أعراض وعلاج نوبات الهلع

صورة , رجل , الخوف , نوبات الهلع

نوبات الهلع هي نوبات ليست مميتة، ولكنها عبارة عن نوبات تحدث للشخص تجعله لا يستطيع السيطرة على حركته، ولكنه يشعر بكل ما يدور حوله، وتحدث هذه النوبات بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار.

وقد يكون سبب حدوثها هو الضغط الذي تعرض له الفرد مثل: حدوث مشاكل مع الزوجة، أو حدوث مشاكل في العمل، ويجب على الشخص عند إحساسه بهذه النوبات أن يذهب إلى الطبيب المعالج، وألا يهمل في نفسه أو يتعرض لأشخاص لا يعرفون شيئًا عن الطب؛ لأن ذلك يسبب له أضرارًا بليغة.

نوبات الهلع وأعراضها

عرّف دكتور تامر المصري استشاري الطب النفسي والإدمان نوبات الهلع بأنها عبارة عن حالة تحدث بشكل مفاجئ للفرد بدون سابق إنذار، ويشعر الفرد المصاب بنوبة الهلع بعدة أعراض منها نجد الآتي:

  • الإحساس بخفقان في القلب.
  • التعرّق.
  • الدوخة.
  • عدم القدرة على تحريك أطراف الجسم.

ويبدأ اللجوء للطبيب عندما تبدأ نوبات الهلع في التأثير على حياة الشخص سواء العملية أو الدراسية، فنجد أن بعض هؤلاء الأشخاص المصابين بنوبات الهلع قد يبتعد عن دراسته أو عن عمله ويخاف أن يخرج من بيته؛ لأنه يخاف من حدوث النوبة أمام الآخرين، ونجد أن هناك من يتغافل عن علاج هذه النوبات، وذلك يتسبب له في ضرر كبير، حيث أنها تزيد معه بشكل مبالغ فيه، ولا يستطيع السيطرة على حالته، ولا ممارسة حياته الطبيعية.

وتوضح جميع الدراسات أن نوبات الهلع هي غير مميتة، ولكنه شعور موتر ومزعج، ويجعل الشخص يشعر بالانزعاج، وهناك بعض الأمراض العضوية التي تظهر على المريض نفس الأعراض لنوبات الهلع، فنجد أن هناك بعض أنواع الأورام للغدة فوق كلوية تجعل الشخص يشعر ببعض الأعراض التي تشبه نوبات الهلع.

وتعرّف عن كثب على أعراض وعلاج نوبات الهلع

الفرق بين الانهيار العصبي ونوبات الهلع

نوبات الهلع قد تودي بالمريض إلى حالات إغماء أو حالات نوبات تشنج كاذبة، وهذه النوبات تشبه نوبات التشنج الحقيقية في أن الشخص يتحرك وكأنه فاقدًا للوعي، ولكنه يشعر بمن حوله.

نوبة الهلع تحدث بشكل مفاجئ، ولكن قبل حدوثها ليس من الضروري وجود موتر فقد يكون التوتر حدث مسبقًا، وعندما تحدث هذه النوبات تسبب التوتر للشخص المصاب.

وتتعرّف هنا أيضًا على اضطراب الفزع، أسبابها وعلاجها

كيف يتم التعامل مع الشخص المصاب بنوبات الهلع!

هناك شيء هام للغاية أن هناك أسباب حياتية تؤثر في حياة الفرد، وهي تعد محفزات لظهور المشكلة وهي نوبات الهلع، ويتم القيام بتقليل هذه النوبات عن طريق القيام بالآتي:

  • تقليل احتكاك الشخص من هذه المحفزات فيتم اللجوء للتواصل مع ما يسبب المشكلة؛ لكي نقلل حجم التوترات، فيتم التواصل مع صاحب المشكلة إن كان الأهل أو الزوجة أو صاحب العمل لتقليل هذه التوترات وتقليل المشكلة للمساعدة في علاج الشخص المصاب بنوبات الهلع.
  • تكنيك موجود لدى المعالجين يتم استخدامه في تهدئة الشخص المصاب بنوبات الهلع.
  • إعطاء الشخص المريض العلاج الفعّال الذي يقلل من هذه النوبات.
رابط مختصر:

أضف تعليق