أضرار النوم الكثير

أضرار النوم , النوم الكثير , Bad sleep , صورة

النوم الكثير أو ما يُسمى بفرط النوم أو النعاس المُفرط، سنتحدث في هذا المقال عن مفهومه، أعراضه، أسبابه، أضراره، وكيفية علاجه.

ما هو مفهوم النوم الكثير أو فرط النوم

فرط النوم هو عبارة عن خلل بالجهاز العصبي يُسبب الشعور الزائد بالنُعاس خلال فترة النهار أو النوم ليلاً لفترات طويلة جداً تزيد عن الحد الطبيعي لساعات النوم التي يحتاجها الإنسان وعدم قدرة الجسم للوصول إلى الشعور بالنشاط على مدار اليوم.

طبقاً لما أشارت له مؤسسة النوم الوطنية فإن ما يقرب من ٤٠% من الناس يعانون من فرط النوم من حين لآخر كما أن ٢٠% من البالغين يعانون أيضا من فرط النوم أو النعاس المُفرط.

ما هي أعراض فرط النوم

يُعتبر الشعور الدائم بالنُعاس خلال فترة النهار أو النوم لساعات طويله ليلاً والتي تزيد عن الحد الطبيعي لساعات النوم التي يحتاجها الإنسان هو من أهم الأعراض التي تدل على وجود فرط نوم لدى الشخص، ولكن يجب متابعة حالة الشخص على مدار ٣ شهور على الأقل للتأكد من التشخيص.

يُعتبر أيضا فقدان الشهية من أعراض فرط النوم أو النُعاس المُفرط.

ما هي أسباب فرط النوم أو النوم الكثير

يوجد العديد من الأسباب المسببة لفرط النوم وهي:
١. فقر الدم بسبب نقص الحديد أو فيتامين ب ١٢ حيث أنه يُسبب شعور الشخص بالتعب والإرهاق مما يؤدي إلى النوم لفترات طويلة.

٢. الجفاف بالجسم وهو نقص نسبة الماء في الدماغ فيقوم الدماغ بسحب السوائل من الدم لتعويض نقص الماء مما يُسبب نقص نسبة الأكسجين والشعور بالإرهاق مما يُسبب النوم لفترات طويلة.

٣. مرض النوم القهري وهو من الأمراض المزمنة التي تُصيب الجهاز العصبي وهو حدوث عدة نوبات من النعاس على مدار اليوم بشكل مفاجئ وتتراوح مدة النوم من دقيقة إلى ساعة.

٤. السمنة أو البدانة.

٥. وجود اضطرابات أو خلل أو مرض بالجهاز العصبي مثل مرض التصلب المُتعدد.

٦. تعاطي المخدرات أو الكحوليات بجميع أشكالها.

٧. عدم الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.

٨. حدوث خلل في الغدة الدرقية وحدوث بطء في إفرازها مما يُسبب النوم لفترات طويلة.

٩. اختلاف المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان حيث يحتاج الذكور والإناث في مرحلة البلوغ إلى النوم لساعات أطول بسبب التغييرات الفسيولوجية التي تحدث بالجسم في تلك المرحلة.

١٠. متلازمة تململ الساقين حيث أن المُصاب يشعر دائما بتعب في منطقة الساقين ويحتاج إلى تحريكهما ويزداد الشعور بالألم في فترة الليل مما يُسبب الشعور بالنُعاس أثناء النهار والنوم لفترات طويلة ليلاً.

١١. الشعور بالقلق والاكتئاب من أهم مُسببات التعب والشعور بالإرهاق المُستمر والنوم لفترات طويلة.

١٢. توقف التنفس أثناء النوم وذلك بسبب عدم دخول الهواء إلى مجرى التنفس لمدة لا تقل عن ١٠ ثواني أثناء النوم مما يُسبب الشخير أثناء النوم كما أنه يُسبب الشعور بالنعاس الشديد أثناء النهار.

١٣. أسباب وراثية في بعض الأحيان.

أضرار النوم الكثير أو فرط النوم

١. يُمكن أن يُسبب النوم الكثير الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية مما قد يؤدي إلى الوفاه.

٢. الشعور الدائم بالإجهاد بسبب نقص الطاقة بالجسم.

٣. الصداع خلال فترة النهار.

٤. يُمكن أن يُسبب فرط النوم الإصابة بمرض السُكري أو مرض القلب وشعور بآلام الظهر والمفاصل وكذلك الإصابة بالتهاب الكبد.

علاج فرط النوم أو النُعاس المُفرط

بشكل عام تحتاج كل حالة إلى علاج خاص بها حسب مجموعة الأسباب المسببة لمرض فرط النوم ولكن يوجد العديد من الأدوية التي يُمكن أن يصفها الطبيب عند التأكد من إصابة الشخص بفرط النوم مثل أدوية التخلص من الاكتئاب، بعض أنواع المنشطات للجسم، بالإضافة إلى تنظيم ساعات النوم، تناول بعض الأطعمة مثل العسل وقشر البرتقال والموز، ممارسة الرياضة وأخيراً تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مواد مُنبهة قبل النوم.

رابط مختصر:

أضف تعليق