ما هي خطوات عملية أطفال الأنابيب بالتفصيل

عملية أطفال الأنابيب

قبل عشرون عامًا كان يعتقد الناس أن عملية أطفال الأنابيب هي عملية معقدة، وبرامج تنشيط الإباضة في هذه الحالات تأخذ فترات طويلة من الحقن بالإبر، ولكن في أخر خمس سنوات، عمِلت الفرق الطبية على تسهيل برامج تنشيط الإباضة.

تمّ ذلكِ عن طريق:

  • إعطاء الإبر المنشطة بأقل جرعة ممكنة حتى لا يحدث إستجابة زائدة.
  • إعطاء الإبر بفترة أقصر من ٧ إلى ٨ أيام بحد اقصى، لأن البويضة تزيد بحجم ٢ مللي يوميًا حتى تصل إلى ١٧-١٨ مللي.
  • نوعية الإبر وكفاءة التكسير العالية، ويمكن أخذها أيضًا تحت الجلد، وتسطيع الزوجة أن تأخذها بنفسها دون الحاجة لطبيب، ويبدأ البرنامج في أول أو ثاني يوم من أيام الدورة الشهرية، وفي اليوم السادس من التحفيز يجب زيارة الطبيب.

تعامل الزوج مع زوجته في هذه الفترة

يقول الدكتور “مازن الرواشدة” استشاري أمراض العقم وأطفال الأنابيب، يتم أخذ السيرة المرضية السابقة للزوج والزوجة، وعمل كل التحاليل اللازمة للزوج والتأكد أن عينات الحيوانات المنوية عنده جيدة من ناحية العدد والحركة وخلوه من الالتهابات واللزوجة أو تشوهات، وبالنسبة للزوجة يتم التأكد من نِسب الهرمونات خاصة هرمون الغدة الدرقية إذا كان بها كسل، حتى لا يتسبب في وجود اضطراب في استجابة المبيض، ولذلك يجب عمل تحاليل وتحضير الزوجين إذا كان هناك أي مشكلة حتى إذا اضُطر إلى تأجيل البرنامج، وبعدها يتم عمل فحص سريع للتأكد من خلو الرحم من:

  • زوائد لحمية.
  • تكيسات على المبيض.
  • ألياف.

ثم يتم وضع برنامج علاجي على حسب وزن الزوجة وعمرها وإذا كان مبيضها متكيس أم لا، لأنه عادة باستخدام جهاز معين يتمكن الأطباء من معرفة عدد البويضات على كل مبيض حيث يختلف الأمر بالنسبة للسيدة التي تمتلك ٥ أو ٦ بويضات عن السيدة التي تمتلك ٢٠ بويضة، لأنه يصعب التعامل مع المبيض المتكيس حيث أما أن لا يستجيب نهائيًا، أو يعمل بشكل مفاجئ وينتج ٣٠ بويضة، ما يعرُّضنا إلى مشكلة فرط الاستجابة أو ما يسمى بتهيج المبايض، ويجب التعامل مع هذه الحالات بحذر شديد، وإطالة برنامج العلاج.

واقرأ هنا عن: برافيل Bravelle لعلاج عقم الإناث

أسباب تكيسات المبيض

تعتبر تكيسات المبيض حالة وراثية في كل منطقة الشرق الأوسط وتكمن المشكلة في كسل المبايض وإفرازه عدد كبير من البويضات بشكل مفاجئ، ولذلك عادة ما تكون الدّورة غير مُنتظمة، وعادة لا تستجيب ٤٠٪ حالات تحفيز الإباضة بالحبوب العلاجية.

لذلك يتم استخدام الإبر، وهذه الإبر منها أنواع، فهناك أنواع تحتوي على هرمون واحد (FSH) لأن نسبة هرمون الـ (F+)  جيدة لتنشيط العدد الكافي من البويضات، ويجب أن تكون أقل جرعة ممكنة وزيادتها بشكل تدريجي؛ لأن في حالة أخذ جرعة زائدة يحدث فرط إباضة.

اخترنا لك هذه المقالات المُفيدة

ما قبل برنامج أطفال الأنابيب، وتأثير الحالة النفسية للمرأة

يفضل في أول جلسات البرنامج أن يكون الزوج مرافق لزوجته ليخفف عنها عبء الضغوطات الهائلة التي تتحملها، وللمساعدة في رفع معنوياتها، لأن أطفال الأنابيب في النهاية هي محاولة يمكن أن تفشل.

في بعض الحالات لا يستطيع الزّوج التواجد مع زوجته لظروف معيّنة وفي هذه الحالة نأخذ عينة ونقوم بتجميدها، أو أن يأتي يوم سحب البويضات مباشرة.

ومن أهمية هذه الأمور أن تأخذ بسرية، وفقط مناقشتها مع أفراد الأسرة المقربين، وعدم أخذ أي نصائح من أي شخص بإستثناء الطبيب المعالج، ويمكن أخذ ملاحظات في حالة وجود أسئلة تراود الزوجة يمكن مناقشتها مع الطّبيب.

أضاف الدكتور “مازن” أنه قام بصنع كتيب يحتوي علي أكثر الأسئلة الشائعة بإجابتهن فيما يتعلق بهذه الحالة، وما هي خطوات البرنامج بالتفصيل.

رابط مختصر:

أضف تعليق