أفكار متنوعة لاختيار الوسائد المناسبة

أفكار متنوعة لاختيار الوسائد المناسبة للغرف المختلفة

وسائد غرفة المعيشة تعتبر من ضمن التفاصيل الصغيرة التي لها أثر كبير؛ حيث أنه مهما كانت تصاميم مقاعد الجلوس جميلة ومتنوعة، ومبهجة، إلا أن هذا الجمال لا يكتمل إلا بوجود الوسائد.

فإذا تخيّلْنا شكل مقاعد الجلوس بدون الوسائد، فإنه بالتأكيد سيكون باهتاً، ومملاً، كما أن الوسائد تلعب دوراً مهماً في شعورنا بالرّاحة أثناء الجلوس، والتجمعات العائلية، وتجمعات الأصدقاء.

نصائِح بعين الاعتبار عند شراء واختيار الوسائد

وهُناك بعض الأمور الّتي حَتماً ولابد مُراعاتها أثناء اختيار الوسائد (المخدّات)، حتّى تُضفِي مظهراً جماليّاً، وجذّاباً للغرفة. ومن ضمن هذه الأمور المهمة:

  • التصميم: فلابد قبل الشراء اختيار نمط التصميم، فإذا كان النمط الذي سيتم اختياره هو نمط عصري وحديث فلابد من اختيار أعداد فردية من الوسائد، وذلك تبعاً لعدد مقاعد الجلوس، وإن كان النمط الذي سيقع عليه الاختيار هو النمط التقليدي، فيجب اختيار أعداد زوجية من الوسائد لتوضع على جوانب مقاعد الجلوس بشكل متناسق.
  • الحجم: فلابد من اختيار حجم الوسائد تبعاً لحجم مقاعد الجلوس، وارتفاع مساند الظهر، ويفضل بشكل عام أن يتم اختيار الوسائد ذات الحجم الوسط، فلا تكون كبيرة وغير مناسبة، أو صغيرة وبالتالي تكون غير مريحة، وتسبب آلام الظهر.

ويعتبر الحجم التقليدي، والمعتاد المناسب لقطر الوسادة الواحدة ٥٠-٥٥ سم، كما لا يفضل أن يزيد قطر الوسادة عن ٦٠ سم، أما بالنسبة للمقاعد الحديثة والعصرية، فيكون حجمها أكبر من حجم مقاعد الجلوس نفسها، وذلك على عكس التصاميم الكلاسيكية التي تكون أصغر في الحجم.

  • يجب أن تكون الاشكال والالوان متناسقة مع ديكور الغرفة، لتعطي انسجاماً، وتناغماً بين جميع اجزاء الغرفة، وتحتوي متاجر الاثاث على أنواع، وأشكال مختلفة، ومتنوعة، وبأسعار متفاوتة، ويفضل أن تكون الوسائد مزخرفة بألوان تتناسق مع ألوان مقاعد الجلوس نفسها، أو مع لون الحائط، أو قد تكون متناسقة مع لون السجاد، والستائر أيضاً.

ومن الجدير بالذكر أن عملية دمج الالوان تتطلب عناية خاصة، فقد يؤدي اختيار بعض الألوان غير المتناسقة إلى الانزعاج، أو أن تفسد جمال تصميم الغرفة؛ لذلك لابد من الحرص على اختيار الوان الوسائد ذات الألوان المتناسقة والهادية، والجذابة.

وبالحديث عن تناسق الالوان وتناغمها، فإنه يُفضل في حالة كون مقاعد الجلوس نفسها مزخرفة، أن تكون الوسائد غير مزخرفة، أو منقوشة؛ حتي لا يعطي ذلك شعوراً بالتزاحم، وعدم الراحة للعين.

  • القماش: يجب الحرص على اختيار الأقمشة ذات الجودة العالية، والملمس المريح، وكذلك لابد من اختيار القماش الذي يتحمل الاستخدام اليومي، والاستهلاك لأطول فترة ممكنة مثل الكِتّان على سبيل المثال، أما نوعية القماش التي لا تتحمل الاستخدام اليومي، وسرعان ما تهلك مثل الحرير، فلا يفضل استخدامها.
  • اختيار الحشو المناسب: فيجب التنويه أن كل تصميم له نوع حشو مناسب، وهناك أنواع مختلفة من الحشو مثل القطن، الفلين، أو الريش، الذي يعتبر أغلى أنواع الحشوات.

قَدْ تَودّ الاطّلاع على هذه المقالات أيْضًا

رابط مختصر:

أضف تعليق