طب وصحة

أفضل الزيوت المفيدة للبشرة والجلد


أفضل الزيوت , زيوت مفيدة , البشرة والجلد

لا تقتصر نضارة البشرة والجلد بشكل عام على التغذية الصحية وإنما أيضاً يمكننا استعمال بعض الزيوت التي تساعد على ترطيب البشرة والوقاية من التهابات الجلد والبشرة كما أن بعض الزيوت لها دورها في ارخاء الأعصاب والعضلات، ومن ثم يُنصح باستعمال تلك الزيوت بشكل دوري.

ما هي الزيوت التي نستخدمها لنضارة البشرة؟

تقول أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي”، عادةً حين نستخدم مفهوم الزيوت فإننا لا نعني زيوت الطهي فقط ولكن يجدر الإشارة إلى وجود بعض أنواع الزيوت التي توضع على الجسم والتي تعطينا فائدة غذائية كبرى وفي نفس الوقت تساعد على حل مشاكل الجلدية وتغذية البشرة.

يلجأ البعض إلى مستحضرات تجميل باهظة الثمن ولكن يمكن استبدال تلك المستحضرات ببعض الزيوت الطبيعية نظراً لنفس الفائدة التي تقدمها لنا تلك الزيوت ومن أهم هذه الزيوت هو زيت جوز الهند المشهور في الآونة الأخيرة والذي يمكن استعماله في الطهي أو على البشرة.

يعتبر هذا الزيت مفيد للأشخاص الذين يعانون من حروق البشرة أو عند التعرض لأشعة الشمس الضارة فهو يعمل كواقي الشمس بنسبة من 20 إلى 30% كما أنه يرطب البشرة خاصة للمرأة الحامل التي تعاني من تمدد الجلد بشكل كبير وتكمن أهميته الكبرى في أنه آمن على الطفل.

تظهر زيادة نمو في بعض أنواع البكتيريا أو الفطريات على المناطق الحساسة بالجلد والتي قد تتسبب في التهابات الجلد وهنا يأتي دور زيت جوز الهند ليقلل كثيراً من نمو هذه الفطريات ويقي من العديد مشاكل والتهابات الجلد.

تابعت ” رند الديسي “: أما ثاني هذه الزيوت فهو زيت الزيتون الذي يعتبر من أفيد الزيوت التي يمكن استعمالها بشكل يومي حيث أنه مليء بمضادات الأكسدة ومن ثم فهو يحمي الخلايا من التآكل بسبب وجود الجذور الحرة الموجودة في الجسم كما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن ومن أهمها فيتامين A وفيتامين E وفيتامين K، ويُشتهر علاج هذا الزيت عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المفاصل حيث أنه يقلل من الالتهابات ويحسِّن من عمل المفاصل بدرجة كبيرة لوجود تلك الفيتامينات السابق ذكرها والتي تذوب بدهون الجلد – في ضوء ما ذكرته الأخصائية.

اقرأ كذلك:   ما يجب أن تعرفه قبل عمل الفيلر والبوتكس

من أهم استعمالات زيت الزيتون كذلك للأطفال الرضع حيث أنه يقوي المفاصل ويعطي رطوبة لجدلهم ولكن في حالة تحسس الطفل من زيت الزيتون يجب التوقف عنه وعدم استعماله بشكل يومي، كما يمكننا استعمال زيت الزيتون للوقاية من بعض أنواع البكتيريا أو الأكزيما التي تظهر على الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، هناك زيت اللافندر المستخدم في ارخاء الأعصاب ويساعد على النوم بشكل جيد كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من القلق الدائم ويمكنه معالجة تصبغات الجلد التي تظهر بسبب هرمونات الجسم المختلفة بجانب أنه يساعد على التخلص من تشنج العضلات.

هناك أيضاً زيت اللوز وهو أحد أنواع الزيوت التي يمكن استعمالها على البشرة لأنه مليء بفيتامين A وفيتامين E وفيتامين C بالإضافة إلى الزنك والأوميجا 3 ومن ثم فهو مفيد للبشرة ويعالج علامات تقدم السن عند الأشخاص.

يمكن لهذا الزيت معالجة انتفاخ العيون لأنه يساعد على التخلص من احتباس السوائل الذي يمكن أن يحدث في الخلايا وفي الجلد كما أنه يحسن من مظهر البشرة الخارجي ويقلل من ظهور علامات تمدد الجلد ومن ثم فهو مفيد للمرأة الحامل.

هل يمكن خلط أكثر من زيت لمعالجة تمدد الجلد؟

للأسف لا يُفضل خلط الزيوت مع بعضها البعض لأن كل زيت له فائدته الغذائية الخاصة به بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص قد يتحسسون من أنواع معينة من الزيوت.

يجدر الإشارة إلى أن أنواع الزيوت سالفة الذكر هي في متناول الجميع من حيث الأسعار ويمكن استعمالها بشكل يومي أو شبه يومي بكميات قليلة تصل إلى ملعقة طعام واحدة نضعها على البشرة لتعطينا الفوائد الغذائية اللازمة.

وأخيراً فيتامين E حيث نرى أن معظم مستحضرات التجميل بها هذا الفيتامين لأنه يساعد على تجدد خلايا البشرة بالإضافة إلى أنه يقلل من تصبغات البشرة والأكزيما والالتهابات ويُفضل استعماله قبل النوم مباشرةً نظراً لسماكته البارزة على البشرة كما أنه يقلل من بثور البشرة لأنه يعمل على تنظيف المسامات وتغذيتها في نفس الوقت، كما يُفضل الابتعاد عن هذا الزيت لذوي البشرة الدهنية لأنه يمكنه أن يزيد من نسبة إفرازات الزيوت والدهون من قِبل البشرة.

اقرأ كذلك:   عمليات شفط الدهون وشد البطن
السابق
تنمية قيمة الذات والثقة بالنفس عند المراهقين
التالي
فوائد شاي المورينجا المتعددة الصحية للجسم

اترك تعليقاً