دليل الأدوية

أكنيتروكس – Acnetrox | كريم موضعي لإلتهابات حب الشباب

أكنيتروكس كريم موضعي Acnetrox 1% Cream / ناديفلوكساسين Nadifloxacin

التركيب: كل 100 جرام كريم تحتوي على: مادة فعالة: ناديفلوكساسين: 1 جم.
مواد سواغ: كحول سيتوستيريل، سيتياريث، شمع ميكروكريستالين، برافين سائل، اديتيت ثنائي الصوديوم، صوديوم ميتا ثنائي الكبريتات، تروميثامين، ثنائي إيثانول امين، بروبلين جليكول.

الخواص الدوائية: ناديفلوكساسين له نشاط مضاد للبكتيريا يستخدم للعلاج الموضعي لحب الشباب.
ناديفلوكساسين هو كينولون مصنع مضاد للبكتيريا واسع المجال ضد البكتيريا الهوائية موجبة الجرام وسالبة الجرام والبكتيريا اللاهوائية، متضمنة بروبيونيباكتيريام أكني وستافيلوكوكس ابيديرميديس.
ناديفلوكساسين أظهر نشاط مضاد للبكتيريا قوي ضد ستافيلوكوكس أوريوس المقاومة للمبيثيسيللين وهو مماثل لفاعليته ضد ستافليوكوكس أوريوس الحساسة للميثيسيللين كما أن له فاعلية ضد ستافليوكوكس القاتل للبكتيريا ينتج عن طريق تثبيط انزيم توبوايزوميريز11 وتوبوايزوميريز 1v وهي المسئولة عن استنساخ وتصنيع وإصلاح الحمض النووي البكتيري. يتم الأيض عن طريق عملية الأكسدة والإقتران. لم تظهر مقاومة من البكتيريا المقاومة لليكنولونات الأخرى مع ناديفلوكساسين.

دواعي استعمال أكنيتروكس:

علاج موضعي لإلتهابات حب الشباب الخفيفة والمتوسطة. علاج عدوى الجلد البكتيرية.

الجرعة وطريقة الاستعمال: يستخدم ناديفلوكساسين على المنطقة المصابة مرتين يومياً وفي حالة حب الشباب يستخدم على شكل طبقة رقيقة على المنطقة المصابة بحب الشباب مرتين يومياً (صباحاً ومساءاً) وذلك بعد تنظيف المنطقة المصابة وتجفيفها بعناية. يجب توخي الحذر مع العينين والشفاه. لتجنب العدوى يجب استخدام ناديفلوكساسين كريم عن طريق المسحة. لا يجب استخدام ناديفلوكساسين كريم أسفل الكدمات أو الضمادات. مدة العلاج – بصفة عامة – تصل إلى 8 أسابيع ولكنها قد تمتد إلى 12 أسبوع بحد أقصى.

موانع الإستعمال: الحساسية لمادة ناديفلوكساسين أو أي من مكونات المستحضر.

التحذيرات: لم يتم دراسة سلامة وفاعلية المستحضر بصورة كافية على الأطفال أقل من 14 سنة لذا ينصح بعدم استخدامه مع المرضى في هذه المرحلة العمرية. يجب تجنب ملامسة المستحضر للعين والأغشية المخاطية وفي حالة حدوث تلامس يجب غسل العين أو الأغشية المخاطية بكمية وفيرة من الماء الدافئ. اغسل يديك بعد استخدام الكريم لتجنب ملامسته لمناطق أخرى عن طريق الخطأ. من المعروف أن الحساسية للضوء تحدث للمرضى الذين يستخدمون الكينولونات وتمتص عن طريق الدم. على الرغم من أن الدراسات التي تم إجراءها على الحيوان والإنسان أثبتت أن ناديفلوكساسين لا يسبب حساسية للضوء إلا أن قاعدة الكريم قد تزيد من الحساسية للضوء. لا توجد معلومات متعلقة بالتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس أو ضوء الأشعة فوق البنفسجية الإصطناعية عند استخدام ناديفلوكساسين لذا فيجب على المرضى الذين يستخدمون ناديفلوكساسين تجنب التعرض لأشعة فوق البفسجية الاصطناعية (المصابيح فوق البنفسجية والأسرة الشمسية وحمام الشمس) وتجنب بقدر الإمكان التعرض لأشعة الشمس. في حالة حدوث حساسية أو تهيج شديد يتم إيقاف استخدام المستحضر. لا يجب استخدام المستحضر على الجروح. لا توجد معلومات عن سلامة الاستخدام المتزامن للمستحضر مع المستحضرات الأخرى المستخدمة لعلاج حب الشباب (مثل: بنزويل بيروكسيد) لذا يجب استخدام ناديفلوكساسين وحده لعلاج حب الشباب.

