Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أكينزيو – Akynzeo | لمنع حالات الغثيان والتقيؤ التي تحدث فور تلقي العلاج الكيماوي

أكينزيو Akynzeo / نيتوبيتانت، بالونوسيترون Netupitant, Palonosetron

المواد الفعالة:
تحتوي كل كبسولة على 300 ملغم نيتوبيتانت (netupitant) و- 0.5 ملغم بالونوسيترون (palonosetron) كملح الهيدروكلوريد.

الدواء معدّ للبالغين ما فوق سن 18 .

1. دواعي استعمال أكينزيو؟

أكينزيو معدّ لمنع حالات الغثيان والتقيؤ التي تحدث فور تلقي العلاج الكيماوي أو من بعده.

2. قبل استعمال Akynzeo أكينزيو

لا يجوز استعمال أكينزيو إذا:
• إذا كانت لديك حساسية (إذا كنت حساسًا) للمواد الفعالة، أو لأي واحد من المركبات الأخرى التي يحتوي عليها المستحضر.
• إذا كنتِ حاملا.

تحذيرات خاصة فيما يتعلق باستعمال الدواء:
قبل تلقي العلاج بالدواء، أعلم طبيبك إذا:
• كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى.
• كنت تعاني من انسداد في الأمعاء أو عانيت في السابق من مشكلة إمساك.
• كنت تعاني أو عانيت في السابق، أنت أو أحد أفراد عائلتك، من مشكلة في القلب تسمّى: متلازمة QT الطويلة (QT interval prolongation)، أو إذا كنت تعاني من مشكلة أخرى في القلب.
• كنت تعاني من عدم توازن في الأملاح (الإلكتروليتات) في الدم (مثل البوتاسيوم أو المغنيزيوم).
إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبية والمكملات الغذائية، أعلم الطبيب أو الصيدلي بذلك. في حالات خاصة، يجب إعلام الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول الأدوية التالية (تجدر الإشارة إلى أن القائمة التالية تشمل المواد الفعالة في الأدوية. إذا لم تكن متأكدًا أنك تستعمل هذه الأدوية -استشر الطبيب أو الصيدلي):
• أدوية معينة لعلاج الاكتئاب والقلق من عائلة SSRIs أو SNRIs مثل: فلو أوكسيتين، باروكسيتين، سيرترالين، فلوفوكسامين، سيتالوبرام، إسيتالوبرام، فينلافاكسين، دولوكسيتين.
يجب عليك إعلام الطبيب إذا كنت تتلقى علاجا بأحد الأدوية التالية، إذ قد يقوم الطبيب بتغيير جرعتها، مثلا:
• الأدوية التي تؤثر على وتيرة خفقان القلب )أدوية علاج اضطراب خفقان القلب أو أي أدوية أخرى قد تؤدي إلى خفقات قلب غير عادية) مثل أميودارون، نيكراديفين، كوينيدين، موكسيفلوكساسين، هالوبيريدول، كلوربرومازين، كويتيابين، ثيوريدازين، دومبريدون.
• أدوية كيماوية معينة مثل دوسيتاكسيل (docetaxel)، إيتوبوسيد،(etoposide) إيرينوتيكان (irinotecan).
• ريفامبين، إريتروميسين )مضاد حيوي(، دكساميثازون، كيتوكونازول.
• مضاد القلق ميدازولام.
• سيكلوسبورين، تاكروليموس، سيروليموس، إيفيروليموس، إلفينتانيل، فينتانيل، ديارغوتامين، إرغوتامين.
• زيدوفودين، حمض الفالبرويك، مورفين، ديغوكسين، دبيغاتران، كولكيسين. استعمال الدواء والغذاء: يمكن تناول الدواء بغض النظر عن أوقات الوجبات.

الحمل والإرضاع:
• قبل بدء العلاج، يجب إجراء فحص للحمل للتأكد من أنكِ لستِ حامِلا.
• يجب استعمال وسائل لمنع الحمل، كما يوصي الطبيب، خلال العلاج وحتى شهر بعد انتهاءه.
• لا يجوز استعمال الدواء إذا كنتِ حاملا، أو إن كنت ستحملين ولا تستخدمين وسائل لمنع الحمل.
• لا يجوز الإرضاع أثناء استعمال الدواء، وحتى شهر من بعد التوقّف عن استعماله.
• عليكِ استشارة الطبيب إذا كنتِ تخططين للحمل او إذا كنتِ تعتقدين أنك حامل.

