أعراض نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وتأثيره على صحة الكبار والأطفال

الفيتامينات والمعادن

تعد الفيتامينات والمعادن هامة لصحة الجسم بشكل كبير منذ تكونه جنينًا في بطن أمه، فيجب على الأم ان تكون واعية للطريقة الصحيحة في التغذية كي ينشأ طفلها منذ البداية بشكل سليم ولا يعاني نقص الفيتامينات، فنقص الفيتامينات والمعادن بالجسم تؤدي للكثير من المشاكل.

فما أسباب هذا النقص وكيف نتجنبه وكيف يكون العلاج في حال نقص أحد الفيتامينات بالجسم، كل ذلك سنتناوله في المقال الآتي.

أهمية الفيتامينات للجسم

هناك الكثير من الشائعات المغلوطة حول نقص الفيتامينات وطريقة أخذها قبل الرجوع للطبيب المختص حسبما أشارت ” د. أمل حداد” في بداية حديثها، فللفيتامينات والمعادن أهمية كبيرة للجسم.

فهناك ما يسمى بالـ KM Body وهو العامل المساعد لتتم عمليات الأيض والاستسقاء بالجسم بطريقة سليمة بدون التعرض لأي التهابات أو مشاكل أو أمراض، والفيتامينات نوعين:

  • فيتامينات تذوب في الدهون.
  • فيتامينات تذوب بالماء.

ويكون احتياجنا زائد للفيتامينات التي تذوب بالماء لأنه لا يُخزن بالجسم يوميًا مثل فيتامين B-complex وفيتامين C، أما الفيتامينات التي تُخزن في الدهون فيمكننا أخذها مرة أو مرتين فقط أسبوعيًا حيث أنها تُختزن في الدهون لحين حاجة الجسم لها مثل فيتامين D-A-K، فيجب علينا التركيز على التنوع في أخذ الأطعمة حيث يجب أن تحتوي على جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم باستمرار.

الأعراض التي تشير إلى نقص الفيتامينات

هناك الكثير من المؤشرات التي تعني وجود نقص في فيتامين ما بالجسم مثل لون الجلد والحالة النفسية إضافة إلى مراقبة البول ولونه، وكذلك آلام البطن والمغص والإمساك، وتساقط الشعر أو قلة النظر، والشعور بالتعب والاعياء أو الاكتئاب.

فكل هذه مؤشرات لوجود نقص فيتامينات في الجسم لكنها لا تُغني عن الفحص المخبري والرجوع للطبيب المختص للتأكد من وجود نقص في فيتامين ما بالجسم وتحديد الجرعة الدوائية وطريقة أخذها حسب فحص الطبيب والفحص المخبري.

كما أضافت ” د. أمل” أنه عند زيادة جرعات المعادن والفيتامينات في أجسامنا تحدث مشاكل كبيرة مثل تسارع نبضات القلب والشعور بالدوار، كما أنه يمكن أن يؤثر على امتصاص السوائل بالجسم، لذلك فإن أخذ المعادن أو الفيتامينات بدون استشارة الطبيب خطأ فادح يقع فيه الكثير بكل أسف

تأثير نقص الفيتامينات عن الأطفال حديثي الولادة

هناك بعض التوصيات التي يجب على الأم معرفتها من أثناء فترة الحمل، فعليها أخذ بعض الفيتامينات التي تساعد في نمو الجنين بشكل طبيعي مثل الفوليك أسيد وغيرها من الفيتامينات اللازمة للحامل التي يحددها الطبيب المختص طبقًا للحالة الصحية للأم.

كما يجب أيضًا الاهتمام بنوعية الغذاء المقدم للأم خلال فترة حملها حيث يجب أن يكون غذاء الأم مُحتوي على الكالسيوم والدهون وفيتامين د وما إلى ذلك، كما أيضًا يجب الابتعاد تمامًا عن التدخين والكحوليات خلال فترة الحمل لأن لهذه الأشياء تأثير سلبي بشكل كبير على صحة ونمو الجنين.

مدى ارتباط الحالة النفسية بتناول المعادن والفيتامينات

أغلب الفيتامينات والمعادن تؤثر على الهرمونات والعمليات الفسيولوجية بالجسم، فإن لمعادن والفيتامينات تأثير كبير على الحالة النفسية للشخص، فوجود خلل في الهرمونات يُسبب خلل في المزاج وبالتالي يتسبب في الاكتئاب.

فعالم الفيتامينات والمعادن عالم واسع والتزامنا بتنوع الطعام يساعد على تجنب نقص المعادن والفيتامينات بأجسامنا، كما يجب معرفة أن كل مرحلة عمرية تتطلب فيتامينات معينة لاستكمال مرحلة النمو بشكل سليم.

سبب قلة مخزون الحديد عند الكثير

أنهت “د. أمل حداد” حديثها بأن كثير من الناس يعاني من نقص مخزون الحديد بالجسم مع أنه موجود بأغلب أنواع الغذاء الذي نتناوله، لكن تكمن المشكلة هنا في وجود خلل بامتصاصه في الجسم.

فغالبًا ما يقوم هؤلاء الأشخاص بتناول أدوية الحموضة والمعدة بشكل كبير، أو أنهم يقومون بعادات غذائية خاطئة مثل شرب الشاي والكافيين بعد الأكل مباشرة وبالتالي يقل امتصاص الجسم للحديد، لذلك يجب التباعد بين أي وجبة غذائية والمشروبات المحتوية على الكافيين لمدة ساعتين على الأقل.

رابط مختصر:

أضف تعليق