أعراض ومضاعفات انقطاع الدورة الشهرية

أعراض ومضاعفات انقطاع الدورة الشهرية

هناك بعض الأمور التي تتعلق بصحة المرأة وبعض التغيرات التي تحدث في جسمها بعد فترة معينة من انقطاع الدورة الشهرية أو ما يُعرف بسن الأمل، كما يمكن أن يصاحب هذه التغيرات الجسدية الغريبة والتي تؤثر على نفسيتها بشكل واضح.

لم تكن مرحلة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية واضحة عند السيدات من قبل نتيجة صغر عمرها في العقود الماضية، ولكن الآن أصبح هنالك اهتمام عالمي من قِبل الأطباء بهذه المرحلة التي ينقطع فيها الطمث لمدة لا تقل عن ١٢ شهر متواصلة بدون وجود سبب طبي لانقطاع هذا الطمث كالحمل أو تناول أدوية معينة تعمل على انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة.

هل هناك عمر معين لانقطاع الدورة الشهرية عند السيدات؟

ذكرت الدكتورة أروى أبو شيخة ” أخصائية النسائية والتوليد ” أن هناك متوسط لعمر المرأة للدخول في مرحلة سن الأمل أو انقطاع الدورة الشهرية، وهذا العمر قدَّره العلماء أو الأطباء ب٥١ سنة ونصف.

على الرغم من تلك التقديرات الطبية، يختلف سن انقطاع الطمث من سيدة لأخرى من سن ٤٥ سنة حتى ٥٣ سنة تقريباً، وذلك بناءً على عدة أمور من بينها:

  • جينات المرأة.
  • العامل الوراثي.

مع مراعاة أن هناك نسبة ضئيلة من السيدات لا تتعدى نسبتهم ١٪ والذين تنقطع لديهم الدورة الشهرية على عمر ٤٠ سنة، وهذا ما نعتبره انقطاع مبكر للدورة بسبب الفشل المبكر لعمل المبيض.

أعراض ومضاعفات انقطاع الدورة الشهرية

بما أن المبيض هو سبب انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، فإن أول أعراض تشعر بها المرأة هو:

١- توقف عمل المبيض: تولد السيدة أو البنت بحوالي ٥٠٠٠٠٠ بويضة، وتظل المرأة تفقد حوالي ١٠٠٠ بويضة من هذه البويضات في الشهر الواحد، وحين يصل مخزون البويضات في جسم المرأة إلى ١٠٠٠٠ بويضة تقريباً فإنها تتعرض إلى انقطاع في الدورة الشهرية.

٢- عند توقف المبيض عن العمل ونفاذ البويضات من جسم المرأة فإن الهرمونات الأنثوية تقل عندها خاصةً هرمون الأستروجين والبروجيسترون الأساسيين لجسم السيدة بشكل كامل، حيث أن هرمون الأستروجين له مستقبلات في كل أعضاء جسم المرأة تقريباً، ومن ثم فإن نقص هذا الهرمون في جسم المرأة يرافقه مشاكل عدة للمرأة.

٣- تأثر نفسية المرأة عند انقطاع الدورة الشهرية نتيجة قلة الهرمونات الأنثوية سالفة الذكر.

٤- الشعور بالقلق والكآبة الذي يتطلب منا ضرورة دعم المرأة نفسياً في هذا العمر.

مضيفةً: تتفاوت أعراض انقطاع الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، حيث قد تنتهي هذه الأعراض عند سيدة ما خلال سنة واحدة من انقطاع الدورة الشهرية، وأخرى قد تمتد لديها هذه الأعراض حتى ٥ سنوات أو أكثر بناءً على البيئة المحيطة بالمرأة وطبيعة جسمها إلخ إلخ..، مع مراعاة أن هذا الانقطاع لا يحدث بصورة مفاجئة وإنما تمر به المرأة تدريجياً بعدما تشعر بعدم انتظام في دورتها الشهرية، إلا في حالات معينة وضئيلة تتعرض فيها المرأة إلى انقطاع مفاجئ في الدورة الشهرية.

٥- الهَبات الساخنة: يعتبر هذا العَرض هو أهم الأعراض التي تشعر بها المرأة عند انقطاع الطمث حيث تشعر فيه المرأة بارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة يمتد من نصف دقيقة حتى ١٠ دقائق تقريباً، يعيق حياتها، وقد تتسبب هذه الهَبات الساخنة في إيقاظها من النوم بعدما تشعر كذلك باحمرار الوجه وارتفاع في درجة حرارته حتى في درجات الحرارة الباردة للجو، وتستمر هذه الهبات مع المرأة لمدة سنة تقريباً، ولكن قد تستمر هذه الهبات الساخنة مع بعض السيدات حتى ٥ سنوات، مع مراعاة أن ٨٥٪ من السيدات تتعرضن إلى هذه الهبات الساخنة عند انقطاع الدورة الشهرية.

هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تتبعها المرأة في فترة انقطاع الطمث خاصةً حين تشعر بالهبات الساخنة، ومن بين هذه العلاجات:

  • تناول فول الصويا.
  • أخذ بعض الفيتامينات التي تحتوي على الأستروجين الطبيعي.
  • إمكانية اللجوء إلى الهرمونات البديلة لتعويض نقص بعض الهرمونات في الجسم.

٦- التعرض بدرجة أكبر لسلس البول والتهبيطات النسائية وجفاف في منطقة المهبل لأن نقص هرمونات الجسم متعلق بالمثانة والرحم.

٧- قلة في الرغبة الجنسية نتيجة جفاف المهبل.

٨- التعرض بنسبة أكبر للالتهابات النسائية.

٩- هشاشة العظام والسمنة المفرطة، خاصةً وأن المرأة في مجتمعنا العربي لا تتعرض إلى الشمس بشكل كافي، لذلك يجب على المرأة في سن الأمل التركيز على تناول الغذاء الغني بالكالسيوم وفيتامين د ومشتقات الأجبان والألبان، مع التعرض للشمس بطريقة آمنة وبصفة دورية وأخذ مكملات غذائية للكالسيوم وفيتامين د تحت إشراف الطبيب، علاوةً على ضرورة إجراء فحص دوري لهشاشة العظام.

وختاماً، فيما يخص دور الزوج والأبناء في تحسن حالة المرأة في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية يمكننا القول أن أهم الأمور التي يمكن أن نتبعها مع المرأة في هذه المرحلة العمرية هو تقديم الدعم نفسي الكامل لها مع مساعدتها في الأعمال المنزلية، وإعطائها بعض الوقت لممارسة الرياضة وتناول الأكل الصحي.

أضف تعليق