جدول تغذية وأكلات لزيادة الوزن وعلاج النحافة

مشكلة النحافة

مشكلة النحافة يعاني منها بعض الأشخاص، فهي خطيرة، مثلها مثل السُّمنة تماماً، فكما أن هناك أشخاص يعانون من زيادة في الوزن، هناك أشخاص أيضاً يعانون من نقص في الوزن، وكلاهما يتسبب في حدوث المشاكل والمخاطر بالجسم.

مشكلة النحافة قد تكون بسبب مشاكل صحية مثل فقر الدم، وقد تكون بسبب مشاكل نفسية مثل الضغط النفسي والتوتر، ولعلاج النحافة يجب علاج البحث عن السبب أولًا ومحاولة علاجه بطريقة صحيحة.

هل زيادة الوزن بطريقة صحية يتطلب مجهود؟

تقول الدكتورة ربى مشربش أخصائية التغذية العلاجية أنه لا بد من معرفة أسباب النحافة أولًا حتى نتمكن من علاجها، حيث أن النحافة أحيانًا تكون بسبب مشاكل صحية أو نفسية، ومن المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من النحافة تكون نسبة الدهون لديهم قليلة، ونسبة العضلات في الجسم أقل من الطبيعي.

وأضافت د. “ربى” أنه يجب معرفة الطريقة الصحيحة والمناسبة  لزيادة الوزن بعد علاج أي مشاكل صحية إن وجدت.

هل التفكير الزائد والتوتر يسبب النحافة؟

من الجدير بالذكر أن العوامل النفسية هي واحدة من أسباب النحافة، ولكن كما أن هناك بعض الأشخاص يتناولون الطعام بكميات كبيرة في حالة التوتر والضغط النفسي، وهذا يؤدي إلى اصابتهم بمشاكل السمنة، ومشاكل الجهاز الهضمي

وهناك بعض الأشخاص الآخرين يفقدون شهيتهم في حالة الضغط والتوتر، وهنا يجب حل المشكلة الأساسية أولًا التي تتسبب في فقد الشهية.

هل تؤدي الحلبة والسمسم لزيادة الوزن؟

تابعت د. “مشربش” حديثها قائلة أن الحلبة والسمسم تعتبر من الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة ويمكن استخدامها لزيادة الوزن، كما أنه عند علاج النحافة يجب أن يتناول الشخص الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة لبناء كتلة عضلية، والابتعاد عن الزيوت والدهون الغير مفيدة لأنها تسبب فقد الشهية.

تنصح الدكتورة الشخص الذي يريد زيادة وزنه بتناول السَّلطة ولكن بإضافة بعض المكونات التي تساعد في زيادة الوزن مثل: بذور السمسم، المكسرات، اللوز، الفواكه، الجبن، الطحين، والسمسم، وبذلك يحصل الشخص على الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاجها جسمه بالإضافة إلى زيادة الوزن.

علاقة مرض السيلياك بالنحافة

أردفت د. “مشربش” أنه إذا كان الشخص يعاني من النحافة يجب على الطبيب التأكد أولًا من وجود حالات إمساك، أو اسهال، أو فقر دم، حيث هناك الكثير من الأشخاص قد يكون مصاب بحساسية سيلياك ولكن ليس لديه علم بذلك، فتصبح الأمعاء مسطحة، وتقل قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي يصاب بفقر المعادن والفيتامينات في الجسم، وعدم القدرة على زيادة الوزن.

تؤكد د. “ربى” أنه قبل أن يعالج الشخص مشكلة النحافة لديه لابد أن يعالج السبب أولًا، فيجب أن يذهب إلى طبيب جهاز هضمي ليقوم بفحص الدم.

وإذا كانت هناك أي مشاكل يقوم الطبيب بالتأكد من صحة الأمعاء، بينما إذا كانت لديه حساسية قمح، يقوم باتباع نظام غذائي خالي من القمح لمدة ثلاثة أشهر، وبالتالي تصبح لديه قدرة على زيادة وزنه، وتقل حالات الإمساك والإسهال.

