أفضل الوجبات الصحية لفترة المساء

الوجبات الصحية لفترة المساء

الوجبات الصحية لفترة المساء

تقول اختصاصية التغذية “جنى جردلي”: أنه هناك بعض الأمور التي يمكن اتباعها للحفاظ على نمط حياة صحي بشكل عام، خاصةً إذا تحدثنا عن فترة الليل تحديداً، والتي نشعر فيها بالجوع في معظم الأحيان، ومن بين تلك الأمور:

  • صناعة الشوكولاتة منزلياً: وتعتبر الشوكولاتة من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية سواء لصحة القلب، والأوعية الدموية أو للذاكرة وصحة الدماغ، وذلك إلى جانب أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكن يمكن أن نقوم بصناعة الشوكولاتة في المنزل بطريقة صحية وخالية من الإضافات والمواد الحافظة، وذلك من خلال وضع البندق المحمص في الخلاط لمدة عشر دقائق تقريباً، ومن ثم نقوم بوضع الكاكاو مع البندق، وبذلك تكون الشوكولاتة، وسيكون بنفس طعم الشوكولاتة التي تُباع في المحلات التجارية تماماً.
  • تناول رقائق التفاح المجففة الصحية، والتي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، ويمكن أن نتناولها مع الشكولاتة الصحية المصنوعة في المنزل.
  • صناعة زبدة الفول السوداني في المنزل، لتكون صحية بشكل أفضل، ويمكن تناولها مع رقائق جوز الهند.
  • تناول الشيبس النباتي المصنوع من السبانخ، الكوسة، والحبوب، ويعتبر هذا الشيبس صحي جداً، لكن لا يفضل تناوله بكميات كبيرة؛ حيث تحتوي على نسبة عالية من النشويات.
  • تناول البذر غير المقشر؛ حيث يسبب ذلك طول مدة تناولنا له أكثر من المقشر، وبالتالي يزيد من الشعور بالشبع، ومن الجدير بالذكر أن كل كوب من البذر يحتوي على ٤٥-٦٠ سعرة حرارية تقريباً.

وتشير “جردلي” إلى أن البذر أو كما هو معروف باسم “اللب” يعتبر صحي جدًا خاصةً بذر الشمام، أو بذر دوار الشمس؛ حيث يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا ٣، والدهون الصحية التي تساعد على الوقاية من الالزهايمر وغيره من الأمراض التي تخص الذاكرة، وأمراض القلب، ولكن يجب تناوله بكميات معتدلة خاصةً إذا تم تناوله بشكل يومي، وفي فترة المساء تحديداً.

  • لا يفضل تناول الفشار في الليل بشكل كبير؛ حيث يعتبر الفشار من ضمن النشويات مثله مثل الخبز، المعكرونة والباستا، والترمس، وغيرها، ولكنه يعتبر صحي إلى حد ما خاصةً إذا صُنع في المنزل بدون إضافات غير صحية، وبكميات ضئيلة جدًا من الزيت.
  • الابتعاد عن الفواكه المجففة المُغطاة بالسكر والمنتشرة في المحلات التجارية؛ حيث أنها لا تعتبر صحية بأي شكل من الأشكال، ويفضل استبدالها بالفواكه المجففة مثل الزبيب، وغيرها الخالية من السكر.
  • تناول التوت بمختلف ألوانه وأنواعه؛ حيث تشير “جنى” إلى أن التوت يعتبر من الفواكه الصحية جداً، والتي يمكن تناولها خلال فترة المساء.

واقرأ هنا فضلًا
أسباب إدمان الوجبات السريعة وتأثيرها على الصحة
وجبات تناولها وأُخرى تجنبها وأنت على الشاطئ
اليوم العالمي للسلامة الغذائية وبرنامج الاستشارات التغذوية

رابط مختصر:

أضف تعليق