طب وصحة

أعراض نقص فيتامين د وعلاجه


صورة , أطعمة صحية , فيتامين د , غذاء

تُعد الفيتامينات عناصر أساسية في جسم الإنسان للقيام بوظائفه الطبيعية ويُعد فيتامين د أحد الفيتامينات المهمة الذي يلعب دوراً مهماً في صحة العظام وتوازن الكالسيوم في الجسم كما أن نقصه يتسبب في أعراض كثيرة في جسم الإنسان.

ما هو فيتامين د؟ وما هي أعراض نقصه في الجسم؟

قال “د. عادل السيد” أخصائي طب الأسرة. يعتبرنقص فيتامين د من المشاكل التي نراها كثيراً في هذه الآونة والذي يتسبب نقصه في التعب العام للمريض كما أنه يعتبر نوع من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو هرمون يستفيد منه الجسم بشكل كبير في توصيل الكالسيوم لأنسجة الجسم كما تعتبر الشمس هي عنصر أساسي في تحويل الكوليسترول الموجود تحت الجلد إلى فيتامين د، لذلك فإن الشمس يمكنها مساعدة الإنسان في تصنيع فيتامين د بجانب أنه يُصنع من أجسامنا.

وتابع الدكتور “عادل السيد” يعتبر هذا الفيتامين عنصر مهم يدخل في تكوين العظام ولا غنى عنه حتى بتناول كميات كبيرة من الكالسيوم ويمكن الحصول عليه من خلال أشعة الشمس ولا يمكن الاستفادة من هذه الأشعة إلا إذا كانت العظام مكشوفة وفي الواقع أننا في البلاد العربية نلبس اللبس الطويل الذي يغطينا، وهذا هو سبب زيادة نقص هذا الفيتامين عند العرب.

أما عن أهم أعراضه نقصه في الجسم فتتمثل في الإرهاق والتعب والمزاج المتكر وعوار في الظهر أو في المفاصل كما لا يُنصح بفحص جميع أفراد المجتمع عن هذا الفيتامين حتى لا يتحول الأمر إلى هوس شديد زائد عن الحد وإنما يمكن فحص هذا الفيتامين إذا كان هنالك برنامج فحص وطني في الدولة أو في حالة التعرض إلى بعض الأعراض السابق ذكرها.

على الجانب الآخر، يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص عند فحص فيتامين د دون أخذ هذه الحبوب من الصيدلاني حيث أن زيادة او نقص أي فيتامين في الجسم يؤدي إلى أعراض سلبية أخرى.

نسبة احتياج الشخص اليومية من فيتامين د

تختلف نسبة احتياجات الشخص لفيتامين د لشخص آخر وذلك سواء أم مرضعة أو شخصية رياضية أو سيدة حامل أو شاب يافع أو كبير السن إلخ إلخ..حيث يحتاج الطفل الصغير إلى 400 وحدة من فيتامين د وتزيد هذه الوحدات بمرور الوقت كما أن هناك بعض الفئات التي تحتاج لهذا الفيتامين بدرجة أكبر مثل كبار السن والأم المرضعة والحامل وبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل الكُلى.

وأضاف “السيد” يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وبالتالي يمكننا امتصاصه بدرجة أفضل عند أخذه مع وجبة غذائية دون تناوله مع الماء.

يمكن الحصول على هذا الفيتامين خلال تناول بعض الأغذية مثل الأسماك كالسلمون والتونة وغيرها بالإضافة إلى البيض وبعض أنواع الحليب والعصائر التي يتسفيد منها الجسم بصورة أساسية ولكننا ننصح الجميع بالجلوس لمدة 10 دقائق فقط في الأسبوع حتى يمكن الحصول على الكمية الكافية للجسم من هذا الفيتامين.

مدة إجراء فحص نقص فيتامين د

يجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد وفرت الفحص المجاني لفيتامين د لمواطنيها والمقيمين بتكلفة بسيطة كما أنها تغطى في التأمين الصحي فحص فيتامين د ويظهر هذا الفحص في نفس اليوم، وفي حالة أن نسبة فيتامين د في الجسم أقل من 12 فإن ذلك يعني ضرورة أخذ الأدوية والمكملات الغذائية لفيتامين د.

على الجانب الآخر، هناك نوعين من فيتامين د الذي يصنعه الإنسان وهو فيتامين d3 كما أن هناك نوع ثاني الي يمكن الحصول عليه من النباتات d2 ويحتاج الجسم يومياً إلى 800 وحدة من فيتامين د بشكل عام كما تختلف هذه النسبة من شخص لآخر ويمكن أخذ جرعة من هذا الفيتامين لمدة 3 أشهر وذلك في حالة التعرض للنقص الشديد في هذا الفيتامين كما يمكن للبعض أخذ إبرة فيتامين د التي تحافظ على نسبة فيتامين د في الجسم لفترة أطول.

السابق
كيف تنظمين وقتك
التالي
أسباب وأعراض الإرتجاع المريئي

اترك تعليقاً