هل كثرة شرب المياه تؤدي إلى النحافة؟

من المعروف أن المياه هي المشروب الوحيد الخالي من السعرات الحرارية، كما أن الماء ضروري لجميع الأشخاص سواء المصابون بالنحافة أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن ٧٥٪ من جسم الإنسان عبارة عن ماء، كما أن التفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الجسم تحتاج الى الماء، وصحة الوجه والأظافر والشعر تحتاج إلى الماء أيضاً.

كما أن شرب المياه مع الوجبات يتسبب في مشاكل للأشخاص المصابون بالارتداد المريئي، أو القرحة، أو مشاكل في المعدة.

هناك عدد معين من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وهذا العدد ضروري للعمليات والأنشطة الحيوية، ويختلف من شخص لآخر، ويقل هذا العدد مع التقدم في العمر.

وأضافت” ربى” أن معظم الأشخاص الذين يعانون من عدم زيادة الوزن لا يتناولون الطعام بكميات كبيرة، أو قد لا يتناولون وجبة الإفطار، أو يتناولون وجبة واحدة خلال اليوم، وهؤلاء يتم زيادة الوزن لديهم عن طريق زيادة الوجبات تدريجيًا حتى تزداد الشهية.

أو قد يلجأ أحيانًا لشرب بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى زيادة تناول المكسرات، وإضافة زيت الزيتون إلى السلطة، وتناول كمية كبيرة من البروتينات، والكوكتيل.

وتنصح الدكتورة الأشخاص الذي يريدون زيادة وزنهم بعدم الاعتماد فقط على الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية، وإنما يجب أن تكون أطعمة صحية غنية بالعناصر الغذائية بالإضافة إلى السعرات الحرارية.

التغذية السليمة للنحافة

كما تقول د. “مشربش” أن الزيادة في الوزن تحتاج إلى وقت، حيث يمكن زيادة الوزن من كيلو إلى أربعة كيلو فقط خلال الشهر، وبالنسبة للأشخاص الفاقدين للشهية يمكنهم إضافة بعض المواد العالية بالسعرات الحرارية إلى وجباتهم.

فمثلًا يمكن إضافة الأفوكادو إلى السندويتش، أو إضافة زيت الزيتون إلى اللبن، و الإكثار من تناول الكوكتيل، وبهذه الطريقة يمكن حصولهم على زيادة في السعرات الحرارية، ولكن يجب التأكد أولًا من علاج جميع المشاكل الصحية والنفسية.

وهنا تجدون معلومات هامة عن سكر الفركتوز

هل حبوب الجينسينغ تعمل على زيادة الوزن؟

حبوب الجينسينغ هي عبارة عن أعشاب تستخدم كمكملات غذائية، وهي من الأعشاب الصينية القديمة، وتحتوي على قيمة غذائية ولكن ليس لها علاقة بزيادة الوزن، حيث تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وتعمل على التخفيف من الالتهابات، ومفيدة لصحة الدماغ.

وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أنها قد تساعد على الوقاية من مرض السرطان، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من التعب والارهاق لأنها تعطي الجسم الطاقة.

وتكمل د. “ربى” حديثها قائلة أنه عند نزول الوزن تكون الخسارة في السوائل والدهون والعضلات، وهذه الكميات تظهر من خلال الفحوصات، وأضافت أنه قد تحدث مشاكل ونقص في الوزن بسبب بعض الأدوية ولكنها لا تكون دائمة حيث يمكن علاجها من خلال الحمية الغذائية.

واقرأ هنا عن حبوب الجرانولا: وجبة إفطار صحية عليك بتجربتها .. وطريقة عملها

قياس مستوى النحافة

ختامًا، لتحديد إذا كان الشخص يعاني من النحافة أم لا، هناك بعض القياسات التي تحدد ذلك مثل: مؤشر كتلة الجسم، وشكل الجسم، كما أن هناك بعض الأجهزة في عيادات التغذية تقوم بحساب كمية الدهون والعضلات في الجسم.

وأحيانًا لا تكون هناك مشكلة نحافة ولكن تكون مشكلة نضارة في الوجه، وتتحسن من خلال الأغذية الصحية، وأضافت أن الجسم الصحي يمكن تمييزه من خلال نضارة الوجه.

رابط مختصر:

أضف تعليق