Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أعراض تسمم المبيدات الحشرية وعلاجه

صورة , المبيدات الحشرية , المواد الكيميائية
المبيدات الحشرية

ما هو تسمم المبيدات الحشرية؟

أصبح استخدام المبيدات الحشرية أمر شائع في بيئتنا الحالية فمع التقدم العلمي دائمًا ما نبحث على الطرق الأسهل والأسرع للوصول إلى الأهداف، ومثال على ذلك استخدام المبيدات الحشرية الآن.

يحدث تسمم المبيدات الحشرية عندما يحدث إضطراب بسبب الكيماويات الموجودة بالمبيدات الحشرية، يحدث ذلك الإضطراب للكائنات الأخرى المتعرضة للمبيدات الحشرية عمومًا وليس الإنسان فقط، مثل الحيوانات البرية وبعض الطيور والحشرات الأخرى مثل النحل.

أعراض التسمم بالمبيدات الحشري

1) إحساس بالوخز في العضلات ممكن أن يتطور إلى تشنجات.
2) أضرار في الجهاز التنفسي.
3) اضطرابات بالقلب أو توقف نشاطه بالكامل.
4) فقدان الوعي وربما حدوث غيبوبة.

الإسعافات الأولية لعلاج تسمم المبيدات الحشرية

المبيدات الحشرية تحتوي على مواد كيميائية خطيرة مثل الكلورين العضوي، ومجموعة من المعادن الثقيلة مثل الزئبق والزرنيخ والنحاس ومشتقات الكرباميد والفوسفور العضوي.

أي تسمم يحدث بسبب مادة كيميائية أو أخرى فهو خطير ويجب أن نوقف عمل السم قبل أي شيء ثم إزالة السم من الجسم، وإليك أهم الطرق لذلك:

1) إذا حدث التسمم عن طريق تناول المبيد بطريقة ما، أي عن طريق الفم فيجب إجراء غسيل بالمعدة فوريًا أما إذا كان الوضع متأخرًا ووصل السم إلى الأمعاء يمكنك اللجوء إلى الحقن الشرجية التي تطهر الأمعاء من كل ما فيها مثل (سيفون).

2) كثرة إدرار البول قد يساعدك على التخلص من السموم، فتناول كمية كبيرة من السوائل قد يكثر من عملية الإخراج أو استعمال حقن لإدرار البول القسري.

3) إذا تم امتصاص السم في الجسم وانتقل إلى الدم سوف تظهر الأعراض ويكون قد حدث التسمم بالفعل والحل هنا هو مضادات المواد الكيميائية التي كانت في المبيد، لكي نمنع إمتصاص السم يمكنك تناول بعض الأشياء التي يحدث عليها إدمصاص للسم مثل الفحم وبياض البيض والنشا وأخرى من المواد المغلفة مثل (ألماجيل) و(بوليفيبان).

4) المرحلة الأخيرة غالبًا ما تكون بالمشفى حيث يحدد الاطباء من خلال الفحوصات أي مبيد حشري قد أصيب به المريض وما مضادات السمية التي تعمل ضد تلك المواد، فلا داعي للقلق لأن لكل مادة كيميائية مضاد سمي يعمل على إبطال مفعولها ولكن العامل المؤثر هنا هو الوقت أي الذهاب إلى المشفي بسرعة.

الوقاية من تسمم المبيدات الحشرية ليس أمرًا يمكنك تجاهله إذا كنت تتعرض لها، احرص دائمًا على إرتداء ملابس تغطي كل أجزاء الجسد وكمامات تعمل على منع استنشاق تلك المبيدات إذا كانت في الجو.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *