أعراض الذبحة الصدرية

صورة , رجل , مريض , مرضى القلب , الذبحة الصدرية

تُعد الذبحة الصدرية من أخطر ما قد يتعرض له الإنسان وأعراضها قد تتشابه مع أعراض عسر الهضم مما قد يؤدي إلى أهمال علاجها كما أن البعض يتعامل معها باعتبارها ألماً طارئاً في الصدر يزول بمجرد الراحة.

سبب التعرض للذبحة الصدرية

قال “د. أحمد فخري” أخصائي أمراض القلب. مثلما نعرف جميعاً فإن أمراض القلب تعتبر السبب الأول في العالم للوفيات والتعب وعجز القب مما يدفعنا إلى ضرورة تجنب هذه المخاطر عن طريق التوعية بمخاطرها وأسبابها.

أما عن الذبحة الصدرية ففيها يشعر الإنسان بضغط وثقل في منتصف الصدر الذي يمكنه أن يطول لدقائق أو ربما لساعات ويمكن أن يمتد هذا الألم إلى الذراع الأيسر أو الكتف والصدر أو البلعوم تصحبه أعراض أخرى مثل التعرق والغثيان وضيق في النفس والتقيؤ، ومن أسبابها نقص وصول الأكسوجين إلى عضلة القلب بسبب وجود انسداد في الشرايين التاجية التي تقوم بتزويد القلب بالدم وفي حال استمرار هذه الحالة على المدى الطويل فإن ذلك قد يؤدي إلى ضعف وتلف في عضلة القلب.

الفرق بين الذبحة الصدرية والجلطة

يعتبر السبب الرئيسي في ازدياد عدد مرضى القلب خاصة بين الشباب هو تغيير نمط الحياة العصرية بالإضافة إلى الضغط النفسي بجانب إهمال العديد من الناس للحالة الصحية.

أما عن الفرق بين الذبحة والصدرية فهو أن الجلطة يصاحبها انسداد كامل للشرايين وعدم وصول أي دم لعضلة القلب مما يؤدي إلى تلف العضلة القلبية، بينما الذبحة هو زيادة تضيق في الشريان ويؤدي إلى نقص وصول الأكسوجين للقلب وعادةً ما يكون في منتصف الصدر كما أنه قد يكون مقدمة للجلطة القلبية.

وأضاف “فخري” كثيراً ما يعاني النساء من آلام الذبحة الصدرية دون أن تظهر عليهم علامات واضحة مثل ألم في فم المعدة مما قد يرمي بنا إلى تشخيص هذه الحالة على أنها عسر هضم أو غيرها وقد يؤدي إلى الوفاة بمرور الوقت وتكمن المشكلة الكبرى في خطأ التشخيص خاصة عند النساء مقارنة بالرجال.

الإسعافات الأولية لأعراض الذبحة الصدرية

قد تستمر آلام الصدر لدقائق وفي حالة استمرارها لأكثر من عشرة دقائق ولأكثر من مرة فإن ذلك يعني أن هذا الشخص يعاني من ذبحة غير مستقرة لا تزول براحة المريض أو بأخذ حبوب تحت اللسان وهذا قد يتطور إلى جلطة قلبية وتهديد لحالة المريض مما يستدعي للمريض ضرورة الذهاب للمستشفى أو الطوارئ.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الذبحة الصدرية هي بمثابة جرس إنذار لما قد يحدث مستقبلاً من مشاكل قلبية أو تلف لعضلات القلب ومن ثم يجب استشارة الطبيب وإجراء فحوصات القلب وتخطيط تلفزيوني للقلب أو عمل أشعة مقطعية لشرايين القلب الملونة أو عمل فحوصات نووية وقسطرة للقلب ويجب الذهاب لإجراء تلك الفحوصات عند امتداد الألم لليد وزيادته بزيادة الجهد المبذول كما يجدر الإشارة إلى أن ألم المعدة لا يزداد بزيادة الجهد المبذول من قِبل الشخص المهدد بالذبحة الصدرية.

أسباب انقطاع النفس عند النوم على الجانب الأيسر

هناك بعض المفاهيم الخاطئة التي نسمعها كثيراً من بعض المرضى مثل النوم على الجانب الأيسر الذي يمكن أن يتسبب في ألم في القلب ولكن يجدر الإشارة إلى أن ألم القلب لا يمكن أن نشعر به عند الضغط على الصدر وإنما هذا الألم يعتبر ألم في عضلات الصدر ولا علاقة بهذا الألم والنوم على الجانب الأيسر.

وتابع أخصائي أمراض القلب ” أحمد فخري” على الجانب الآخر، يمكن لمرضى السكر الوقاية من مشاكل القلب وذلك لأنهم أكثر الفئات تعرضاً لمشاكل القلب، لذلك يجب تحذير هؤلاء المرضى لعمل الفحوصات الخاصة بمرض القلب بصورة دورية.

وأخيراً، بشكل عام يمكن الوقاية من أمراض القلب بالسيطرة على عوامل الخطورة والتي من أهمها التدخين وعدم ممارسة الرياضة بصورة دورية والأكل الغير صحية بالإضافة إلى تناول الطعام الغير صحي وعدم السيطرة على الكوليسترول وعدم السيطرة على الانفعالات إلخ إلخ..

رابط مختصر:

أضف تعليق