طب وصحة

أفضل أنواع الفيتامينات للحامل


صورة , الحمل , المرأة الحامل , الجنين
الحمل

تحتاج كل سيدة أثناء فترة الحمل إلى بعض العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين، مثل الفيتامينات والمعادن، وإهمال تناول هذه الفيتامينات يؤدي إلى إصابة الطفل ببعض التشوهات والأمراض الصحية الخطيرة، ولذلك يجب الإهتمام جيداً بتناول أهم وأفضل الفيتامينات التي تساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي.

أفضل أنواع الفيتامينات للحامل خلال فترة الحمل

فيتامين D: يساعد فيتامين D على نمو عظام الجنين بشكل طبيعي، ولذلك يجب على المرأة الحامل تناول حوالي 10 مللي جرام من هذا الفيتامين أثناء فترة الحمل والرضاعة أيضاً؛ لأن نقص فيتامين D يؤدي إلى ليونة عظام الطفل وإصابته بالكساح، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الصويا، ويُمكن الحصول عليه أيضاً من أشعة الشمس عن طريق الجلوس تحت الشمس لمدة حوالي ساعة أو ساعتين يومياً؛ لكي يمتص الجسم فيتامين D من أشعة الشمس.

فيتامين C: يساعد فيتامين سي جسم المرأة الحامل على إمتصاص عنصر الحديد، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، الحمضيات والفواكه، ويلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في نمو عظام الجنين بشكل سليم، ونمو أسنانه أيضاً، ولذلك يجب إستشارة الطبيب على الفور عند حدوث الحمل؛ لمعرفة الأطعمة والفيتامينات التي يجب على الحامل تناولها مما يساعد في بناء جسم الطفل بشكل صحيح.

فيتامين B: يُسمى فيتامين B بــ (حمض الفوليك)، ومن المعروف أن هذا الفيتامين يُساعد على منع تشوه الجنين، أو التعرض لبعض العيوب الخلقية مثل شلل الحبل الشوكي، ويجب الحرص على تناول فيتامين ب قبل حدوث الحمل بثلاثة شهور، ويُمكن تناول حوالي 400 ميللي جرام يومياً من هذا الفيتامين، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه، الملفوف والبازيلاء والبروكلي والبرتقال والسمن النباتى، وبعض الخضروات الورقية، أما بالنسبة للنساء المعرضة لولادة طفل مشوه يُنصح بتناول جرعات إضافية من حمض الفوليك.

اقرأ كذلك:   ما هو تأثير التعرض لأشعة الشمس على البشرة

فيتامين ج: يُنصح بأخذ فيتامين ج في الشهر الرابع من الحمل، حيث أنه يساعد جسم المرأة على إمتصاص عنصر الحديد الذي يوجد في بعض الأطعمة، مثل البقوليات والحمضيات والخضروات، وبالتالي يحمي المرأة من الإصابة بفقر الدم أثناء فترة الحمل.

فيتامين هـ: يساعد فيتامين هـ في تكوين خلايا الدم الحمراء للجنين، كما أنه يقوي الجهاز المناعي لديه، ويحتوي على مضادات للأكسدة، وبالتالي يساعد في تكوين عضلات جسم الجنين، ومن أهم مصادره، الزيوت النباتية والحبوب.

فيتامين أ: يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات اللازمة للمرأة أثناء فترة الحمل؛ لأنه يساعد في نمو عظام وأسنان الجنين بشكل سريع، ولكن لا يجب تناوله على هيئة مكملات غذائية، بل يجب تناوله من الأطعمة الغنية به، مثل الجزر والفلفل الرومي والخضروات الورقية، ومن الضروري أخذ هذا الفيتامين تحت إشراف الطبيب؛ لأن زيادته عن المعدل الطبيعي في جسم المرأة يؤدي إلى تشوه الجنين.

الحديد: يحمي عنصر الحديد الجنين من الإصابة بالأنيميا، كما أنه يساعد في نمو عضلات الجنين خلال فترة الحمل، ويؤدي نقص عنصر الحديد بجسم المرأة الحامل إلى الولادة المبكرة، أو إنخفاض الوزن الطبيعي للطفل، ولذلك يجب تناول أقراص الحديد خلال الفترة الأولى من الحمل.

الكالسيوم: يؤكد معظم الأطباء على ضرورة تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم خلال الشهور الأولى من الحمل، ومن هذه الأطعمة، الألبان ومنتجاتها، والخضراوات الورقية، وبعض الأسماك مثل السلمون، ويُمكن تناوله على هيئة أقراص، ويُفضل تناول 1500 ميللي جرام من عنصر الكالسيوم يومياً؛ لأنه يساعد على نمو أسنان الجنين وعظامه بشكل سريع.

السابق
أجمل صور عن عيد الأم 2019
التالي
أفضل حبوب كالسيوم مع فيتامين د

اترك تعليقاً