أفضل أنواع القهوة وطرق تحضيرها

أفضل أنواع القهوة

هل أنت من مُحبّي القهوة، وإذا كنت من محبّيها، فأي نوع تفضل تناوله؟ تعرّف معنا أولاً عن الفوائد الصحية للقهوة التي تتراوح من الحد من خطر الإصابة بالسكري ومرض الزهايمر والخرف إلى الوقاية من أنواع السرطان المختلفة، فإليك عزيزي القارئ أنواع القهوة المختلفة وطرق تحضيرها.

تختلف أنواع القهوة، فمنها الإسبريسو سريعة التحضير و Proper espresso، والنوع الثالث هو المتوسط بين الإثنين وهو الموكا بوت Moka pot، وهذه القهوة هي أقرب طعم للقهوة المختصة، ولا يفضل عند تحضيرها تكبيسها بشكل كامل.

القهوة الإسبريسو Espresso coffee

يقول “أ. عبد الله المهيري” مختص في عمل القهوة: ما يفرق القهوة الإسبريسو عن باقي أنواع القهوة المختصة والأتوماتيكية، والتجارية، هي:

  • الحلاوة.
  • الحموضة.
  • المرارة.
  • القوام.

فالإسبريسو الموزون يعتمد على كمية القهوة المراد طحنها، فإذا تم طحن ١٥ جرام، يستخرج منها ٦ ملي قهوة، وطريقة الكبس والتوزيع، ويجب أن يكون التوزيع على مستوى واحد، ويكون الضغط مستوي، والتأكد من عدم وجود مسارات تسرع من خروج الماء.

وكان يعتقد أن الإسبريسو تحتوي على كافيين أكثر، ولكن هذا خطأ، فالإسبريسو تأخذ ٣٠ ثانية في الإستخلاص، و٣ إلى ٤ دقائق في الفلتر في بعض الوصفات، وبالتالي فالكافيين أقل في القهوة الإسبريسو.

وعند اختيار نوع القهوة الإسبريسو يفضل إختيار النوع الذي يتجانس مع الحليب، أي اختيار القهوة ذات القوام الثقيل، وعند تناول القهوة يشعر الشخص بالسعادة وتحسن المزاج.

طريقة تحضير القهوة الإسبريسو

توضع القهوة المصحونة في المصفاة، وعندما يغلي الماء بين حبيبات القهوة، تبدأ القهوة بالصعود إلى أعلى الإبريق، وتستقر القهوة في الأعلى، ومن هنا تمتع بكوباً رائعاً من القهوة، غني وعطري،  ومليئ بالكافيين في أقل من ثلاثين ثانية. ولكن يمكنك عمل القهوة الإسبريسو بدون آلة صنع القهوة.

قهوة الموكا بوت Moka Pot وتحضيرها

يستغرق تحضير قهوة الموكا بوت Moka Pot وقتاً طويلاً، فالموكا بوت هي قهوة خفيفة الطعام والكثافة.

طريقة تحضير قهوة الموكا بوت Moka pot

قم بطحن القهوة، تمامًا مثل ملح الطعام، وتحتاج إلى كمية كافية من القهوة لملء سلة المرشح، والتي تبلغ حوالي ١٥ إلى ١٧ جرامًا (أو حوالي ٢.٥ ملعقة كبيرة) لوعاء بياليتي موكا المكون من ٤ أكواب.

  • أضف الماء الساخن واملئ الوعاء حتى الخط في أسفل ماكينة التحضير.
  • أدخل سلة المرشح في قاع ماكينة التحضير.
  • املأ السلة بالقهوة، واخلطها قليلًا، وسوي السطح بإصبعك. امسح الأرضيات السائبة على الحافة العلوية من سلة المرشح.
  • قم بربط الجزء العلوي والسفلي معًا، استخدم فوطة ساخنة ولا تفرط في شدها.
  • ضع ماكينة التحضير على الموقد، واستخدم حرارة معتدلة وتأكد من عدم تعرض المقبض للحرارة، ثم اترك الغطاء العلوي مفتوحًا.

ستبدأ القهوة في الخروج وستسمع صوت النفخ وترى تيارًا بنيًا غنيًا يصبح أفتح تدريجيًا في اللون، وبمجرد أن يصبح التيار لون العسل الأصفر، قم بإزالته من مصدر الحرارة باستخدام الفوطة الساخنة وأغلق الغطاء.

  • قم بلف الجزء السفلي من الوعاء بمنشفة مبردة أو قم بتشغيلها تحت ماء الصنبور البارد لوقف الاستخراج، نفعل ذلك لمنع القهوة من التحول إلى طعم معدني، فالفكرة هنا هي الحصول على كمية صغيرة نسبيًا من القهوة المركزة والغنية جدًا.

بمجرد أن تتوقف القهوة عن الفقاقيع، اسكبها في أكواب أو دورق، وقد ترغب في تخفيف الماء الساخن حسب تفضيلك.

القهوة المختصّة Specialty coffee

أما ‘القهوة المختصّة “سبيشلتي كوفي” Specialty coffee هي قهوة ذات جودة عالية من المزرعة حتى الكوب التي توضع فيه، فهي ذات جودة عالية في المزرعة وفي التحميض، وحتى طريقة التحضير، لذلك تعد القهوة المختصة أجود من القهوة التجارية.

والفرق الأكثر وضوحًا بين القهوة التجارية والقهوة المختصّة هو التغليف: تأتي القهوة التجارية في زجاجات صغيرة فورية أو مطحونة بالفعل ومعبأة في علبة، و يتم تخزين القهوة الخاصة أو تسليمها على شكل حبوب كاملة، إما في أكياس برطل واحد أو بكميات كبيرة، ويجب طحنها قبل تخميرها.

عادة ما يتم تحميص البن التجاري وتعبئته في مصانع كبيرة، تحت أسماء تجارية معلن عنها محليًا، وعادة ما يتم تحميص البن المتخصص في المتاجر الصغيرة أو المصانع، باستخدام الأساليب والتكنولوجيا التقليدية، وغالبًا ما يتم بيعه في مكان تحميصه.

وتقدم القهوة المختصّة خيارات أكثر بكثير من القهوة التجارية، ويمكنك شراء القهوة من المكان الذي نشأت فيه حبة الفول (كينيا، كولومبيا)، عن طريق التحميص (التحميص الفرنسي، التحميص الإيطالي)، لا تقدم القهوة التجارية سوى مجموعة محدودة جدًا من المزيج، وإمكانية ضئيلة لشراء قهوة منفردة وغير مخلوطة.

توفر القهوة المتخصصة المزيد من الفرص للمستهلكين للمشاركة في الشعور بالمتعة.

أما عن ماكينة صنع القهوة لا تتوفر في كل بيت، نظراً لسعرها المرتفع، كما أنها تحتاج إلى خبرة عالية

ويفضل طحن القهوة كُليّاً، أي لا يترك بها أجزاء خشنة، فيفضل طحنها طحناً متناسقاً، فالقطع الصغيرة تذوب أسرع من القطع الكبيرة، ويفضل أيضاً استخدام الماء الساخن في إعداد القهوة.

وللقهوة عادات وتقاليد معينة تختلف من دولة لأخرى ومن مكان لآخر، فمن الناس من يفضل تناول القهوة الأسبريسو لمذاقها الرائع، والبعض الآخر يفضل قهوة الموكا بوت، أو القهوة المختصة، فتتنوع القهوة ويختلف مذاقها، وكذلك طريقة تحضيرها.

واقرأ هنا أيضًا

رابط مختصر:

أضف تعليق