٣ إلى ٤ ساعات يومياً إما على الحاسوب أو التلفاز، ثم يمارس رياضته اليومية بعد ذلك، فهذا لن ينقص من الأسباب السلبية التي تحدث من جراء الجلوس الطويل.

هل كل أنواع الجلوس تسبب ضرر؟

المشكلة لا تتعلق بالجلوس الطويل فقط وإنما تتعلق بصحة الجلوس أيضاً، فالجلوس الصحي لفترة قصيرة قد يسبب ضرر، فما بالك بالجلوس الطويل، فالجلوس لفترات طويلة لا يكون صحياً، فبعض الناس يجلسون لقراءة الكتب، ولكن يجب عدم القراءة أثناء الجلوس، وخاصة إذا كانت لساعات طويلة، ويفضل سماع الكتب المسجلة أثناء العمل أو ممارسة الأعمال المنزلية مثل التنظيف، أو العمل في الحديقة، أو حتى المشي في أي مكان، وممارسة الرياضة.

فقيادة السيارة ومشاهدة التلفاز، والحاسوب وما شابه، كل هذه أنواع الجلوس تسبب ضرراً على صحة الإنسان.

ويجب ألا يتعدى الجلوس الـ ١٢٠ دقيقة يومياً، وهذا لكل أنواع الإلكترونيات والمرئيات، ولكن نجد الأطفال يجلسون لساعات طويلة أمام التلفاز أو الموبايل أو الحاسوب، وهنا يجب تنبيه الأهل إلى مخاطر هذا الجلوس على صحة أطفالهم.

لذلك يجب على الشخص كل نصف ساعة من الجلوس، أن يقف ويتمدد ويتمشى ويغير جلوسه لمدة لا تقل عن ٦ دقائق.

هنا المزيد بنفس الشأن أيضًا

وعن الألم الشديد في المعدة بعد تناول الطعام أوضح “د. كيفين” أن الألم الشديد في المعدة بعد الأكل يمكن أن يحدث نتيجة الإشباع مثلاً، لذلك يجب تناول الطعام القليل والوجبات المتكررة، أو أنه يحدث في كل مرة عند تناول الطعام، وفي هذه الحالة يمكن للشخص أن يكون مصاب ببعض أمراض المعدة، مثل قرحة المعدة، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب المختص في هذه الحالة.

رابط مختصر:

أضف تعليق