تعرف على أفضل 5 فواكه لفصل الصيف

أبرز خمس فواكه لفصل الصيف

لكل فصل من فصول السنة فواكه معينة، وبالنسبة لفصل الصيف ونظرا لارتفاع حرارة الجو وطول مدة النهار، يحتاج الناس إلى تناول الفاكهة الغنية بالسوائل للتخفيف عليهم وللتعويض عن نقص السّوائل في الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز هذه الفواكه، وما الحصص المطلوبة يوميّاً.

الفواكه المفضلة في فصل الصيف وقيمتها الغذائية

تقول “د. لمى سنجر” اختصاصية التغذية: كثيراً ما نركز على تناول الفواكه في فصل الصيف، لتعويض الجسم عن السوائل التي يفتقدها خلال فترة النهار، وهناك الكثير من الفواكه التي يمكن تناولها في فصل الصيف، ولكن سنتحدث عن أبرز خمس فواكه يفضل تناولها في الصيف، وسنتناول ذلك فيما يلي.

البطيخ

فالبطيخ له العديد من الفوائد الغذائية، فمن منا لا يحب البطيخ، فمن أبرز فوائده ما يلي:

  1. يحتوي على ٩٢٪ من السوائل.
  2. يحتوي على فيتامين A: الذي يساهم في تحسين صحة البشرة ونضارتها، وصحة النظر.
  3. يحتوي على مادة الليكوبين Lycopene: الذي يعد مضاداً للأكسدة، ويُعطي اللون الأحمر للفواكه مثل الطماطم والبطيخ.
  4. يحتوي على فيتامين C: الذي يقوي المناعة.
  5. يحتوي على البوتاسيوم: فالبوتاسيوم يساعد مرضى الضغط على تخفيض ضغط الدم لديهم.

المانجو

من منا لا يحب المانجو، ذات اللون الأصفر والرائحة الجميلة، ولها العديد من الفوائد ومنها:

  1. غنية بفيتامين A: الذي يساهم في تحسين صحة الشعر، كما أنه مفيد للنظر والبشرة.
  2. تحتوي على فيتامين C: الذي يقوي المناعة، ويساعد في تكوين الكولاجين والبروتين، لأهميتهما للجسم والجلد والبشرة.
  3. تحتوي على نسبة عالية من الألياف: فهي مفيدة لمرضى الكوليسترول، لأن الألياف تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار بالدم، وكذلك تساعد على التخلص من الإمساك.

وتحتوي قشور المانجو على العديد من الألياف، لذلك يفضل تناول المانجو بقشرها، كما يفضل تناول المانجة الصغيرة، وهي نوع هندي أو باكستاني.

الدراق / الخوخ

الذي يكثر تواجده بفصل الصيف، ومن فوائده:

  1. غني بفيتامين A.
  2. غني بفيتامين C.
  3. غني بفيتامين E: فهذا الفيتامين مضاد للأكسدة، ونحن بحاجة لهذه المضادات، لأنها تحمي من خطر الإصابة بأمراض السرطان، وأمراض القلب والشرايين.

كما يلعب فيتامين E دوراً هاماً في نضارة البشرة وصحتها.

يحتوي الدراق أيضاً على المعادن: ومنها البوتاسيوم والمغنسيوم والحديد، ففاكهة الدراق تحارب السرطان، لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الماء بالجسم.

الكرز

يُعدّ يعد الكرز مضاداً للإلتهاب. ويمكنك استخدامه كوجبة خفيفة وصحيّة في نفس الوقت، فبالإضافة إلى الطرق المختلفة لتناولهِ، فيمكنك أيضًا وضعه على السلطات والفطائر.يقول غارسيا ليس فقط طعمه رائعًا ، ولكنه مصدر ممتاز للبوتاسيوم ويعمل كمضاد للالتهابات.

من الرائع أيضًا أنهُ يُمكِنك تجميد الكرز حتى ٦ أشهر طالما أنه محفوظ في حقيبة آمنة بالفريزر.

العنب

فبالاضافة إلى مذاقه الجميل، إلّا أنه أيضًا يحمي العظام، لأنه يحتوي على فيتامين K، الذي يقوي الذاكرة، والأنسجة، كما أنه يحارب الشّيخوخة.

الكمية المراد تناولها يومياً من الفواكه يومياً

يجب تناول ٣ حبات فواكه بالنهار، ويفضل التنوع في تناول الفواكه، ولا نلتزم بنوع واحد، وكل حصة غذائية من الفواكه تتراوح بين ال٦٠ إلى ١٠٠ سعرة حرارية، حسب حجم الفواكه.

ويفضل تناول نصف حبة مانجو فقط، لكبر حجمها ودسامتها، أما العنب والكرز يتناول الشخص ١٥ حبة، والبطيخ يمكن تناول شريحة منه، والدراق يمكن تناول دراقة ضغيرة.

أما عن أصحاب الأمراض وتناول الفواكه، أوضحت “د. لمى” لا يمنع أي مرض من تناول الفواكه، إلا أمراض الكلى، فالفواكه مفيدة وأساسية حتى لمرضى السكري، وأيضاً أصحاب الحمية الغذائية، لأنها تُعطي إحساس بالشبع، كما أنها مفيدة للمرضى الذين يعانون من حساسية للسكر، ولكن يجب الإنتباه إلى الكمية المراد تناولها من الفواكه.

واقرأ معنا أيضًا: أهم فوائد الرُّمان للجسم

كما يجب الإنتباه أيضاً إلى تناول الفواكه طازجة، فيفضل تناولها حبات، دون عمل عصير منها، لأنها تفقد في هذه الحالة الكثير من الألياف والقيم الغذائية، ولإحتواء العصير على الكثير من السكر.

رابط مختصر:

أضف تعليق