أضرار تناول الـ Junk Food والأطعمة الجاهزة على صحتك

الأطعمة الجاهزة

لقد أصبحت الوجبات السريعة جزء أساسي من طعامنا اليومي، وتحولت هذه الأطعمة إلى إدمان، ولكن هذه الأطعمة ضارة جداً للجسم وتحتوي على نسبة عالية من الدهون والأملاح، لذلك يُفضل تناول الأطعمة الصحية المصنعة في المنزل.

هل تعتبر الوجبات السريعة من الثقافة الموجودة حالياً؟

تقول “الدكتورة ربى مشربش” أخصائية التغذية العلاجية: أن الوجبات السريعة أصبحت جزء أساسي من طعامنا اليومي، فمعظم السيدات عاملات مثلاً، وليس لديهن الوقت الكافي لتحضير الطعام، بالإضافة إلى كثرة المطاعم الموجودة، وأغلب الناس يكونون في ساعات عمل طويلة فيقومون باللجوء للوجبات السريعة، والشخص الذي يعتاد على مثل هذه الوجبات تتحول لديه إلى إدمان.

وأضافت الدكتورة “ربى”، أنه لا بد من التوعية بخطورة تناول هذه الوجبات، والأردن تعتبر من أعلى الدول في درجات السمنة والوزن الزائد عالمياً.

أضرار تناول Junk Food

أردفت “الدكتورة ربى مشربش” قائلة أن Junk Food مثل البرجر وسندوتشات الدجاج عبارة عن خبز ووجبة بروتين، ولكنه يختلف كثيراً عن الدجاج والخبز المصنوع في المنزل، والأطعمة المقلية خاصة الشاورما المصنعة في المنزل تختلف كثيراً عن الموجودة في المحلات، ففي المحلات يلتف سيخ الشاورما دائماً على حرارة ملتصقة.

مما يؤدي إلى تكوين مواد من البروتينات نتيجة تعرضها للحرارة لفترات طويلة، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المواد أحد الأسباب التي تساعد على انتشار وتكوين الخلايا السرطانية خاصةً مع الاستهلاك التام لها.

وخصوصاً أن الشاورما لا تحتوي فقط على البروتين وإنما تحتوي أيضاً على الدهون، والدهون مع البروتين مع التعرض للحرارة مستمرة يؤثر كثيراً ويؤدي لتكوين الخلايا السرطانية.

وأوضحت الدكتورة أن الأطعمة المقلية عند قليها في المنزل تقلى مرة واحدة ونقوم بإزالة الشوائب من الزيت، بينما في المطاعم تقلى الأطعمة في نفس الزيت أكثر من مرة ولا يتم إزالة الشوائب بشكل كامل.

تُعتبر الفلافل من Junk Food وهي عالية جداً في السعرات ويتم تحضيرها بطريقة سريعة، وهي أيضاً مُعرضة لكمية كبيرة من الدهون، وزيت القلي يُستخدم لأكثر من مرة وبالتالي تكون هناك خطورة، ولكن تناول هذه الأطعمة بين فترة وأخرى لا يُسبب مشاكل، ولكن الخطورة في تناولها يومياً.

هل التيركي مضر؟

أن التيركي من المرتدلات، وتقول منظمة الصحة العالمية أن جميع اللحوم المُصنعة لها مخاطر على الصحة، وقد تكون من الأشياء المرتبطة بالسرطان وأمراض القلب، والتريكي يُعتبر من هذه اللحوم المُصنعة.

لذلك يجب  الابتعاد قدر الإمكان عنها، حيث تحتوي على الأملاح والمواد المضافة ولا تُعطي كمية كبيرة من البروتين، وتُعتبر من المخاطر.

تأثير Junk Food على الأطفال وبدائله

تُوضح الدكتورة ربى مشربش أن Junk Food تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونسبة عالية من السكريات، ونسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي يؤثر على مناطق في الدماغ، ويؤثر على الناقل العصبي (الدوبامين)، والذي يُعطي شعور بالسعادة عند تناول هذه الأطعمة.

وعند تناول الأطفال Junk Food بكثرة وبكميات كبيرة، يجعل الطفل مُمن لهذه الأطعمة ويتقبلها عن أي طعام آخر.

ويرفض الأطعمة الصحية التي يتم تحضيرها في المنزل، وذلك بسبب تعود المخ على الأملاح والدهون الموجودة في هذه الأطعمة والتي تعطيه شعور بالسعادة، ويصل الطفل إلى مرحلة الشعور بالرغبة الدائمة في تناول هذه الأطعمة، ورفض الأطعمة الصحية وعدم تقبلها لأنها لا تُعطيه الشعور باللذة والسعادة التي يريدها.

وأضافت أنه عند كثرة تناول هذه الأطعمة يدخل الطفل في مرحلة سوء التغذية، وسوء التغذية لا يكون فقط في النحافة ولكن يكون في السمنة، أو اختيارات الأطعمة الخاطئة.

مريض الجرثومة الحلزونية والأطعمة الجاهزة!

ذكرت “الدكتورة ربى” أن الجرثومة الحلزونية لها الكثير من الأعراض مثل الحرق المستمر في المعدة، فلا بد أن يبتعد مريض الجرثومة الحلزونية عن الأطعمة المقلية والعالمية بالدهون، مثل الأطعمة الجاهزة لأنها تعمل على زيادة الأعراض.

بالإضافة إلى التقليل من شرب القهوة والأطعمة ذات الصلصات الحادة مثل الطماطم والفلفل والبهارات.

هل برجر اللحوم يقوي الحديد في الدم؟ وما أضرار تناوله أكثر من مرتين أسبوعياً؟

بالنسبة للأطعمة الجاهزة، لا يستطيع الشخص معرفة نوع اللحم الذي يتناوله أو معرفة كمية الدهون فيه، بينما الأطعمة المصنعة في المنزل نستطيع التأكد من جودتها وكمية البروتين الموجودة بها، وأضافت أن البرجر المصنع في المطاعم يتم تحضيره بسرعة كبيرة.

ويرجع ذلك إلى أنه يكون مُصنع سابقاً، فيكون مُعرض للطهي بطريقة أسرع، وهذه الأطعمة تتعرض لحرارة عالية ويتم قليها وبالتالي لا تكون صحية مثل اللحوم الطازجة المصنعة منزلياً.

واختمت الدكتورة حديثها، بالقول، أن معظم الأشخاص الذين يقومون بتناول Junk Food بكميات كبيرة يصابون بمشاكل في الكوليسترول وتركيز الدم.

ويتم اكتشاف ذلك عند إجراء فحص دم بعد فترة من تناول هذه الأطعمة، وعند الانتقال لنظام غذائي صحي يصبح الشخص أنشط وأقوى ويستطيع النوم بشكل أفضل لأن كل هذه الأنشطة تعتمد على المكونات التي يتم تناولها.

والأشخاص الذين يتناولون Junk Food بكميات كبيرة يؤثر على تناولهم للخضروات والفاكهة وبالتالي تكون صحة أجسامهم غير قوية.

رابط مختصر:

أضف تعليق