التفاعلات الدوائية: إمتصاص ناديفلوكاسين بعد الاستخدام الموضعي قليل جداً لذا فإن التفاعل مع الأدوية الأخرى التي تستخدم في نفس الوقت وتمتص عن طريق الدم غير محتمل. لا يوجد دليل على أن الاستخدام الموضعي لناديفلوكساسين قد يؤثر على فاعلية الأدوية التي تمتص عن طريق الدم. قد يسبب استخدام ناديلفوكساسين تهيج للجلد لذا فإستخدامه المتزامن مع المواد المقشرة أو القابضة للأنسجة أو المستحضرات التي تحتوي على مواد مهيجة مثل المواد العطرية والكحول قد يسبب زيادة تهيج الجلد.

الحمل والرضاعة: يستخدم ناديفلوكساسين أثناء الحمل بعد التقييم الدقيق للفائدة المتوقعة للأم مقابل المخاطر المحتملة لنمو الطفل. يتم إفراز ناديفلوكساسين في لبن الأم لذا لا يجب استخدامه أثناء الحمل وخاصة على منطقة الثدي.

التأثيرات على القيادة واستخدام الآلات: لم تشر أي من دراسة حركية الدواء أو الخبرات الطبية إلى أن ناديفلوكساسين له أي تأثير على القيادة واستخدام الآلات.

الآثار الجانبية: أثناء استخدام المستحضر قد يحدث تغيرات في الجلد وتهيج وتظهر في شكل حكة، إحساس بالحرقة، إحمرار، التهاب الجلد الالتماسي وارتيكاريا. في حالات نادرة قد يحدث نقص في صبغة الجلد. يجب إيقاف العلاج في حالة الحساسية أو التهيج الشديد.

الجرعة الزائدة: ناديفلوكساسين للإستخدام الموضعي فقط وليس للإستخدام عن طريق الفم. تكرار الاستخدام أو استخدام كميات كبيرة من المستحضر لا يؤدي إلى سرعة الشفاء أو تحسين الحالة على العكس قد يؤدي إلى حدوث إحمرار وشعور بعدم الراحة، في حالة استخدام المستحضر عن طريق الفم بطريق الخطأ وما لم تكن الكمية صغيرة يجب مراعاة إجراء غسيل للمعدة.

معلومات إضافية عن Acnetrox أكنيتروكس

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية. بعيداً عن متناول الأطفال.
العبوة: علبة كرتون تحتوي على أنبوبة ألومنيوم بها 25 جرام كريم ونشرة داخلية.
إنتاج: إيفا فارما.

صورة, تصميم,أكنيتروكس, Acnetrox
صورة/تصميم: أكنيتروكس Acnetrox
السابق
اتوريزا – Atoreza | للحد من إرتفاع إجمالي الكوليسترول والدهون الثلاثية
التالي
الكسوبرين + فورت – Alexoprine + Forte | مسكن، مخفض للحرارة ومضاد للروماتيزم

اترك تعليقاً