أفضل طريقة لتقوية مناعة الطفل

نصائح تساعد الأم على تقوية مناعة الطفل

علامات وجود مشكلة في المناعة عند الأطفال

يقول الدكتور سيف الإسلام عبد اللطيف “أخصائي طب الأطفال” أن المناعة عند الإنسان نوعين مناعة ذاتية وهي موجودة عند الأطفال منذ الولادة وتستمر طول العمر، أما النوع الآخر فهو المناعة المكتسبة والتي يكونها الطفل من الاجسام المضادة عند تعبه لمواجهة الأمراض.

ونستطيع تحديد ما إذا كان يوجد مشكلة في المناعة أو لا من خلال تكرار مرض الطفل، فتكرار المرض كالتهابات الأذن الوسطى والشعب الهوائية المتكررة، كل ذلك يعني أن هنالك مشكلة لدى الطفل في المناعة.

لكن يجدر الإشارة أن المناعة تقوى مع تعب الطفل حيث تستطيع المناعة مقاومة المرض، لكن تكرار ذلك المرض بشكل مبالغ فيه فذلك يعني وجود مشكلة في مناعة الطفل، وأنه يجب على الأم التدخل لعلاج طفلها.

هل الإفراط في المضادات الحيوية مضر بالمناعة ؟

بكل أسف من الاشياء التي نراها استخدام الأم للمضادات الحيوية عند تعب طفلها بدون استشارة الطبيب، فالمضاد الحيوي تم تجريم صرفه في الكثير من الدول إلا عن طريق روشته/وصفة طبيّة، وبالتالي يجب أن تكون الأم على وعي ودراية بأن اغلب الأمراض التي يصاب بها الطفل في السنوات الأولى من عمره هي أمراض فيروسية لا تحتاج إلى مضاد حيوي.

بل يعتمد علاج هذه الأمراض بالتغذية الجيدة، والنظافة المستمرة وهذا ما يحمي الطفل من الكثير من الأمراض، فالكيماويات الموجودة في الادوية من أخطر الأشياء التي تضر بالطفل.

تتعرّف هنا أيضًا على أطعمة تقوي جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا

تقوية مناعة الطفل

تابع ” د. عبد اللطيف” حديثه بأننا كأطباء ننصح دائمًا باستخدام الأشياء الطبيعية البسيطة كالنظافة الشخصية للطفل وغسيل الأيدي بالماء والصابون وكذلك تغيير الملابس بشكل مستمر، وأيضًا التهوية الجيدة للأماكن التي يتواجد بها الطفل.

أيضًا من الأمور التي تعمل على تقوية مناعة الطفل هي التغذية الجيدة فيفضل تعويد الطفل على اخذ العسل والليمون والكركم وكذلك ادخال الثوم والبصل في وجباته، والبروتينات كالتفاح والموز فالأكل الطبيعي والصحي من أكثر الأشياء التي ترفع المناعة وترفع كفاءة عمل هذا الجهاز.

وفهناك فيتامينات أساسية يجب أن تُعطى للطفل مثل فيتامين د وفيتامين أ، الحديد والكالسيوم، وهذه الفيتامينات تُعطى للطفل منذ صغره بعد وصف الطبيب المتابع للطفل منذ ولادته.

وأنهى “عبد اللطيف” حديثه بأنه يوجد الآن بالأسواق فيتامينات تُعطى للطفل على شكل حلويات أو كاندي وهي مفيدة جدًا للطفل لكن هذه الفيتامينات عبارة عن فيتامينات متعددة لا تعالج نقص ما عند الطفل وهذا ما يحدده الطبيب عند الزيارة الطبية بوصف فيتامينات مركزة، ولكن الفيتامينات المتعددة هذه يمكن للأم إعطائها للطفل بدون أي ضرر.

رابط مختصر:

أضف تعليق