ماذا يأكل مريض الروماتيزم .. التغذية المناسبة وأفضل المكملات الغذائية له

مرض الروماتيزم

الروماتيزم هو مرض يصيب المفاصل ويتسبب في حدوث آلام شديدة وانتفاخات في المفاصل، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق الشديد، ويمكن علاج هذا المرض أو التخفيف من الأعراض عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة والتخفيف من وزن الجسم.

التغذية المناسبة لمرضى الروماتيزم

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية: أن مرض الروماتيزم يصيب المفاصل أولًا ثم يؤثر على أعضاء أخرى في الجسم، حيث يؤثر على الرئة، والقلب، الجلد، والعيون.

ومن أعراض الروماتيزم انتفاخ المفاصل، والشعور بالألم والتعب، كما أنه مرض مناعي، ولذلك التغذية لها دور كبير في التخفيف من أعراض الروماتيزم، فيجب الانتباه لكمية الدهون والسكريات التي يتم تناولها في النظام الغذائي، بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن المثالي قدر الإمكان; لأن السمنة تؤدى إلى زيادة الضغط على المفاصل، وبالتالي زيادة أعراض المرض.

من المعروف أن الأشخاص المصابون بالروماتيزم يجب عليهم الابتعاد عن (الجلوتان) بروتين موجود في القمح، ولكن لا يوجد إثبات علمي حتى الآن يثبت أن الجلوتان تؤثر على مرضى الروماتيزم، ولكن نسبة كبيرة من المصابون بالروماتيزم تكون لديهم نسبة جلوتان، لذلك من الضروري عمل الفحوصات للتأكد من عدم وجود حساسية الجلوتان.

وأضافت د. “ربى”، أن من الضروري لمرضى الروماتيزم الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، والدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية  والأطعمة الجاهزة، وذلك لتخفيف أعراض الروماتيزم.

كما تقول د. “مشربش” أن هناك أنواع معينة من المكملات الغذائية يمكن لمرضى الروماتيزم أخذها، ولكن يجب أولًا التأكد من نسبة الكالسيوم وفيتامين د في الجسم، حيث أن معظم الأشخاص غالبًا ما يكون لديهم نقص في فيتامين د، لذلك من الضروري عمل فحص الكالسيوم وفيتامين د لمرضى الروماتيزم.

وأضافت الدكتورة أن الأوميجا3 يحتوي على مضاد للالتهاب وبالتالي يمكنه التخفيف من أعراض الروماتيزم، ولكن يجب الانتباه للكمية لأن الجرعات الزائدة قد تسبب مشاكل، بالإضافة إلى التركيز على تناول الأسماك والسالمون والتونة، كما أن هناك بعض المكملات الغذائية تحتوي على مادة الجلوكوزامين أثبتت بعض الدراسات أنها تخفف من أعراض الروماتيزم.

تابعت د. “مشربش” أن مرضى الروماتيزم يتأثرون بالبرودة، وتزداد الأعراض لديهم في البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة.

من المؤكد أن آلام الروماتيزم لا يمكن علاجها بالأعشاب، ولكن يمكن التخفيف من الأعراض عن طريق تغيير النظام الغذائي، وممارسة الرياضة وتقوية العضلات، بالإضافة إلى الانتباه للأطعمة التي يتم تناولها، وكمية الخضروات والفواكه، كما أن النظام النباتي يعطي نسبة عالية من السوائل والألياف ومواد الأكسدة، ويعطي تأثير إيجابي على الصحة، كما يتوجب على مرضى الروماتيزم التقليل من كمية اللحوم التي يتناولونها.

ومن المتعارف عليه أن الروماتيزم يؤدي إلى ألام في المفاصل، والشعور بالتعب والارهاق الشديد، وانتفاخات في المفاصل، ولتشخيص المرض يجب التوجه للطبيب المختص مباشرة عند الشعور بهذه الأعراض.

أفضل المكملات الغذائية للروماتيزم

من المهم التركيز على أخذ جميع احتياجات الجسم من كالسيوم وفيتامين د، والتأكد من فحص الحديد، وفيتامين بي 12 لمرضى الروماتيزم.

وأشارت الدكتورة أن هناك نوع من المكملات يسمى “الجلوكوز أمين” يمكن أخذه لمرضى الروماتيزم ولكن تحت استشارة الطبيب.

أردفت د. “مشربش”، أن هناك بعض الدراسات تثبت أن مريض السرطان يجب عليه الابتعاد عن منتجات الألبان لأنها تعمل على زيادة الخلايا السرطانية، وتم عمل فحوصات أيضًا عن علاقة الألبان بمرض الروماتيزم، ولكن لم يتم إثبات أن اللبن له تأثير سلبي على مرضى الروماتيزم حتى الآن.

ختامًا، ولمعلوماتك، الروماتويد هو الاسم العام أو الغير علمي لمرض الروماتيزم.

رابط مختصر:

أضف تعليق