طب وصحة

أفضل مذيب بلغم شراب للسعال


أفضل مذيب بلغم, شراب للسعال , Cough , صورة

يعاني معظم الأشخاص من السعال (الكحة)، وخاصةً في فصل الشتاء، ويعتبر البلغم من أكثر الأشياء المُصاحبة للسعال، ومن الضروري إستشارة الطبيب على الفور، وتناول الأدوية اللازمة؛ لتجنب حدوث مضاعفات تؤدي إلى الإصابة بأمراض صدرية خطيرة مثل الحساسية وضيق التنفس، مع مراعاة الحرص على تناول المشروبات الساخنة المحلاة بالعسل الأبيض؛ لأنها تساعد على تهدئة السعال وطرد البلغم.

مذيب بلغم شراب للسعال

توجد بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من البلغم وتهدئة الكحة، ويُمكن شراء هذه الأدوية من الصيدليات، وهذه أفضل الأدوية:

• دواء بنتامكس Pentamix

يحتوي بنتامكس على نسبة عالية من الأعشاب الطبيعية مثل أوراق الجوافة وأوراق الكافور، والشمر، ويُعتبر هذا الدواء مكمل غذائي آمن يساعد في علاج السعال وإذابة المخاط وطرد البلغم، حيث يعمل على تهدئة الجهاز التنفسي، ويقلل من الآلام المصاحبة للسعال الشديد، والجرعة المحددة لدواء بنتامكس هي ملعقة كبيرة 3 أو 4 مرات يومياً.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية عند تناول الدواء مثل الإسهال، والدوخة، والقئ، والغثيان، وفي حالة ظهور هذه الأعراض يجب التوقف عن العلاج فوراً، والرجوع إلى الطبيب المختص.

• دواء بلمونال ن Pulmonal N

يعمل دواء بلمونال كطارد للبلغم ومهدئ للكحة، ويحذر إستخدامه في بعض الحالات التي تعاني من إرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وتحتوي زجاجة الدواء على حوالي 120 ملليلتر، والجرعة المحددة هي ملعقة كبيرة 3 مرات كل يوم، ويُفضل إستخدامه بعد إستشارة الطبيب.

• دواء كافينول KAFINOL

يحتوي كافينول على مستخلصات أوراق اللبلاب المجففة، ولذلك يساعد على تحسين وظيفة الجهاز التنفسي، ويوسع الشعب الهوائية، وبالتالي يساعد في علاج الكحة، وطرد البلغم خارج الفم بدلًا من بلعه، وهو شراب آمن جداً للأطفال، والحوامل والمرضى، ويجب تناول الجرعة المناسبة للحالة الصحية بعد إستشارة الطبيب.

• دواء توبلكسيل Toplexil

يحتوي توبلكسيل على مادة الباراسيتامول التي تساعد على طرد البلغم المُصاحب للسعال، كما أنه يساعد على خفض الحرارة وتسكين الألم، ويُسبب هذا الدواء بعض الأثار الجانبية مثل الرغبة في النعاس بإستمرار، والجرعة اللازمة هي ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً.

• دواء برونكوتك Bronchotec

يُعتبر برونكوتك من أهم وأفضل الأدوية التي تساعد على تهدئة السعال وإذابة البلغم، ويؤدي تناوله بكثرة إلى الدوخة والغثيان والصداع والطفح الجلدي، ويحذر إستخدامه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المواد المكونة لدواء برونكوتك، وكذلك الأطفال الأقل من سنتين، والجرعة المحددة هي مقدار 10 مل 4 مرات كل يوم.

• دواء توسين Tussin

يعتبر دواء توسين مضاد للهيستامين، ويُستخدم في علاج الكحة والسعال الجاف، كما أنه يعمل كطارد للبلغم، وله قدرة فعالة في علاج مرض الربو، ويزيل إحتقان الأنف، كما يساعد أيضاً في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية.

ومن أهم أعراضه الجانبية، الحساسية والرعشة، والدوخة، والهذيان، والأرق، والتشنجات، والطفح الجلدي، وإحمرار الجلد، وصعوبة البلع، والتورم، وسرعة ضربات القلب، ولذلك يحذر إستخدام دواء توسين للحالات التي تعاني من حساسية تجاه مكونات الدواء، وأثناء الحمل والرضاعة أيضاً.

• دواء أولفنت All-Vent

يعتبر أولفنت مهدئ قوي وفعال يساعد في علاج نزلات البرد الحادة، ومن أكثر الأدوية المستخدمة كمذيب للبلغم؛ لأنه يدخل في تركيبه مجموعة من المواد التي تساعد على تنقية الهواء قبل وصوله لصدر المريض، كما أنه يُعالج الإلتهاب الرئوي المُزمن، والربو الحاد، ويُنصح بتناول أولفنت بعد إستشارة الطبيب المختص؛ لأنه من الممكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع، وإضطرابات في الجهاز الهضمي، والجرعة المحددة له هي ملعقتان 3 مرات يومياً.

السابق
تأثير الألوان على الصحة العامة
التالي
مضار الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف

اترك تعليقاً