القيادة واستعمال الآلات: قد يؤدي استعمال الدواء إلى دوار و/أو تعب. إذا شعرت بهذه الأعراض، لا يجوز لك القيادة أو تشغيل الآلات.
الاستعمال للأطفال: لا يجوز استعمال الدواء للأطفال والمراهقين دون سنّ 18 .

معلومات هامة حول جزء من مركبات أكينزيو:
• تحتوي الكبسولات على سكروز وسوربيتول (أنواع سكر).
• قد تحتوي الكبسولات على بعض آثار الليسيتين المستخلص من الصويا. إذا كانت لديك حساسية للفول السوداني (الفستق) أو للصويا ولاحظت أعراض ردّ فعل تحسسيّ لديك، يجب عليك التوجه إلى الطبيب فورًا.
قد تشمل ردود الفعل التحسسية ما يلي: الشرى )طفح مرتفع عن سطح الجلد يسبب الحكة(، طفح جلدي، حكة، صعوبات في التنفس أو في البلع، انتفاخ الفم، الوجه، الشفتين، اللسان أو الحلق؛ انخفاض شديد في ضغط الدم.

3 . كيف تستعمل أكينزيو Akynzeo ؟

يجب استعمال الدواء وفقًا لتعليمات الطبيب دائمًا. يجب عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي إن لم تكن متأكدًا. يتم تحديد الجرعات وطريقة العلاج من قِبل الطبيب فقط.

الجرعة المتبعة بشكل عام هي: كبسولة واحدة، نحو ساعة قبل تلقي العلاج الكيماوي. يجب بلع الكبسولة بأكملها. لا يجوز تخطي الجرعة الموصى بها.
يمكن تناول الدواء بغض النظر عن أوقات الوجبات.
إذا تناولت جرعة أكبر عن طريق الخطأ أو إذا ابتلع طفل الدواء، توجه فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك.
إذا نسيت تناول الدواء، أعلم الطبيب بذلك.
إذا توقفت عن تناول الدواء: يتم تناول الدواء لمساعدتك على منع الغثيان والتقيؤ الناجم عن تلقي العلاج الكيماوي. إذا لم ترغب باستعماله، يجب عليك استشارة الطبيب. إذا قررت عدم استعمال هذا الدواء (أو دواء مشابه)، قد يسبب لك العلاج الكيماوي غثيانًا وتقيؤ.
لا يجوز تناول الدواء في الظلمة! تحقق من اللاصقة ومن الجرعة في كل مرة تتناول فيها الدواء. ضع النظارات إذا كنت بحاجة لها.
إذا كانت لديك أسئلة أخرى فيما يتعلق باستعمال الدواء، توجه للطبيب أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية
كما هو الحال في كل دواء، فإن استعمال أكنيزيو قد يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية لدى بعض الأشخاص. إذا لم تختفِ الأعراض الجانبية أو إذا كانت مزعجة أو تفاقمت، يجب استشارة الطبيب. لا تخف من قائمة الأعراض الجانبية، فقد لا تعاني من أي واحدة منها.
أوقف العلاج وتوجَّه فورًا للطبيب عند ظهور الأعراض الجانبية التالية:
• رد فعل تحسسي شديد. قد تشمل ردود الفعل التحسسية الشديدة ما يلي: الشرى )طفح مرتفع عن سطح الجلد يسبب الحكة(، طفح جلدي، حكة، صعوبات في التنفس أو في البلع، انتفاخ الفم، الوجه، الشفتين، اللسان أو الحلق؛ انخفاض شديد في ضغط الدم (الأعراض الجانبية النادرة تظهر لدى أقل من شخص واحد من بين 10،000 شخص).
أعراض جانبية أخرى:
الأعراض الجانبية الشائعة (تظهر لدى 1- 10 أشخاص من بين 100 شخص): صداع، إمساك، تعب.
الأعراض الجانبية الشائعة (تظهر لدى 1- 10 أشخاص من بين 1.000 شخص):
• تساقط الشعر، الشعور بالضعف، فقدان الشهية، ضغط دم مرتفع، الشرى )طفح مرتفع عن سطح الجلد يسبب الحكة)، مشاكل في عضلة القلب، مشاكل في تخطيط كهربيّة القلب، فيرتيغو (الإحساس بالدوار)، دوار، أرق، مشاكل في البطن تشمل: عدم راحة، غثيان، أوجاع، صعوبات في الهضم، فواق (حازوقة)، غازات أو إسهال.
• التغييرات التي يمكن ملاحظتها في فحوصات الدم: نسب عالية من إنزيمات معينة )يشمل إنزيمات الدم والكبد)؛ نسب عالية من الكراتينين (فحص أداء الكلى)؛ نسب منخفضة من الخلايا الحبيبية المتعادلة (نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب التلوثات)؛ نسب عالية من خلايا الدم الحمراء.

