طب وصحة

أضرار ارتفاع ضغط الدم


ارتفاع ,ضغط الدم,صورة
ارتفاع ضغط الدم

نتحدث اليوم عن أضرار ارتفاع ضغط الدم وأعراضه وكيفية الوقاية منه وطرق العلاج.

متى يكون الضغط طبيعي ومتى يصبح أمر مرضي؟

تجيب الدكتورة «دلال زايدل» أخصائية الطب العام وطب الأسر، أولا هو يسمي القاتل الهادئ لأن الإنسان في بدايته لا يشعر بأي شيء. ويصبح مرضي إذا ارتفع الضغط أكثر من ١٤٠ إلى ٩٠ أو من ١٤ إلى ٩ وفي هذه الحالة يصبح مرضيا ويحتاج إلى علاج.

أما عن أسبابه فإن حوالي ٩٠٪ من المرضي لا يعرفون أسباب ذلك ولكن قد يكون نتيجة أسباب وراثية أو أسلوب الحياة أو التغذية وزيادة الوزن والحركة، كما أن التوتر اليومي يلعب دورا كبيرا في الإصابة بضغط الدم حيث أنه يؤثر على هرمونات الجسم فتسبب ارتفاع في الضغط وحتى بعد ذلك في أوقات الراحة لا يعود الضغط طبيعي كما كان.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

أن يكون أحد أفراد العائلة مصاب به فيجب الانتباه وقياس الضغط من فترة لأخرى أو الدوخة ووجع الرأس صباحا والتعب ومشاكل النظر. أما عن علاج هذا المرض فتتابع الدكتورة دلال، إذا كان ارتفاع الضغط خفيف (١٥٩-١٠٠) أو متوسط (١٨٠-١١٠) فيمكن للشخص محاولة علاجه دون أدوية عن طريق منع الكحول وتقليل الملح والامتناع عن التدخين وإتباع نظام صحي. أما إذا اتبع نظام صحي ولم يكن هناك تحسن كافي في خلال ٦ أشهر فيجب البدء بالعلاج أو عندما يكون لديه أمراض بالقلب والأوعية الدموية فيجب من البداية العلاج بالأدوية وفي أكثر الأحيان يجب على المريض تناول الأدوية مدى الحياة. وتختلف الأدوية حسب المشاكل الصحية الأخرى لدى المريض مثل وجود مرض السكري أو أمراض الكلي وحسب قوة الضغط فنبدأ بكمية قليلة ثم تزداد ويفضل إعطاء أكثر من دواء واحد للمريض في نفس الوقت. وبالطبع يمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الامتناع عن التدخين والكحول وإتباع نظام حياة صحي.

السابق
أعراض سرطان الجلد والوقاية منه
التالي
أسباب اضطرابات النوم والقلق

اترك تعليقاً