Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أطعمة مفيدة لفصل الشتاء

صورة , خضروات , الطماطم , الخيار
خضروات

يعرف العديد منا أن مناعة الإنسان تقل في الشتاء، لذلك نلجأ إلى تناول العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين c كما أننا نلجأ أيضا إلى أخذ الإبر ببعض الأمراض الرئوية مثل الإنفلونزا وغيرها..

ما هي أسباب ضعف جهاز المناعة عند الإنسان؟

قالت “د. خلود جوينات حداد ” خبيرة التغذية. في فترة الانتقال بين مواسم وخاصة بين الخريف والشتاء تزيد الأمراض بكثرة بيننا وخاصة بين الأطفال، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية الصحية ليس فقط في مثل هذه المواسم وإنما أيضا على مدار السنة كلها حيث يجب عمل نظام غذائي متوازن حتى يمكننا تفادي مثل هذه الأمراض.

وتابعت “خلود جوينات” يعتبر جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول للجسم ضد البكتيريا والفيروسات وبالتالي ضد الأمراض.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الجهاز المناعة عند الإنسان أولها العوامل البيئية مثل عوادم السيارات والغبار كما يوجد بعض العوامل الحياتية الاخرى بجانب والتغذية.

أما عن العوامل الحياتية فيمكن أن تكون لها علاقة بالتغذية مثل قلة شرب الماء وقلة ممارسة التمارين الرياضية والتدخين وغيرها مما يقلل من قوة الجهاز المناعي.

بالإضافة غلى ذلك، تعتبر السمنة سببا في ضعف الجهاز المناعي حيث أن الدهون الزائدة خاصة في منطقة الخصر تعمل على تقليل خلايا الدم البيضاء المسئولة عن الدفاع عن الأجسام المضادة بجانب أن قلة تناول الخضار تعمل أيضا على إضعاف الجهاز المناعي للإنسان.

ما هي الأطعمة المهم تناولها في فصل الشتاء؟

هناك بعض الاطعمة التي يجب تناولها في فصل الشتاء أولها فيتامين c الموجود في الحمضيات مثل البرتقال كما يجب تناول من 3 إلى 5 حصص غذائية يوميا حتى يمكننا أخذ الحصة الكافية من فيتامين c كما أن المدخن يجب عليه تناول 35 ملجم أكبر من الشخص العادي.

يوجد فيتامين c في الفلفل أيضا والبروكلي والفراولة والزهرة والخضروات الورقية، لذلك لا داعي لتناوله كمكمل غذائي بجانب أن له دور مهم في المناعة لأنه يحفز خلايا الدم البيضاء على إنتاج الأجسام المضادة.

يمكن تناول حبة بروكلي مع برتقالة واحدة وهو ما تمثل الاحتياج اليومي من فيتامين c حيث أن نسبة احتياج الرجل من هذا الفيتامين 90 ملجم بالمقارنة ب 70 ملجم للسيدات.

ثانيا الباندورا: من الضروري التنويع بين الخضار والفواكه من المانجو والبطاطا الحلوة والعادية والقرع لأنها تحتوي جميعا على مادة البيتاكاروتين التي تتحول لفيتامين A المهم للمناعة بجانب فيتامين E.

من المهم لجهاز المناعة كذلك معدن السيلينيوم كما يمكننا تناول الجزر والقرع وغيرها في الشتاء للوقاية من الأمراض في فصل الشتاء.

ثالثا الثوم: يعتبر المهم كثيرا لتقوية الجهاز المناعي كما أنه يحتوي على معدن السيلينيوم بجانب مادة الملايسين المهمة لجهاز المناعة.
بالإضافة إلى ذلك يمكننا تناول الفلفل الأحمر لأنه يحتوي على مادة البيتاكاروتين.

رابعا البروكلي: يحتوي البروكلي على معدن السيلينوم وفيتامين C,E&A.

خامسا فيتامين E: يوجد هذا الفيتامين في اللوز النيء ويعتبر مهم لصحة الجلد كما أنه موجود في بذور عباد الشمس والزيوت النباتية ولكن يجب الانتباه إلى السعرات الحرارية العالية الموجودة في زيت عباد الشمس.

سادسا السبانخ: تحتوي السبانخ على فيتامين E&C المهمين للمناعة كما يمكن إدخالها في المعجنات والسلطة بجانب إمكانية إضافتها للشمندر المناسب لجهاز المناعة.

سابعا اللبن: يعتبر اللبن مهم لجهاز المناعة لأنه يحتوي على خمائر البكتيريا المفيدة لجسم الإنسان وللجهاز الهضمي الذي يمكنه مقاومة العديد من الأمراض.

ثامنا الكيوي: يعتبر الكيوي غني بدرجة كبيرة بفيتامينC وحمض الفوليك المهم للجهاز المناعي.

تاسعا البروتينات: يعتبر الدجاج مهم للحفاظ على قوة الجهاز المناعي ولإنتاج الأجسام المضادة كما أن الدواجن تحتوي على فيتامين B6 الذي يدخل في التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم.

عاشرا الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل مهم لأنه به مادة الجنجرول المفيدة للالتهابات والجهاز التنفسي.
وأخيرا الكركم الذي يمكن تذويبه في الماء وشربه بجانب دوره في علاج الالتهابات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *