أفوكوم بخاخ مائي للأنف Avocom Aqueous Nasal Spray

الخواص: موميتازون فيورويت (المادة الفعالة في أفوكوم بخاخ مائي للأنف) هو استيروئيد موضعي له خواص موضعية مضادة للالتهاب دون أن يكون له آثار بدنية.

دواعي استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف

يستعمل أفوكوم بخاخ مائي للأنف للبالغين، للمراهقين وللأطفال بين سن 2 و 11 سنة لعلاج أعراض إلتهاب الأنف الموسمي والحولي.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى شديدة لالتهاب الأنف الموسمي، يفضل العلاج الوقائي باستخدام أفوكوم بخاخ مائي لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل ابتداء موسم الغبار.

يستخدم أفوكوم بخاخ مائي لعلاج السليلات الأنفية المصاحبة بأعراض منها: الاحتقان وفقدان الشم في المرضى لكبار البالغين 18 سنة وأكبر.

الجرعة وطريقة استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف

بعد التمهيد المبدئي لمضخة أفوكوم بخاخ مائي للأنف (عادة 10 بخات حتى ينتظم البخ) تعطي كل بخة تقريباً 100 ملغم من معلق موميتازون فيورويت (Mometasone) الذي يحتوي على 50 ميكروغرام من موميتازون فيورويت.

يجب إعادة التمهيد المبدئي لمضخة البخاخة (بمقدار بختين حتى ينتظم البخ) عند عدم استخدامها لمدة 14 يوم أو أكثر قبل الاستخدام التالي. رج العبوة جيداً قبل كل استخدام.

التهاب الأنف الموسمي أو الحولي:
الكبار (متضمناً المرضى المسنين) والمراهقين: الجرعة المعتادة للوقاية والعلاج هي بختين (50 ميكروغرام لكل بخة) في كل منخر مرة يومياً (الجرعة الإجمالية 200 ميكروغرام).

عندما يتم السيطرة على الأعراض، تخفض الجرعة إلى بخة واحدة في كل منخر (الجرعة الإجمالية 100 ميكروغرام) وقد تكون هذه الجرعة فعالة كجرعة داعمة.

في بعض الحالات، التي لا تتم فيها السيطرة على الأعراض بشكل كاف، يمكن زيادة الجرعة للحد الأقصى وهو أربع بخات في كل منخر مرة يومياً (الجرعة الإجمالية 400 ميكروغرام). يُنصح بتقليل الجرعة بعد السيطرة على الأعراض.

يتم ابتداء المفعول المؤثر إكلينيكياً بعد 12 ساعة من أول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الأنف الموسمي، وعلى الرغم من ذلك، فإن الفائدة المرجوة من العلاج لا تتحقق في أول 48 ساعة.

الأطفال بين 2 و 11 سنة: الجرعة المعتادة بخة واحدة (50 ميكروغرام/ بخة) في كل منخر مرة يومياً (الجرعة الإجمالية 100 ميكروغرام).

عند استخدام الأطفال للبخاخة، يجب مساعدة الكبار لهم.

داء السليلات الأنفي: البالغين (متضمناً كبار السن) والمراهقين 18 سنة وما فوق: الجرعة البدائية الموصى بها لعلاج السليلات الأنفية هي بختين (50 ميكروغرام/ بخة) في كل منخر مرة واحدة يومياً (الجرعة الإجمالية اليومية 200 ميكروغرام). في حال عدم السيطرة على الأعراض بشكل كافي بعد 5 إلى 6 أسابيع، يمكن زيادة الجرعة اليومية إلى بختين في كل منخر مرتين يومياً (الجرعة الإجمالية اليومية 400 ميكروغرام). يجب تعديل الجرعة إلى حدها الأدنى مع الإبقاء على الأعراض تحت السيطرة. في حال عدم الحصول على تحسن في الأعراض بعد 5 إلى 6 أسابيع من العلاج مرتين يومياً. حينها يجب الأخذ بالاعتبار علاجات بديلة.

