طب وصحة

تعرف على أغرب أنواع وحالات الإدمان في العالم


الإدمان

الإدمان هو التمسك الشديد بممارسة عادة ما أو أمر ما بغض النظر عن سلبياته، ولعل مصطلح الإدمان ارتبط دائماً بالمخدرات والمنشطات وما شابه ذلك، لكنه لا يقتصر فقط على الممنوعات، فأحيانا يُدمن الإنسان على عادة ما أو حب شيء ما لأنه يُشعره بالأمان أو يُشبع حاجاته النفسية والعاطفية، ويمكن تعريف الإدمان أيضاً على أنه إدمان عمل أو مادة ما يشعر المدمن من خلالها برغبة ملحة و قهرية مستمرة ليتم أداء هذا العمل أو استعمال هذه المادة مهما كان الثمن، وأنه في حالة عدم حصوله عليه تتوتر حياته ويشعر بالتعاسة، وبرزت العديد من أنواع الإدمان الغريبة في العالم كان بعضها مثيرا للغرابة ما يكفي لذكره في هذا المقال.

ما هي أغرب أنواع الإدمان في العالم؟

يقول “محمد غملوش”: أن الإدمان بشكل عام هو عبارة عن مرضٍ ناتج عن اعتياد الإنسان على عقار، أو سلوك معيّن، أو مادّة مخدِّرة توجّهُ سلوكيّات الفرد تحتَ تأثيرِها، حيثُ لا يستطيعُ الاستغناء عنها، فتتأثّرُ حالتُه النفسيّة بشكل ملحوظ في حال انتهاءِ مفعولها، أو عدم تعاطيها، وبالتالي يصبح همُّه الحصول عليها ليحسّن حالته المزاجية والنفسيّة، مما يعودُ بشكل سلبي على المجتمع المحيط به، ويمكنُ التعرّف على المدمن من خلال رصد سلوكه، حيث يصبح مهملاً في نفسه، ودائم العصبيّة، وعدم تقبّل الآخرين.

ومن الطريف أن “نابليون بونابرت” كانت لديه عادة إدمان غريبة جداً؛ حيث أنه في حالة الإعداد لحملة ما، أو في حالة التخطيط لهجمة عسكرية، كان يضع مجموعة من الأقلام الرصاص على الطاولة، وعند انتهاء الحملة كان يقوم بتكسير جميع الأقلام الموجودة على الطاولة، وهناك العديد من عادات الإدمان الغريبة جداً حول العالم، والتي قد تستدعي زيارة الطبيب النفسي، ومنها:

  • إدمان استنشاق الوقود، أو البنزين: فكم من مرة سمعنا أن صديقاً لنا يحب استنشاق رائحة البنزين، أو الوقود، كما قامت جامعة سيدني بإحصاء عدد كبير جداً من الأشخاص الذين أدمنوا على استنشاق الوقود، بالرغم من الآثار السلبية له على الصحة؛ فبعد استنشاق الوقود بفترة قصيرة يصاب الإنسان بالصداع، والدوار، والذي قد يؤدي في النهاية إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة جداً في الجهاز العصبي.
  • إدمان عمليات التجميل: فمن كان يعلم أن عمليات التجميل الجراحية قد تصبح إدماناً لدى البعض؛ حيث عرض برنامج “أوبرا وينفري” العديد من حالات الإدمان على عمليات التجميل، حتى بلغ أحد هذه الحالات إجراء أكثر من ١٠٠ عملية تجميل تقريباً.
اقرأ كذلك:   نظرة مختلفة على البوتوكس والفيلر والليزر

وتقول بعض الدراسات أن سبب هذا النوع من الإدمان هو الشعور بالنقص، أو الدونية، وعدم الرضا الجسدي عن الذات، وانعدام الثقة بالنفس.

  • إدمان التسمير “Tanorexia” “Tanning addiction”: أي الجلوس في أشعة الشمس، أو في سرير التسمير لساعات طويلة، ويعتبر هذا النوع من الإدمان هو الأخطر على الإطلاق، لما فيه من تعرض شديد للأشعة الخطرة.

وتقول “Trisha paytas”، إحدى المدمنات على التسمير: أنها لن تتوقف عن هذه العادة حتى وإن كانت تلك العادة سبباً لوفاتها.

  • الإدمان على التهام ما لا يؤكل “Pica”: وهو عبارة عن نوع من أنواع الإدمان، يقوم فيها الشخص بالتهام أشياء غريبة مثل الزجاج، وجدران المنازل الخشبية، شرب الدماء، الغبار، وحتى حشوة الأثاث.

وتقول “Adele Edward” وهي مواطنة أمريكية مدمنة على التهام حشوة الأثاث: أن هذا النوع من الإدمان يعطيها شعوراً باللذة أكثر من تناول أطعمة كثيرة أخرى. كما قامت بشراء أثاث مستعمل لثلاث منازل حتى تأكله.

السابق
أعراض التهاب المفاصل الرثوي وعلاجه
التالي
تأثير الاحتباس الحراري على الوطن العربي

اترك تعليقاً