أطعمة تساعد في علاج مشاكل النظر عند كبار السن

علاج مشاكل النظر

يتعرّض كبار السّن لضعفٍ عام في أعضاء الجسم، نتيجةً لتقدّمهم في العُمر، ومن تلك الأعضاء العين، حيث يبدأ نظرهم بالتراجع، ويوجد العديد من الأطعمة التي يُنصح بتناولها؛ نظراً لقدرتها على تقوية النظر، والوقاية من الضعف الذي يُصيبه في المراحل المُتقدمة من العُمر.

وتُساعد بعض الأطعمة على تقوية النظر؛ لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة لصحة النظر مثل الزنك، فيتامين ج، والبيتا كاروتين (beta carotene)، ومنها الأسماك حيث تحتوي الأسماك مثل السردين، التونة، السلمون، الرنجة، والمايكريل على الأوميغا ٣، مِمّا يُساعد على تقليل خطر الإصابة بمشاكل العين.

الأطعمة التي تساعد في علاج مشاكل النظر

تقول أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي: أنه غالباً ما نجد كبار السن يعانون من مشاكل في النظر، والتي غالباً ما تكون مشاكل تدريجية تحدث نتيجة تراكم الدهون على شبكية العين، والتي تُعرف باسم Age related macular degradation، وتسبب هذه المشاكل ضعف الرؤية؛ نتيجة تراكم مواد دهنية بيضاء على العين، ومن أبرز الأطعمة التي يمكن أن تساهم في الوقاية من حدوث هذه المشاكل، وكذلك لعلاج مثل هذه المشاكل هي:

  • المكسرات: حيث تحتوي المكسرات مثل الكاجو والجوز على نسبة عالية مِن الأوميغا ٣ وفيتامين هـ، الذي يحمي العين من الأضرار المرتبطة بتقدم العمر.
  • البذور: وذلك مثل بذور الكتان وبذور الشيا، والتي تقلل مِن المشاكل المُرتبطة بالعين؛ وذلك لِغِناها بالأوميغا٣ وفيتامين هـ.
  • الحمضيات: وتُساعد الحمضيات مثل الليمون والبرتقال على مكافحة تلف العين المرتبط بتقدم العمر، بسبب غِناها بمضادات الأكسدة ومن أهمها بفيتامين ج.
  • الخضروات الورقية الخضراء: وتعتبر الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت، والسبانخ، والملفوف مِن المصادر الغنية بكل من اللوتنين، والزياكسانثين، وفيتامين ج وهي عناصر مهمة لصحة العين.
  • الجزر: ويُعدّ الجزر من أهم المصادر الغنية بفيتامين أ، الذي يتكون من بروتين يُسمى بالرودوبسين Rhodopsin، ويُساعد هذا البروتين شبكية العين على امتصاص الضوء، وبالتالي يلعب دوراً أساسياً في الرؤية.

وتشير الديسي إلى أهمية أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، والكيراتينويد، وخاصةً الخضروات والفواكه التي تميل إلى اللون الأصفر، والبرتقالي؛ حيث تحتوي هذه المواد الغذائية على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة التي تعمل على تآكل خلايا العيون، كما تزيد من تراكم الدهون على شبكية العين بشكل أو بآخر.

وتجدر الإشارة إلى أن الزنك وفيتامين B من أهم الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة العين؛ لذلك يجب التركيز عليهما، ذلك إلى جانب أهمية الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون، والتي تزيد من تراكم الدهون على العين.

رابط مختصر:

أضف تعليق