الآثار الجانبية

التهاب الأنف الموسمي والحولي: قد تم تسجيل التأثيرات الجانبية المتعلقة بالعلاج في الدراسات الإكلينيكية في المرضى البالغين والمراهقين وهي تتضمن صداع، الرعاف مثل النزيف، المخاط المدمم، تنقيط دموي، التهاب البلعوم، حرقان الأنف، التهيج الأنفي وقرحة الأنف، وتلك هي التأثيرات الجانبية التقليدية في حال استخدام الستيروئيدات الموضعية على هيئة بخاخ للأنف. كان الرعاف محدوداً وضعيفاً في شدته، وقد حدث بنسبة أعلى مقارنة بالغفل ولكن بنسب مساوية أو أقل من التي حدثت مع الستيروئيدات الأنفية القياسية التي تم دراستها وتحدث بنسبة حدوث أعلى مقارنة بالغفل (5%) ولكن بنسبة حدوث متقاربة أو أقل عند المقارنة بعلاج الكورتيكوستيرويد الأنفي الفعال (حتى 15%) وقد كان حدوث جميع التأثيرات الأخرى مشابهة للتي حدثت مع الغفل (المستحضر الدوائي دون المادة الفعالة).

في حالة الأطفال، كانت التأثيرات الجانبية كالتالي: صداع، الرعاف، التهيج الأنفي والعطاس وكان مشابها للغفل.

نادرا ما يحدث تفاعلات فرط الحساسية الفورية (تشنج شعبي وضيق النفس) بعد استعمال موميتازون فيورويت داخل الأنف. وقد ورد حدوث نادر جداً فرط حساسية وخرب وعائي. وردت تقارير نادرة جدا عن حالات تقلبات في حاسة التذوق والشم.

العلاج الداعم لعارضة التهاب الجيوب الحادة: المرضى البالغين أو في سن المراهقة الذين يستعملون Avocom Aqueous Nasal Spray كعلاج داعم لعارضة التهاب الجيوب الحادة، الآثار الجانبية المتعلقة بالعلاج والتي حدثت بنسب مساوية للتي حدثت مع الغفل تتضمن صداع، التهاب البلعوم، الحرقان الأنفي، التهيج الأنفي. كان حدوث الرعاف ضعيف في شدته وحدث بنسب متقاربة مع الغفل. وجد في المرضى الذين يعالجون من السليلات الأنفية أن محصلة العوارض من الأعراض الجانبية كانت مشابهة للغفل ومماثلة للمرضى المصابين بالتهاب الأنف.

داء السليلات الأنفي- التأثيرات الغير مرغوب فيها المرتبطة بالعلاج 1 لعلاج أفوكوم بخاخ مائي للأنف

شائع جدا (< 10/1)؛ شائع (< 100/1، > 10/1)؛ غير شائع (< 1000/1، > 100/1)؛

نادر (< 10000/1، > 1000/1)؛ نادر جدا (> 10000/1)

  (200) ميكرو غرام مرة واحدة يومياً) (200 ميكرو غرام مرتين يوميا)
الاضطرابات التنفسية، الصدرية والمنصفية
التهاب السبيل التنفسي العلوي شائع غير شائع
الرعاف شائع شائع جدا
اضطرابات القناة الهضمية
تهيج الحلق ــ شائع
الاضطرابات العامة وحالات العلاج
الصداع شائع شائع

موانع استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف

• يجب عدم استخدام أفوكوم بخاخ مائي للأنف في المرضى الذين لديهم حساسية لأي ماد من مكونات المستحضر.
• لا يجب استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف في حال وجود عدوى بكتيرية موضعية غير معالجة تشمل الطبقة المخاطية بالأنف.
• نظراً للتأثير المثبط للستيروئيدات الموضعية على التئام الجروح، ينصح المرضى الذين أجريت لهم جراحة بالأنف أو إصابة عدم استخدام الستيروئيدات الموضعية بالأنف حتى يتم التئام الجروح. بعد استخدام أفوكوم بخاخ مائي للأنف لمدة 12 شهر، لم يكن هناك دليل على حدوث ضمور في المخاط الأنفي.

تحذيرات واحتياطات

• كما هو الحال مع أي علاج طويل المدى، يجب فحص المرضى الذين يستعملون أفوكوم بخاخ مائي للأنف على مدى عدة شهور أو أطول بشكل دوري لاحتمال حدوث تغيرات للطبقة المخاطية بالأنف. في حال حدوث عدوى فطرية موضعية بالأنف أو البلعوم، قد يتحتم إيقاف استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف ويستبدل بعلاج آخر مناسب. بقاء التهيج الأنفي البلعومي قد يكون مؤشرا لإيقاف استعمال Avocom Aqueous Nasal Spray.
• يجب استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف بحرص في المرضى المصابين بالعدوى الدرنية النشطة أو الهامدة بالجهاز التنفسي أو في العدوى الفطرية الغير معالجة، أو العدوى الفيروسية البدنية أو الحلأ البسيط البصري.
• المرضى الذين يعالجون بالستيروئيدات الموضعية ومعرضون بشدة للكبت المناعي، يجب تحذيرهم لاحتمال تعرضهم لخطر حدوث أنواع من العدوى (مثل جدري الماء والحصبة) وأهمية الحصول على استشارة طبية لو حدث هذا التعرض.
• نادراً ما يتم ملاحظة حدوث ثقب الحاجز الأنفي أو ارتفاع ضغط العين بعد استخدام الستيروئيدات الموضعية الأنفية على هيئة رذاذ.
• بالرغم من أن أفوكوم بخاخ مائي للأنف يوصف للسيطرة على الأعراض الأنفية لدى معظم المرضى، فإن الاستخدام المصاحب لعلاج إضافي مناسب قد يضفي شفاء إضافي من الأعراض الأخرى، خصوصاً الأعراض المتعلقة بالعين.
• ليس هناك دليل على الكبت الوطائي النخامي المحوري بعد العلاج بافوكوم بخاخ مائي للأنف لمدة طويلة. بالرغم من ذلك، فإنه يجب إتباع الحرص عند تحويل المريض من استعمال الستيروئيدات النشيطة بدنياً لمدة طويلة إلى أفوكوم بخاخ مائي للأنف. وقد يسبب السحب البدني للستيروئيدات الموضعية في هؤلاء المرضى إلى ظهور قصور الكظر لعدة شهور إلى حين الرجوع الطبيعي للوظيفة الوطائية النخامية المحورية.
إذا أظهر هؤلاء المرضى علامات أو أعراض قصور الكظر يجب إعادة استعمال الستيروئيدات البدنية ويعاد النظر في إتباع علاج مناسب.
• عند الانتقال من الستيروئيدات البدنية إلى أفوكوم بخاخ مائي للأنف قد يعاني بعض المرضى من أعراض سحب من الستيروئيدات البدنية النشطة (ألم بالمفاصل و/أو العضلات، إعياء أو كآبة مبدئيا) بالرغم من تحسن الأعراض الأنفية ويجب تشجيعهم على مواصلة استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف. مثل هذا الانتقال ممكن أن يكشف عن حالات تحسسية سابقة، مثل التهاب الملتحمة التحسسي والأكزيما التي سبق تنشيطها بالعلاج بالستيروئيدات البدنية.
• إن مدى مأمونية وفعالية أفوكوم بخاخ مائي للأنف لم يتم دراستها للاستخدام في علاج السليلات الأنفية وحيدة الجانب، السليلات الأنفية المرتبطة باللياف الحوصلي، أو السليلات الأنفية التي تغلق تماماً الجيوب الأنفية.
• التأثيرات البدنية للاستيروئيدات الموضعية الأنفية قد تظهر خصوصاً عند وصف جرعات عالية منها لفترات طويلة. حيث أثبتت حالات من إعاقة النمو لدى الأطفال الخاضعين للمعالجة بالاستيروئيدات الموضعية الأنفية بجرعات مسموح بها.
• يوصى بمراقبة طول الأطفال الخاضعين لعلاج طويل الأمد بالاستيروئيدات الموضعية الأنفية بانتظام. في حال إبطاء النمو، حينها يجب مراجعة ماهية المعالجة بهدف تقليل جرعة الاستيروئيد الموضعي الأنفي إن أمكن، وذلك لحدود الجرعة الدنيا والتي عندها يضمن الإبقاء على السيطرة الفعالة للأعراض. بالإضافة إلى ذلك، يجب الأخذ بالاعتبار إرشاد المريض لمراجعة أخصائي الأطفال.
• المعالجة بجرعات أعلى من الموصى بها قد تؤدي إلى تثبيط كظري سريري ملحوظ، في حال وجود دليل على تعاطي جرعات أعلى من تلك الموصى بها، بالتالي يجب استعمال غطاء إضافي من الستيروئيدات النشيطة بدنياً خلال فترات الإجهاد أو العمليات الجراحية الاختيارية.

