أكبر 7 بنوك في العالم: معلومات عن هذه الكيانات العملاقة

أكبر بنوك العالم

مما لا شك فيه أن خطوة اختيار البنك الذي تُريد إيداع أموالك فيه هي خطوة هامة ورئيسية، وعليك التأني والبحث الدقيق وعدم الاستعجال في اختيار البنك المناسب لك، حتى يأتي الإختيار عن طمأنينة وثقة، وفي هذا الموضوع سنعرض لك عزيزي القارئ قائمة بأكبر 7 بنوك في العالم، فتابع معنا.

١. البنك الصناعي والتجاري الصيني

تأسس البنك الصناعي والتجاري الصيني في عام ١٩٨٤، ونما بسرعة ليصبح أكبر بنك في العالم.

يبلغ إجمالي أصوله الحالية ٣.٤٧ تريليون، ويركز ICBC معظم جهوده في الصناعة، حيث يقدم غالبية قروضه في التصنيع والنقل والطاقة والبيع بالتجزئة.

ولا يُظهر هذا البنك أي علامات على التأخر، فقد سجل زيادة بنسبة ٣.٣٪ في الأرباح للربع الثالث من عام ٢٠١٧، ومقره الرئيسي في بكين، الصين.

٢. شركة بنك التعمير الصيني

وبحسب (Doughroller) فيصادف أن ثاني أكبر بنك في الصين هو ثاني أكبر بنك في العالم/ حيث تمتلك مؤسسة بنك التعمير الصيني حاليًا أصولًا تبلغ ٣.٠٢ تريليون دولار.

فهو أحد أقدم البنوك في الصين، حيث تأسس بنك CCB في عام ١٩٥٤، وفي عام ٢٠٠٥، أراد Bank of America توسيع أعماله في الصين، ولذلك قامت بشراء حصة ٩٪ في بنك التعمير الصينى، ولكن هذا لم ينجح بشكل كبير. واحتاج بنك أمريكا إلى بيع معظم حصته في عام ٢٠٠٩ أثناء الأزمة المالية الأمريكية.

وفي عام ٢٠١٣، باع Bank of America موقعه المتبقي في CCB وركز عملياته الآسيوية في هونغ كونغ، ومقره الرئيسي في بكين، الصين أيضاً.

٣. البنك الزراعي الصيني

إذا كنت تشعر بلإندهاش بأن ثالث أكبر بنوك العالم هو صيني أيضاً، فأنت لست وحدك، في هذا الاتجاه، فالبنك الزراعي الصيني يحتل المرتبة الثالثة في العالم بأصول تبلغ ٢.٨٢ تريليون دولار.

ويُعرف باسم Ag Bank وتأسس في عام ١٩٥١، كما أن لدى البنك الزراعي الصيني مواقع فرعية في سيول وسنغافورة وسيدني ولندن ونيويورك والعديد من أكبر مدن العالم.

وفي عام ٢٠٠٧، كان Ag Bank ضحية لأكبر عملية سطو على بنك صيني على الإطلاق، فقد تعرض البنك لسرقة ٧.٥ مليون دولار، ومقره الرئيسي في بكين، الصين.

٤. مجموعة ميتسوبيشي يو إف جي المالية Mitsubishi UFJ Financial Group (Mitsubishi)

مع أصول تبلغ ٢.٦٣ تريليون دولار، فتعد Mitsubishi أكبر مجموعة مصرفية، فهي مجموعة خدمات مالية في اليابان.

وتقدم شركة Mitsubishi، مجموعة متنوعة من الخدمات المالية والاستثمارية بما في ذلك الخدمات المصرفية التجارية، والخدمات المصرفية الائتمانية، والتمويل الدولي، وخدمات إدارة الأعمال.

وبالرغم من تأسسها فقط في ٢٠٠٥، إلا أنها حصلت على العديد من الجوائز، ويعد مقرها الرئيسي في طوكيو، اليابان.

اقرأ هنا معلومات عن طلعت حرب والاقتصاد المصري

٥. بنك الصين

من المثير للدهشة أن بنكًا آسيويًا آخر يقترب من الخمسة الأوائل على مستوى العالم، فيتحكم بنك الصين في أصول بقيمة ٢.٦١ تريليون دولار.

وقد تم تأسيسه في عام ١٩١٢، وبينما لم يعد هذا البنك مملوكًا للحكومة بنسبة ١٠٠٪، فإن أكبر مساهم في بنك الصين لا يزال الذراع الاستثماري لجمهورية الصين الشعبية.

كما أن بنك الصين هو ثاني أكبر بنك في البلاد. لديه حاليًا موقعان في ولاية نيويورك، ومقره الرئيسي في بكين الصين أيضاً.

٦. جي بي مورغان تشيس

مورجان تشيس هو سادس أكبر بنك في العالم بأصول تبلغ ٢.٥٠ تريليون دولار، حيث تقدم الشركة المنتجات والخدمات لعملائها في ١٠٠ دولة.

فهي تقدم إدارة الأصول، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخدمات المصرفية الخاصة، وخدمات الخزينة والأوراق المالية، والخدمات المصرفية التجارية.

يتم تداول جي بي مورجان تشيس في بورصة نيويورك تحت رمز المؤشر JPM، ومن بين جميع البنوك المدرجة في قائمتنا، يعد Chase هو ثاني أحدث البنوك، حيث تم تأسيسه فقط في عام ٢٠٠٠، ومقره في مدينة نيويورك.

٧. إتش إس بي سي HSBC Holdings PLC

يمتلك بنك HSBC أكثر من ٤٦٠ فرعًا مصرفيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومعظمها (٣٨٠) في ولاية نيويورك.

ويأتي هذا البنك في المرتبة السابعة في قائمتنا لأكبر البنوك بأصول بقيمة ٢.٣٧ تريليون دولار.

حيث يوفر HSBC لعملائه البالغ عددهم ٤ ملايين إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية من خلال خدماته المالية الشخصية، والخدمات المصرفية الخاصة، والخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية التجارية، والخدمات المصرفية العالمية وقطاعات السوق، وتأسس HSBC في البداية في هونغ كونغ البريطانية عام ١٨٦٥، ومقره الرئيسي لندن، المملكة المتحدة.

وأخيراً عزيزي القارئ نكون قد عرضنا عليك قائمة بأكبر وأشهر 7 بنوك في العالم، ونرجو أن نكون قد أفدناك بكل المعلومات التي تُريدها، ونكون قد ساعدناك في إختيار البنك المناسب لك.

رابط مختصر:

أضف تعليق