Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل فيتامين للإرهاق

صورة , الإرهاق , التعب
الإرهاق

ما هي مشكلة الإرهاق؟

أصبح الإرهاق الآن مشكلة يعاني منها مجتمع بعينه وليس مجموعة أفراد فقط، نشعر بالإرهاق عندما لا يوجد لدينا طاقة لفعل المهام اليومية والشهور بالخمول والكسل، ذلك بسبب الإنشغال المفرط في العمل يوميًا وعدم الإهتمام بالغذاء الصحي، عدم نيل قسط وافي من النوم قد يسبب ضعف العضلات وبالتالي يسبب الإرهاق.

الإرهاق يمكن أن يسبب التوتر والقلق بسبب نفاذ الطاقة من الجسم وضعف العضلات ومن الممكن أن تزداد الحالات سوءًا عند نقص الفيتامينات من الجسم والمواد الغذائية السليمة، بالطبع جميع الذين يعانوا من الإرهاق لا يجدونه أمر يمكن تحمله فيلجأون إلى الأدوية والمكملات الغذائية.

أكثر الفيتامينات كفاءة في علاج الإرهاق والإجهاد

1. الزنك:
المأكولات التي تحتوي على الزنك تساعدك كي تتخلص من القلق والإرهاق والتعب والتوتر الناتج، حيث تزيد مقاومة جسمك للعدوى وتزيل التوتر والقلق، من تلك المأكولات: البطاطا والدجاج والمأكولات البحرية واللبن ومشتقاته مثل الجبن والقشطة.

2. فيتامين ب12:
بعد ممارسة الرياضة وتلقي الوجبات الغذائية، يفرز هرمون يسمى الإندروفين وهو المسئول عن الشعور بالمزاج الجيد وتخفيف التوتر والقلق، فيعد فيتامين ب12 علاج للتعب والإرهاق لأنه يطلق إفراز الإندروفين، يوجد الفيتامين في بعض المأكولات مثل الجبن والمحار واللحوم.

3. الكولين:
يعتبر الكولين مهديء نفسي ومرخي للعضلات فيساعدك على التخلص من الإرهاق ويمكنك الحصول عليه من الفول السودان وحبات الصويا والبيض والعدس.

4. فيتامين أ:
يرفع فيتامين أ مستويات الطاقة بالجسم حيث يبدد ذلك الإرهاق والتعب والخمول ويشعر الجسم بالنشاط إلى جانب انه يساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة ويزيل التوتر والقلف.

يمكنك الحصول على فيتامين أ من كثير من الخضروات مثل السبانخ والجزر والفواكه مثل المشمش بالإضافة إلى الحليب والبيض.

5. السيلينيوم مع فيتامين هـ:
يتعاون فيتامين هـ مع السيلينيوم لتعزيز التأثير العلاجي على الجسم، يعالج فيتامين ه الإرهاق البدني الذي بدوره يقلل الإرهاق العقلي
ويحسن التفكير إلى صورة أكثر إيجابية وبالتالي لا يكون هناك أي توتر أو قلق.

كما يعمل فيتامين هـ على تهدئة الأعصاب، يوجد فيتامين ه في كثير من الأشياء مثل ثمار المانجو واللوز والقرنبيط، السيلينيوم يعزز من تأثير فيتامين ه ويعمل معه على علاج الإرهاق والتعب وإزالة آلام العضلات وتحسين المزاج بشكل عام كما يوجد السيلينيوم في المأكولات البحرية مثل الكابوريا بالإضافة إلى المكسرات، كما يوجد في صورة أقراص في الصيدليات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *