Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أعراض وعلاج المياة البيضاء



صورة , المياة البيضاء , شبكية العين
المياة البيضاء

ما هي المياة البيضاء في العين؟

من الأمراض الشائعة بالعين هي المياة البيضاء وهي عبارة عن وجود عتمة بعدسة العين الشفافة فهي في الإنسان الطبيعي شفافة وفي حالة المياة البيضاء تصبح بيضاء وغالبا ما تكون بسبب التقدم في العمر، الإصابة بمرض السكري، تناول الكورتيزون أو بعض الإصابات الأخرى.

أعراض المياة البيضاء

قالت “د. زكية الأنصاري” أخصائية طب العيون بمؤسسة حمد الطبية تفيدنا عن أمراض العيون. من أهم الأعراض هي شكوى المريض من وجود غشاوة على العين وعدم وضوح الرؤية والعرض المتكرر هو رؤية وهج من الأضواء ليلا.

العلاج يكون عن طريق عملية بسيطة يتم فيها إستبدال العدسة المعتمة بعدسة أخرى صناعية وشفافة.

من أمراض العيون الأخرى، المياة الزرقاء أو الجلوكوما Glucoma وهو عبارة عن مرض يصيب العصب البصري بالعين وهو المسئول عن الرؤية، فعندما يصاب العصب البصري بالجلوكوما مع الوقت يحدث فقد في المجال البصري ومن أهم أسبابه إرتفاع في ضغط العين.

وهناك عدة أنواع منها ذو الزاوية المفتوحة وهو من أخطر الأنواع لأنه لا أعراض له ويكتشف بالمصادفة عند فحص المريض لأي سبب آخر.

وهنا نؤكد على ضرورة الفحص الدوري لأي شخص فوق عمر الأربعين سنة والأطفال أو الأشخاص ممن لديهم تاريخ عائلي للمرض.

العلاج هو تقليل ضغط العين بالإضافة إلى الحفاظ على ما تبقي من العصب البصري.

المرض الثالث هو إعتلال الشبكية السكري، وهو مرض يؤدي إلى تغيير وترشحات في شبكية العين نتيجة داء السكري وعادة ما يصيب مرضى السكري أو مرضى السكري أصحاب معدلات السكر الغير منتظمة بالدم.

ولهذا ننصح جميع مرضى السكر بالفحص الدوري السنوي بشكل مستمر لفحص قاع العين لاكتشاف أي تغيرات قد تحدث في الشبكية في الوقت المناسب وتلقي العلاج المناسب وأيضا المتابعة مع طبيب الباطنة المختص لتلقي العلاج اللازم.

بعض النصائح للحفاظ على صحة العين

الفحص الدوري للعين فهو مهم جدا للكشف عن أي أمراض بالعين مبكرا.

وبالنسبة للأطفال أو البالغين أو كبار السن فالكشف المبكر يساعد في نجاح العلاج بنسبة كبيرة.

بالنسبة لمستخدمي العدسات اللاصقة ننصح باستخدامها بطريقة صحيحة وعدم شرائها من المحلات الغير مرخصة وإستخدام المحاليل الخاصة بها وعدم إستخدام مياة الصنبور لتنظيفها كما يجب عدم النوم بها نهائيا وعدم السباحة بها لتفادي أي تقرحات قد تصيب القرنية وقد تؤدي إلى العمى.

بالنسبة لمستخدمي المواد الكيميائية الخطرة أو الأدوات الحادة لابد من إستخدام واقي للعين لحمايتها من أي أضرار سواء كان في العمل أو في المنزل.

وبالنسبة لمستخدمي الحاسوب والإليكترونيات ننصح بعدم الإفراط في إستخدامها وعدم إجهاد العين لمنع إصابتها بالجفاف.

عدم إستخدام أي قطرات بدون وصف طبيب العيون لأنها قد تؤدي إلى إرتفاع في ضغط العين أو أي مشاكل أخرى فيجب أن تكون عن طريق وصف طبيب العيون فقط.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *