موضوعات

أكبر 10 أفاعي حول العالم


صورة , ثعبان , الأفعى الكبرى , الأفاعي

ماذا تشعرون عندما ترون الثعابين؟

على الأرجح لا تأهبهون كثيراً لأمرهم وربما تخشوهم. بالنسبة إليَّ فيمكنني رؤية الثعابين الصغيرة ولكن هنالك أفاعي كبيرة غير هذه الثعابين غير الضارة وهي:

أولاً: الأفعى ذات الأنف المدو: عُثر على هذه الأفعى السامة في شمال أفريقيا في الشرق الأوسط وبيلغ طولها 150 سم ووزنها حوالي 3 كلجم كما يمكنها إفراز سُمها الذي لا يقل أهمية عن سُم الكبرى، لذا فانتبه حتى لا تضع قدميك على هذه الأفعى أثناء التنقل في الغابة.

ثانياً الثعبان البني الشرقي: يبلغ حجم البالغين من حجم هذه الثعبان النحيف حوالي مترين ويحتوي جسده على أجزاء بارزة تتدرج ألوانها بين اللون البني الفاتح إلى اللون الأسود، كما أن هذا الثعبان يحتل الرقم الثاني في قائمة أكثر الثعابين البرية سُمية في العالم وتعتبر هذه الفصيلة من الثعابين فتاكة ولكن لحسن الحظ فإنها تعيش فقط في استراليا وإندونيسيا.

ثالثاً لاكسيس موتا: هو الثعبان الأكبر في أميركا الجنوبية ويترواح طوله بين 2.5 و3 أمتار ونادراً ما يمكن الحصول على ثعبان من هذا النوع بطول 4 أمتار، كما يترواح وزنه من 3 إلى 5 كلجم ويمكن لهذا الثعبان إفراز كمية كبيرة من السم ولكنها أقل تأثيراً بعض الشيء من الثعابين السامة الأخرى ويعيش هذا الثعبان في الأماكن البعيدة في الغابة الاستوائية ومن النادر أن يُعثر عليه.

رابعاً المامبا السوداء: هو الثعبان الأكثر سمية في القارة الأفريقية وعادةً ما يتخطى الثعبان من هذا النوع أكثر من مترين ومن الشائع أن يبلغ طوله 3 أمتار في حين يمكننا الحصول على ثعبان من هذا النوع بطول 4 أو 5 متر كما يُصنف على أنه الثعبان الأسرع حيث أنه يتحرك بسرعة 11 كلم في الساعة.

خامساً البواء العاصرة: يعتبر هذا النوع من الثعابين غير سام ويبلغ طوله حوالي 4 إلى 4.5 متر وغالباً ما تكون الإناث أكبر حجماً من الذكور كما يمكن لهذا الثعبان افتراس الثديات والطيور بحجم صغير إلى المتوسط كما يمكن الحصول عليه في المناطق الاستوائية في شمال ووسط وجنوب أميركا.

سادساً ملك الكوبرا: يبلغ طول هذا الثعبان حوالي 4 أمتار، أما أطول هذه الثعابين فقد بلغ طوله حوالي 5.85 متر ويعتبر أحد الثعابين الأكثر سمية في العالم ولكن هناك ثعبان يفرز السم 180 مرة أقوى من ملك الكوبرا وهو ثعبان استرالي يعيش حوالي 30 عام.

سابعاً الأصلة البورمية: يعتبر هذا الثعبان من أكبر 5 ثعابين في العالم ويبلغ طوله حوالي 3.7 متر ولكن أحياناً ما يبلغ طوله 5.74 متر كما يعتبر حجم الإناث من هذا النوع أكبر من حجم الذكور.

ثامناً بيسون مولوروس: يعتبر هذا الثعبان أكبر حجماً من الثعابين التي سبق ذكرها وقد يبلغ طوله حوالي 6 أمتار ويمكن الحصول على هذا الثعبان في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في الهند وجنوب شرق آسيا كما يتغذى على الثديات والطيور والزواحف ومن المعروف أنه أحياناً ما يهاجم البشر.

تاسعاً الأناكوندا: أعتقد أن الجميع يعرف هذا الثعبان وهو ثعبان يعيش في الغابات المطيرة والأحراش في أميركا الجنوبية وينمو حتى يصل إلى أحجام تبلغ 5 أو 6 أمتار وأوزان تبلغ 98 كلجم ويتكهن البعض بأن طول الأناكوندا يتراوح بين 8 إلى 11.4 متر.

عاشراً الأفعى المشبكية: عُثر عليها في جنوب شرق آسيا وتعتبر أطول الزواحف بشكل عام في العالم كما تعتبر هذه الأفعى غير سامة ويقول بعض العلماء أنهم قد عثروا على أفعى مشبكية يبلغ طولها حوالي 10 أمتار وعلى الرغم من هذه التكهنات إلا أن أطول أفعى مشبكية تم العثور عليها كان طولها 7.5 متر.

السابق
أفضل طريقة للتعامل مع الزوج النكدي
التالي
ما هي الرؤوس البيضاء والسوداء

اترك تعليقاً