الحمل والإرضاع: إن معامل الخطر (الفئة) المتعلق بالحمل في هذه الحالة هو (C).

لا يوجد هناك دراسات مناسبة أو محددة بشكل جيد على النساء الحوامل. بعد الاستعمال الأنفي لأعلى جرعة إكلينيكية للمرضى، فإن تركيزات الموميتازون في البلازما لم يكن بشكل يمكن قياسه وبالتالي فإن احتمال تعرض الجنين متوقع أن يكون ضئيلا جداً وكذلك نسبة التسمم التناسلي يكون متدني جدا. كما هو الحال في المستحضرات الأنفية المحتوية على الستيروئيدات الموضعية، لا يجب استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف للنساء الحوامل أو الأمهات المرضعات إلا إذا فاقت قيمة الفائدة المرجوة منه قيمة الأضرار التي يحتمل أن تصيب الأم أو الجنين. يجب فحص الأطفال المولودين من الأمهات اللاتي تناولن الستيروئيدات الموضعية جيدا لاحتمال وجود القصور الكظري.

زيادة الجرعة: نظراً لضئالة التواجد الحيوي البدني بعد استعمال أفوكوم بخاخ مائي للأنف فإن زيادة الجرعة ليس من المحتمل أن تحتاج إلى علاج غير الملاحظة، يتبعها إعطاء الجرعة المناسبة الموصوفة.

ظروف التخزين: يجب أن لا يخزن أفوكوم بخاخ مائي للأنف على درجة حرارة أعلى من 30 درجة مئوية ويجب عدم تجميده. يجب تجنب تعريض العبوة للشمس المباشرة لفترة طويلة. رج العبوة بلطف قبل كل استعمال.

الأشكال الصيدلانية: أفوكوم بخاخ مائي للأنف متوفر في عبوة عبارة عن وحدة أرذاذ تعطي جرعة محدودة وهي مضخة يدوية تحتوي على 120 جرعة محدودة.

التركيب: أفوكوم بخاخ مائي للأنف عبارة عن وحدة أرذاذ تعطي جرعة محدودة وهي مضخة يدوية تحتوي على معلق من الموميتازون فيورويت. كل جرعة تعطي تقريباً 100 ملغم من معلق موميتازون فيورويت، والتي تحتوي على ما يعادل 50 ميكروغرام من موميتازون فيورويت.

إنتاج: شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية المحدودة (أفالون فارما)، الرياض – المملكة العربية السعودية.

أفوكوم بخاخ مائي للأنف , Avocom Aqueous Nasal Spray

أضف تعليق