أطعمة شائعة لكنها ضارة

Hot dog،طعام،صورة
الـ Hot dog

هناك الكثير من الأطعمة الشائعة التي تعتبر غير صحية والتي ينصح الخبراء بتجنب تناولها، ومن بينها على سبيل المثال اللحوم المُصنعة بشكل عام (مثل: الهوت دوج وغيره) لأن هذه اللحوم تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم والأملاح وكميات من النيترات التي تستخدم في حفظ هذه اللحوم.

لماذا تُعتبر اللحوم المُصنعة سيئة وغير صحية؟

لأنه حسب ما تُشير إليه الدراسات أن زيادة كمية النيترات تؤدي إلى تحفيز الخلايا السرطانية خاصة عند تسخين هذه اللحوم مما يؤدي إلى تحول النيترات إلى مادة تسمى النيتروزآمين.
ومن الأطعمة الغير صحية أيضاً رقائق البطاطس المقلية المحفوظة، فالبطاطس بطبيعتها صحية ومفيدة ولكن عندما تصبح في شكل تلك الرقائق المقلية المحفوظة فهذا يجعلها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والزيوت المُهدرحة بالإضافة أن بعضها قد يحتوي على مكسبات لون.

أيضاً هناك مشروبات غير صحية وتشمل المشروبات الغازية لما تحتويه من كمية كبيرة من السعرات الحرارية بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر ومكسبات اللون والكافيين غير أن هذه السعرات الحرارية ليس لها أي قيمة غذائية.
ومن ضمن قائمة الأطعمة غير الصحية يأتي البسكويت المُصنع الذي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية حتى وإن كان مدوناً على الغلاف Light or Diet تبقى تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية الموجودة في الزبدة أو السمن أو الزيوت المهدرجة والسكر.

على الجانب الآخر هناك من الأطعمة ما يعتبر خارقاُ Super Foods لما لها من فوائد عظيمة جداً للصحة. قد يكون بعض أنواع هذه الأطعمة غير مألوف عند الجميع ولكن من المؤكد أن المستقبل سيكون لهذه المأكولات التي سميت بالأطعمة الخارقة Super Foods .

لماذا سميت هذه الأطعمة بالأطعمة الخارقة Super Foods؟ وما هي فوائدها؟

أوضحت “د. سوزان نجم” (إخصائية التغذية) أن الأطعمة الخارقة سُميت بهذا الاسم لما تحتويه من مكونات خارقة الفائدة ولكن لا يُعتبر هذا المسمى رسمياً وليس معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية، وإنما هو مُسمى الهدف منه الترويج لهذا النوع من الأغذية وجعلها تنتشر بصورة أكبر لأن معظم هذه الأغذية غير معروفة أو مألوفه لدى الكثيرين، وبالفعل هذه الأطعمة عادة ما تكون غنية بمضادات الأكسدة (فيتامين A – فيتامين B – فيتامين C ) كما أنها غنية بمادة الأوميجا 3.

ما أبرز هذه الأطعمة؟ وهل سيكون مصيرها أن تصبح موضة عابرة أم أنه لابد ومن الضروري إدراجها ضمن قائمة طعامنا اليومي؟
أضافت “د. سوزان نجم” أن هذه الأطعمة مثلما ذكرنا سابقاً لها قيمة غذائية عالية بشرط أن تكون ضمن نظام غذائي متكامل، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يسمى (توت الآساي) فبعض الإدعاءات تقول أنه يُحسن البشرة ويزيد من الطاقة بل وكعلاج لأمراض سرطانية ويساعد على تقليل الوزن، ولكن الحقيقة أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تتوافر في غيره من أنواع التوت الأخرى، ولكن قد يكون مميزاً نتيجة اختلاف مذاقه الذي يجعل منه صالحاً للإضافة إلى جميع أنواع الأطعمة سواء كانت حلوة أو مالحة. ونوع آخر من الأطعمة الخارقة هو (بذور الشيا) التي تُعد غنية بالبروتين والألياف ومصادر الأميجا 3.

كيف يمكن إدراج مثل هذه الأطعمة ضمن قائمة الطعام اليومية؟
على سبيل المثال يمكن إضافة بذور الشيا إلى السلطات المختلفة بجميع أنواعها وكذلك يمكن إضافتها إلى أنواع الحلوى المختلفة، كما أن توت الآساي يمكن استخدامه في الطبخ والحلويات كبديل للزبيب.

رابط مختصر:

أضف تعليق