الغذاء

أغذية صحية تساعد في التخلص من الإمساك


التخلص من الإمساك

يُعد الإمساك من الأعراض المزعجة لدى البعض ومن يبحث العديد منا إلى كيفية الوقاية من تلك الأعراض بممارسة بعض العادات الغذائية الصحيحة مع كثرة شرب الماء وممارسة الحركة والنشاط البدني وضرورة الاعتماد على الأغذية العالية بالألياف لدورها البارز في التخلص منه.

ما هي أسباب الإمساك؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، هناك عدة أسباب للتعرض للإمساك من أهمها الغذاء ودوره الواضح في تعرض بعض الأشخاص للإمساك نتيجة عدم تناولهم لكمية الألياف اللازمة لسد احتياجاتهم اليومية سواء رجال أو سيدات أو أن الحميات الغذائية في بعض الأوقات تكون الحميات الغذائية هي السبب لحدوث الإمساك مثل الحمية العالية بالبروتين أو الحمية القليلة أو معدومة النشويات كحمية الكيتو دايت.

إلى جانب ذلك، يمكن لكمية الأكل أن تكون سبباً لحدوث الإمساك حيث تناول الطعام بكميات قليلة أو السعرات الحرارية القليلة تكون سبباً في ذلك الإمساك والتي تتراوح بين 500 إلى 800 سعرة حرارية وهي كمية قليلة للجسم.

على الجانب الآخر، يمكن أن يكون الإمساك عارض لأمراض معينة مثل مشاكل القولون كسرطان القولون كما يمكن أن يكون الإمساك نتيجة أسباب أخرى غير متعلقة بالغذاء منها قلة النشاط البدني حيث أن الامعاء والقولون وغيرها عبارة عن عضلات يجب علينا تحريكها بصفة مستمرة وحين نتوقف عن النشاط البدني المناسب للجسم نتيجة طبيعة العمل المكتبي على سبيل المثال فإننا نكون أكثر عُرضة للإمساك الذي يمكن أن يحدث كذلك نتيجة الضغط النفسي والتوتر العصبي في بعض الأحيان أو نتيجة عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل.

على الجانب الآخر، يمكن لبعض المكملات الغذائية كمكملات الحديد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أن تكون سبباً لحدوث الإمساك ومن ثم يجب تغيير مثل هذه الحبوب، كما يمكن أن تؤدي بعض الأدوية لحدوث الإمساك، لذلك يجب علينا النظر في كافة هذه الأسباب وغيرها لأن الإمساك لفترات طويلة يعتبر غير جيد لصحة الإنسان لأنه يعرضه لأمراض أخرى تتعلق بالقولون أو حدوث شرخ في فتحة الشرج والشعور بعدم الراحة إلخ إلخ..

اقرأ كذلك:   ما هي أسباب الإمساك المستمر

ما هي علاجات الإمساك؟

يمكن اللجوء إلى علاج حالات الإمساك عن طريق بعض الأدوية كالملينات التي تسهل عملية الإخراج كما يجدر الإشارة إلى أن استعمال الملينات لفترات طويلة يؤدي إلى كسل في وظيفة الأمعاء ومن ثم يجب استعمال الملينات تحت إشراف طبي – وفق ما تراه أخصائية التغذية.

أغذية تساعدك على التخلص من الإمساك

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا اللجوء إلى إجراء تعديل على النظام الغذائي لتجنب حدوث الإمساك مع إمكانية تغيير الحمية الغذائية والحصول على كمية كافية من الألياف والماء مع الحركة والنشاط الدائم.

هناك نوعين من الأغذية التي تحتوي على الألياف أولها هي الألياف الذائبة والمفيدة جداً لمرضى السكري وأخرى ألياف غير ذائبة المفيدة لحالات الإمساك وتوجد عادةً في قشر الفواكه والخضار مثل التفاح والإنشاص المفيدين لتنظيم نسبة السكر والكوليسترول في الدم، لذلك يمكن للمرأة تناول من 21 إلى 25 جرام من الألياف يومياً مقارنة ب 30 إلى 35 جرام للرجال يومياً، وتحتوي حبة التفاح من 3 إلى 4 جرام من الألياف والإنشاص من 2 إلى 3 جرام ويمكن استكمال باقي الكمية من الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض مع الانتباه إلى الملونات الصناعية التي توضع على الخبز الأسمر بالإضافة إلى إمكانية إضافة نخالة القمح أو نخالة الشوفان إلى حبوب الإفطار أو السلطات مما يساعد على أخذ الألياف.

بجانب ذلك، هناك الجوافة والتين والرمان وهي من الفواكه المفيدة جداً للتخلص من الإمساك بالإضافة إلى الموز الذي يحتوي على 3 جرام من الألياف كما أنه كلما كان الموز مستوي بدرجة أكبر كلما زادت كمية الألياف الموجودة به.

وأخيراً الخوخ الأسود المجفف الذي به مادة ملينة للأمعاء ويمكن تناول منه 3 حبات يومياً للتخلص من الإمساك هذا إلى جانب أهمية شرب الماء مع الخوخ الأسود لأن عدم التعود على تناول الألياف ثم أخذها مرة واحدة دون شرب الماء معها يمكن أن يتسبب لهم في الإمساك.

اقرأ كذلك:   علاج الإمساك عند الرضع

أما عن أكثر الخضار العالية بالألياف فهو الأرضيشوكي الذي يحتوي على 12 جرام من الألياف بجانب البقوليات كالعدس والحمص والفول الأخضر وغيرها.

السابق
فوائد شاي المورينجا المتعددة الصحية للجسم
التالي
ما هو العلاج التحويلي السريع (RTT)

اترك تعليقاً