الغذاء

أغذية صحية لتجنب تسوس الأسنان عند الأطفال


أغذية هامة , تسوس الأسنان , أسنان الأطفال

يمكننا حل العديد من المشاكل عن طريق التغذية السليمة للأطفال ومن بين هذه المشاكل هي مشكلة تسوس الأسنان، لذلك يجب علينا الاهتمام بالتغذية الصحية لأطفالنا ولعل من أهمها هو الابتعاد عن السكريات مع ضرورة تناولهم للأغذية الغنية بالألياف لدورها في التقليل حموضة الفم والبكتيريا الموجودة على الأسنان.

متى يجب علينا الاهتمام بصحة أسنان أطفالنا؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يدخل الغذاء بشكل كبير في تأثيره على صحة أسنان الأطفال حتى أن له أثر كبير منذ الولادة كما أن للأمهات بعض العادات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان اللبنية وهو ما يعتبر شيء مزعج وهذا نتيجة لبعض العادات الغذائية الغير سليمة.

يمكن للبكتيريا أو البلاك الموجودة على الأسنان أن تتغذى على السكريات البسيطة كالفركتوز والجلوكوز والسكروز مما يؤدي إلى وجود أحماض التي تقلل من نسبة الفوسفور والكالسيوم في الأسنان ومن ثم يؤدي ذلك إلى خسارة تلك الأسنان وتسوسها بشكل كبير.

ما هي الأغذية المهم تناولها للطفل لتجنب تسوس الأسنان؟

هناك عدة أنواع من السكريات أولها هو السكروز أو سكر المائدة بجانب سكر الفركتوز أو سكر الفواكه بالإضافة إلى سكر اللاكتوز الموجود بالحليب، كما أن أكثر أنواع السكريات أذىً لأسنان الطفل هو سكر السكروز الموجود بالحلويات والشوكولاتة لأن البكتيريا تتغذى بشكل كبير على هذا السكر.

أما سكر الحليب فلا يؤدي كثيراً إلى تسوس الأسنان لأنه يحتوي على بعض البروتينات التي تقي السن من البكتيريا ولكن الأطفال الصغار الذين يعتادون على أخذ الحليب في زجاجة الرضاعة ويظل الحليب في فمهم فهذا يعتبر من أهم أسباب تسوس سن الطفل بسبب تعرضه لكمية أكبر من السكريات البسيطة، لذلك يجب ألا يظل الحليب فترة طويلة قبل النوم في فم هؤلاء الأطفال كما يمكن للطفل بعد 8 أو 9 أشهر الانتقال إلى شرب الحليب في الكأس وليس في زجاجة الرضاعة – وفق ما تراه الأخصائية.

اقرأ كذلك:   ما هي فوائد اللونجان

هناك عادة أخرى سيئة وهي وضع اللهاية في فم الطفل وبها عسل أو سكر وهذا يعتبر شيء خاطئ يساعد على نمو البكتيريا على أسنان الطفل ومن ثم تسوس الأسنان، هذا إلى جانب ضرورة بُعد الطفل عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر كما أن بها الحامض الذي يؤثر أيضاً على تسوس الأسنان.

يجب أن يقلل الأطفال من تناول الحلويات التي تلتصق في الفم كما يُنصح بأن تؤكل الحلويات مع الوجبة الغذائية بدلاً من تناولها snack بين الوجبات لأن ذلك يعرض السن لكمية أكبر من السكر ولكن عند تناولها مع الوجبة يصير هنالك إفراز لكمية أكبر من اللعاب الذي يقي السن من التسوس، لذلك فإن الأطفال الذين يعتادون الفطور على الشوكولاتة والكيك هم أكثر عُرضة لتسوس الأسنان من غيرهم.

ما هو أثر العلكة على تسوس أسنان الطفل؟

تشير الأبحاث والدراسات أن العلكة الخالية من السكر تقي السن من التسوس لأنها تحفز إفراز اللعاب الذي يتكون من الماء والبروتين كما أنه مركز بالكالسيوم ويعمل على وقاية الأسنان من خسارة الكالسيوم ويقلل من الحموضة.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأغذية الأخرى التي يمكن تناولها للوقاية من التسوس منها الأغذية الغنية بالألياف كالتفاح والإنشاص والخضار عدا الفواكه المجففة خاصة عند أكلها بمفردها.

وأخيراً، من الضروري الانتباه إلى كمية العصير التي يشربها أطفالنا للحفاظ على صحة أسنانهم حيث يجب ألا تتعدى الكمية من 100 إلى 120 ملجم يومياً مع الانتباه إلى كمية السكر الموجودة به بحيث أن كل 4 جرام من السكر تمثل ملعقة واحدة ولا يُنصح بتناول أكثر من ملعقتين سكر باليوم الواحد.

السابق
أسئلة حول مرض هشاشة العظام .. أجوبتها هامة للوقاية والعلاج
التالي
ما هي اللحوم المصنعة وما هو الحد الأقصى لاستهلاكها

اترك تعليقاً