Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أطقم الأسنان .. سؤال وجواب عن المشاكل والحلول

أطقم الأسنان ، صورة ، Denture
ارشيفية

ما هي المراحل المتبعة لعمل أطقم الأسنان ؟

قبل الحديث عن أطقم الأسنان ومشاكلها تفصيلاً، يقول اليوم دكتور “خالد عبيدات” جراح الفم والأسنان، أولاً هناك نوعان:
1. مريض فقد أسنانه بالكامل.
2. مريض يحتاج إلى تعويض جزئي.

نبدأ بعمل طبعة لفك المريض ثم يتم أخذ مقاس الفك ومن الجدير بالذكر ألا يستطيع أكثر من مريض باستخدام نفس طقم الأسنان لأنه لن يتطابق مثل بصمة الأصابع. ثم تأتي مرحلة الارتفاع الشمعي لتحديد المسافة بين الأسنان (vertical dimension) مع مراعاة مخارج الحروف عند المرض.

ويعود السبب في عدم مقدرة بعض الأشخاص على نطق بعض الحروف مثل حرف (s)، إلى عدم انضباط المسافة بين الأسنان (vertical dimension).

أردف، وهكذا نحصل على طقم الأسنان ويكون لونه زهري أو أحمر بناءً على لون لثة الأسنان ويختار المريض لون الأسنان.

التطور الثاني وهو في حالات التعويض الجزئي فكان قديماً مصنوع من المعدن وهو الكروم مما جعل الكثير من المرضى يشكون توصيل المعدن للحرارة مما جعلنا نلجأ إلى استخدام مادة الأكريل وهي تكون شفافة مما يجعلها تبدو طبيعية.

وهناك تطور كبير يسمى (flex side) وميزته أنه يتمتع بالمرونة وغير قابل للكسر ويستخدم لتغطية الأماكن الشاغرة.

وذلك النوع المرن من طقم الأسنان القدرة على المضغ وما شابه، لأن الهدف من وجود أطقم الأسنان هي القدرة على مضغ الطعام. وهناك أيضا نوع يدعى البيوسيتال (piocital) ويتم فيه استخدام نفس لون اللثة وسقف الحلق في الجزء الموجود على سقف الحلق مما يساعد في الحصول على شكل جمالي أفضل.

متى يتم تغطية سقف الحلق وهل يؤثر هذا على مخارج الحروف؟

في حالات التعويض الجزئي لا نحتاج إلى تغطية سقف الحلق أما في حالات التعويض الكلي لابد من تغطية سقف الحلق، الحالة الوحيدة التي لا يتم فيها تغطية سقف الحلق هي عند تثبيت الطقم سواء كان للفك العلوي أوي السفلي أن يتم تثبيته على زرعة. فهناك بعض المرضى لا يرغبون في زراعة أسنان ويكتفون بأطقم الأسنان ولكن تبقى مشكلة الثبات فنلجأ إلى عمل زرعتين في منطقة C و D وقد يكونوا زرعتين عاديين أو من نوع خاص لحمل أطقم الأسنان وفيما بعد إذا رغب المريض في زراعة الأسنان والتخلص من طاقم الأسنان تستخدم الزرعتين ولكن في الغالب يكتفي المريض بطاقم الأسنان ولا يرغب في الزرع.

الزراعات دائما تكون ثابتة لكن أطقم الأسنان قد يتم تثبيتها أو تكون متحركة يستطيع المريض خلعها وتركيبها عند الحاجة.

وليس من الممكن دخول بقايا الطعام بين طاقم الأسنان واللثة، وإذا حدث ذلك فهذا يعني عدم الدقة في تنفيذ الطاقم.

يجب ترك مسافة تجعل الماء يمر من أسفل الطاقم للتنظيف، ويمر الماء فقط وليس الطعام.

ويجب على كل شخص معرفة أن الحلول أصبحت كثيرة فإذا لم يرغب في المريض في الزرع يجد البدائل بين أربع أنواع من أطقم الأسنان وجميعها تعطي كفاءة عالية وثبات عالي كما أن هناك لاصق موجود في الصيدليات ولكن الأفضل عدم استخدامه. يتم استلام المريض للطاقم بنفس اليوم ويجب ملاحظة أن بعد عدة أشهر تذوب العظام مكان الخلع مما يؤدي إلى وسع الطاقم ويتم معالجة الطاقم وتضيقه.

النصيحة الأخيرة، إذا واجه الشخص أي مشكلة في الطاقم فيجب عليه مراجعة الطبيب ويكون أمامه العديد من الخيارات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *