الغذاء

أضرار تناول (الفشار – النقانق – الشيبس – حليب الفراولة – الكاتشب – مشروبات الطاقة)


النقانق

تمر في حياتنا اليومية مجموعة من الأطعمة والتي قد تكون متواجدة بصفة دائمة وروتينية ولا نلقي بالاً في كثير من الأحيان لها لكن سنُفاجئ في بعض الأحيان في كمياتها وكمية السموم التي تدخل لأجسامنا من خلالها خاصة وأن هذه الأطعمة تحتوي على مواد حافظة ومواد كيميائية بشكل كبير تضر بالصحة، فما مكونات هذه الأطعمة وكيف تؤثر علينا سلباً؟

ما الأضرار الصحية الناتجة عن تناول الفشار والنقانق؟

تقول الدكتورة سها العلمي “خبيرة التغذية”، يعتبر الفشار بمثابة snack صحي ولكنه الفشار المطبوخ بالطريقة التقليدية بالزيت العادي ولكن هناك الفشار الذي يُطهي في الميكروويف وهنا تكمن المشكلة في أن هذا الفشار المطهو في الميكروويف بها مادة حامضية وهي مادة مسرطنة وغير جيدة كما أنها تحتوي على دهون غير جيدة لأنها تُحفظ لفترات طويلة مع وجود مواد حافظة وكيميائية، لذلك لا يعتبر الفشار خيار صحي عن طريق الميكروويف ولكنه خيار صحي على الطريقة الاعتيادية.

أما عن النقانق فيمكننا القول أن الطبقة الخارجية لها مكونة في الأساس من أمعاء الحيوانات على الرغم من أنها وجبة سريعة وشهية للكثير منا، ومن ثم فإنه لا يمكنان تناول هذه اللحوم لأنها تحتوي على لحوم غير جيدة لأنه يتم خلطها بلحوم البقر والحيوانات والملونات الصناعية كما يتم طحنها مع الجلود وبقايا عظام الحيوانات وتُرى بصورة غير طبيعية.

ما هي السموم الموجودة في الشيبس وحليب الفراولة؟

هناك الكثير من أطفالنا الذين يتناولون الشيبس ولكن يجدر الإشارة إلى خطورة هذا الشيبس لأنه يحتوي على مادة نترات الصوديوم وهي مادة تدخل في تركيبة منظفات الوجه التي تعتبر ضد البكتيريا مما يجعل هذا الشيبس يظل لفترة طويلة دون أن يتأثر لونه أو صلاحيته.

اقرأ كذلك:   أنواع القهوة .. فوائدها وأضرارها

الشيبس

أما عن حليب الفراولة فيتم تلوينه عن طريق دودة القرمز البولندية والتي تُعد مُوافق عليها كمادة غذائية مضافة للطعام لتلوينه باللون الأحمر الداكن ولكن الكمية المسموحة من هذه المادة تعتبر قليلة جداً.

تابعت ” العلمي “: يتم جمع 70 ألف حشرة ليأخذوا منها نصف كيلوا فقط ويضعوه في ماء ساخن أو تحت الأفران أو الشمس لتجف ثم يضاف إليها مواد أخرى لتُصنع بهذا الشكل.

ماذا عن السموم الغذائية الموجودة في الكاتشب ومشروبات الطاقة؟

يتكون الكاتشب من 4 مكونات رئيسية هي السكر والدهون وشراب الذرة والملونات الصناعية وفقط ما يقرب من 10% من الطماطم، لذلك فإن الكاتشب يعتبر مادة غذائية عالية في الدهون الغير صحية – وفق ما تراه أخصائية التغذية.

على الجانب الآخر، يمكننا تحضير الكاتشب الطبيعي داخل المنزل ليعطينا الطعم المشابه للكاتشب المصنع ليظل مدة تزيد عن أسبوع أو عشرة أيام كما يمكننا تحضيره بإضافة الأعشاب الآمنة.

أما عن مشروبات الطاقة فانتشر أنها تحتوي على الحيوانات المنوية للثيران ولكن هذه المعلومة تعتبر مغلوطة لأنها تحتوي على مادة التورين والتي تماثل أو تشبه الحيوانات المنوية للثيران والتي تزيد من نشاط الإنسان، كما أن هذه المادة تقلل من نشاط وتركيز الإنسان.

الكاتشب

هناك أيضاً الجبنة المحروقة والتي تعتبر جبنة مصنعة ولها نفس رائحة البلاستيك كما أن هناك بعض الجبن التي يوضع فيها البلاستيك ولا يمكننا تحديد أي نوع من الجبنة تحديداً الذي يُصنع وبه هذه المواد البلاستيكية ولكن يمكن تمييزها عن طريق محاولة حرقها ومن ثم نلاحظ خروج رائحة كريهة منها وهذا دليل أنها غير طبيعية أو غير جيدة.

وأخيراً النوتيلا التي تحتوي على نسبة عالية من السكر حيث أن ملعقتين من النوتيلا تحتوي على 5 ملاعق من السكر كما أنها تحتوي على زيت النخيل المهدرج المضاف إليه النيتروجين لتصبح النوتيلا سائلة والتي تؤثر على فرط النشاط لدى الأطفال ولا يمكن تناولها أكثر من مرة أو مرتين أسبوعياً لأنها تحتوي على سعرات عالية وبعض المحليات الصناعية الغير مفيدة.

اقرأ كذلك:   ما هي فوائد البنجر

أما عن الحلويات الأخرى فهناك الجيلاتين المصنوع من الملونات والسكريات كما أن الجيلاتين يحتوي على جلود الحيوانات والعظام والنسيج الضام ومن ثم تكمن خطورة هذه الأغذية السابق ذكرها.

السابق
جراحة زراعة الجسر العظمي في الأذن (السماعات العظمية الإلكترونية)
التالي
اسئلة هامة حول مرض السيلياك (مع الأجوبة)

اترك تعليقاً