أهم الأغذية التي تزيد من إدرار الحليب عند الأم دون تأثر الوزن

إدرار الحليب عند الأم

تعتقد الكثير من الأُمّهات على أنه لا يمكن لهُنّ الحِفاظ على وزنهِنّ أثناء فترة الرضاعة، لكن هذه المعلومات خاطئة فيجب على الأم أخذ الغذاء الكافي لها ولطفلها دون التأثير على وزنها والمحافظة عليه. فما هي أهم الأغذية التي تزيد من إدرار الحليب عند الأم دون تأثر الوزن، وهل يمكن اتباع نظام غذائي خلال هذه الفترة، نترككِ مع المقال التالي.

هل فكرة تقليل الوزن خلال فترة الرضاعة صحيحة؟

قالت ” د. رند الديسي” أخصائية التغذية: دائمًا ما تحاول المرأة بعد الولادة إنقاص الوزن الذي تم اكتسابه أثناء فترة الحمل، فنجد الأم تلجأ إلى أنظمة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن، ونجد الكثير ينصحها بعدم عمل أي أنظمة غذائية كي لا تقل نسبة إدرار اللبن، لكن في الواقع هذه المعلومات خاطئة تمامًا.

يجب العلم أن المرأة تحتاج من ٩ أشهر إلى سنة بعد الولادة ليرجع جسمها إلى شكله الطبيعي حيث تتزن الهرمونات الطبيعية وتعود لنسبها الطبيعية، لذلك فنحن ننصح بخسارة الوزن بعد سهرين الى ثلاثة اشهر من الحمل وليس بعد الحمل مباشرة، وننصح دائمًا بالنظام الغذائي الصحي المحتوي على كل ما تحتاجه الأم وجنينها للنمو، ويجب العلم أن هرمونات الجسم هي التي تساعد على خسارة الوزن.

وكذلك انتاجية الحليب للرضاعة تساعد على حرق الدهون فجلسة الرضاعة تعادل نصف ساعة مشي على جهاز الرياضية، لكنه غالبًا ما يغيب عن أذهاننا أن أجسامنا تخزن الدهون أثناء فترة الرضاعة بشكل أعلى لتركه لحليب الطفل، لذلك تجد الأم المرضعة صعوبة في تخفيض الوزن خلال فترة الرضاعة، ومن المعلومات الهامة التي يجب على الأم معرفتها أن كمية حليب الأم لا تتأثر بالغذاء لكنها تتأثر بالسوائل فقط، فيجب أخذ ما يعادل ٢-٣ لتر من السوائل.

الأغذية التي تعزز إنتاجية الحليب عند الأم

هناك الكثير من الأغذية التي تعمل على تعزيز انتاجية الحليب عند المرأة، وفي نفس الوقت بعض هذه الأغذية تساعد على انقباض الرحم والتخلص من مشاكل ما بعد الولادة، وهذه الأغذية يمكن حصرها في النقاط التالية:

  • بذور الكتان: تحتاج منها الأم معلقة من بذور الكتان المطحون يوميًا، ويُفضل إضافتها للحليب أو الماء.
  • الحلبة: وتؤخذ على شكلها الطبيعي بغلي معلقتين من الحلبة مع الماء.
  • الشمر: يساعد الشمر على إدرار الحليب وتنظيف الرحم من الداخل.
  • القرفة: حيث تساعد على ادرار الحليب وانقباضات الرحم وارتفاع هرمون الاكسوتوسن بالجسم.

يمكن كذلك إضافة الحلبة والشمر والقرفة وغليهم مع الماء وتحليتهم بالعسل وشرب ثلاث أكواب من هذا المشروب يوميًا.

واختتمت “د. رند” كذلك أنه يُنصح بأخذ الشوفان فهو له الكثير من الفوائد بالإضافة إلى أنه يساعد على ادرار اللبن، ويفضل أخذ حبوب الشوفان الكاملة فهي تساعد على الهضم وادرار اللبن بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الموجودة بهم.

ففي النهاية يجب العلم أنه لزيادة ادرار الحليب عند الأم يجب شرب السوائل والرضاعة الليلية واخذ المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

رابط مختصر:

أضف تعليق