الأعراض الجانبية النادرة (تظهر لدى 1- 10 أشخاص من بين 10،000 شخص):
• أوجاع في الظهر، إحساس بالحرارة، مشاكل في النوم، ضغط دم منخفض، أوجاع في الصدر (غير متعلقة بالقلب)، تراجع في القدرة على الإحساس، انهيار عصبي فجائي، تقلبات في المزاج، تلوثات والتهابات في المثانة البولية، التهاب الملتحمة (نوع من التهابات العيون)، رؤية مشوشة، نسب منخفضة من البوتاسيوم (التي تظهر في فحوصات الدم)، تغيير أو اضطراب في وتيرة خفقان القلب، مشاكل في صمامات القلب، انخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب، تغشية اللسان، صعوبات في البلع، مذاق تلويّ من بعد تناول الدواء.
• تغييرات أخرى يمكن ملاحظتها في فحوصات الدم: نسب عالية من الكرياتين فوسفوكينيز MB (ممّا يشير إلى انخفاض فجائي في تدفق الدم إلى القلب)، نسب عالية من التروبونين )ممّا يشير إلى مشاكل في أداء القلب)، نسب مرتفعة من البيليروبين (ممّا يشير إلى مشاكل في أداء الكبد)، نسب عالية من بعض خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا اللمفاوية، نسب منخفضة من خلايا الدم البيضاء.
إذا شعرت بأعراض أخرى لم تُذكر في هذه النشرة، أو إذا طرأ تغيير على شعورك العام، يجب عليك استشارة الطبيب فورًا!

5. كيف تخزن أكينزيو Akynzeo؟
• امنع التسمم! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء آخر في مكان مغلق بعيدًا عن متناول يد الأولاد و/أو الأطفال، وبهذا فإنك تمنع التسمم. لا تسبب التقيؤ دون تلقي تعليمات مفصلة بذلك من الطبيب.
• لا يجوز استعمال الدواء بعد انتهاء تاريخ صلاحيته ( exp. date ) الظاهر على العلبة. تاريخ الصلاحية هو اليوم الأخير من الشهر.
• ظروف التخزين: يجب تخزين الدواء بدرجة حرارة تحت C°30.

6. معلومات إضافية
بالإضافة إلى المادة الفعالة، تحتوي الكبسولات أيضًا على المواد غير الفعالة التالية:

Microcrystalline cellulose، sucrose lauric acid esters، povidone K-30، croscarmellose sodium، purified water، silicon dioxide / silica colloidal hydrated، sodium stearyl fumarate، magnesium stearate (vegetable grade)، glycerol monocaprylocaprate (type I)، glycerin (anhydrous)، polyglyceryl oleate، butylated hydroxyanisole، gelatin (type 195)، sorbitol (A810، 50/50 w/glycerin)، titanium dioxide (E171)، yellow iron oxide (E172)، red iron oxide (E172)، shellac glaze (partially esterified)، iron oxide black (E172)، propylene glycol.

• تحتوي الكبسولات على سوكروز، سوربيتول، وقد تحتوي أيضًا على بعض آثار الصويا.

المنتج: هيلسين بيريكس فارماسوتيكالز م.ض، دبلن، إيرلندا.

صورة,دواء,تصميم, أكينزيو, Akynzeo
صورة/تصميم: أكينزيو Akynzeo

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *