أمبولات زيادة الوزن للخائفون من شبح النحافة

أمبولات زيادة الوزن ، علاج النحافة

يبحثُ الكثيرون وخصوصًا الفتيات والسيدات عن أمبولات زيادة الوزن، عن أسرع الطرق للتخلّص من شبح النحافة، وذلك بعد العديد من المحاولات التي عادةً ما تبوء بالفشل، إضافةً إلى المخاطر التي يُمكنُ أن تنالَ من الشخصِ عند فقدانِهِ للوزن، مثل:

  • نقص المناعة.
  • مشاكل في النمو خاصة في الأطفال.
  • فقر الدم (الأنيميا).
  • هشاشة العظام وسهولة انكسارها.
  • بعض المشاكل في النوم.
  • حصوات المرارة.

ومن طرقِ زيادة الوزن هي الحقن (الأمبولات)، وسنذكر في هذا المقالِ بعضَ أسماء وأضرار الحقن المُستَخدَمة لزيادة وزن الجسم.

حقن / أمبولات زيادة الوزن

حقن الكورتيزون

من الآثار الجانبية الشائعة للكورتيزون هو زيادة الوزن، والذي يصيب ٧٠٪ من الأشخاص الذين يتناولون الكورتيزون، فهو يعمل على تقليل نسبة حرق الدهون، وهو ما يؤدي إلى زيادة نسبة دهون الجسم، ولكنَّها تتركز في مناطق معينة خاصةً في البطن أو الوجه أو الأجناب أو منطقة أسفل الرقبة، إضافةً إلى دورِهِ في فتحِ الشهية، كما أنَّهُ يعملُ على احتباس الماء والسوائل بالجسم، ويغيِّرُ طريقة تخزين الجسم للدهون والبروتينات والسكريات وغيرها.

لذا فإنَّ حقنةَ الكورتيزون تُعَدُّ واحدةً من حقنِ زيادة الوزن سريعة المفعول، ومن الأمثلة على تلك الحقن: “Kenacort-A”، “Epidron”، “Solu Medral”، “Dexamethasone”، ولكنَّ لهذه الحقن مضاعفاتٍ خطيرةٍ يُمكنُ أن تصلَ إلى الإصابة بمرض السكر وضعف المناعة، أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذا فلا يجبُ اللجوء إلى حقن الكورتيزون لزيادة الوزن، والأفضل من ذلك هو الالتزام بنظام غذائي صحي.

حقنة “Deca Durabolin 50 mg/ml”

وهي حقنة سريعة المفعول لزيادة الوزن لا تُؤخَذ إلا تحت إشراف الطبيب، وعلى جرعاتٍ منتظمةٍ وليست بشكلٍ عشوائيٍّ، وإلا ستكونُ ضارةً بالجسم، وتُعَدُّ واحدةً من أهم اكتشافات القرن ال٢١، لما لها من تأثيرٍ كبيرٍ في زيادة وزن الجسم، حيث أنَّهَا تعملُ على فتح الشهية، وتعزيز بناء البروتين في الجسم، وهو ما يساعدُ على زيادة الطاقة وبناء أنسجة الجسم ونمو العضلات، وبالتالي زيادة وزن الجسم.

ويُمكنُ أن يستمرَّ تأثيرُها لمدة ثلاثين يومًا، والجرعةُ المعتادةُ لها هي ٥٠ مجم كل ثلاثة أسابيع، ولكنَّ هذا الدواء يُمكنُ أن يُسبِّبَ ارتفاعًا في ضغط الدم، أو مشاكلَ في وظائف الكبد، أو توقُّفًا في إنتاج الحيوانات المنوية (العقم) أو تضخُّمًا في البروستاتا لدي الرجال مما يُصعِّبُ من عملية التبول، ويُمكنُ أن يُسبِّبَ أيضًا عدمَ انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، أو توقُّفًا للنمو في الأطفال.

حقن الفيتامينات المتعدّدة

وهي من الحقن التي تُستخدَم لزيادة الوزن، والقضاء على النحافة بطريقةٍ غير مباشرة، حيث أنَّهُ يمدُّ الجسمَ بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مما يساعدُ في فتحِ الشهية، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، كما أنَّ الفيتامينات والمعادن التي يمدُّ بها الجسم، تساعدُ في بنائهِ وزيادةِ كتلته العضلية، مع الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتكامل.

وإضافةً إلى ذلك، فهي ذات فعالية كبيرة لتعزيز صحة الإنسان لاحتوائها على العديدِ من المركبات المفيدة للجسم مثل فيتامينات ، ، ، B١٢، لذا فهي مفيدةٌ لكثيرٍ من الناسِ على اختلاف ظروفهم، فمثلا: نتيجةً لاحتوائه على فيتامين B١٢، فيُمكنُ استخدامُهَا لعلاج فقر الدم (الأنيميا) الناتج عن نقص فيتامين B١٢ (Pernicious Anemia).

تُحدّد الجرعة بناءً على توصية الطبيب الذي يُتابِع الحالة عن كثب، ويعرِف كافّة التفاصيل والسجل الطبّي الكامل لها.

حقنة Intralipid ٢٠٪

وهي تُستخدَم في الأشخاص الذين تعتمدُ تغذيتُهُم على الحقن الوريدية، حيث تمدُّ الجسمَ بالسعرات الحرارية اللازمة للتغذية، كما أنَّهَا تقوم بتوفيرِ الأحماض الدهنية اللازمة للأجسام التي تعاني من نقصٍ في الأحماض الدهنية. تكون الجرعة الابتدائية نصف مللي لتر لكل دقيقة في أول ربع إلى نصف ساعة، إذا لم يظهر مفعولُهَا، فيُمكنُ زيادةُ الجرعةِ إلى ١ مللي لتر لكل دقيقة، ويُمكنُ أن تزيد الجرعة في اليوم التالي.

ولكنَّ هذه الحقنة يُمكنُ أن تزيدَ من فرصةِ إصابة الجسم بالجلطات، أو تُسبِّبَ ارتفاعًا في درجةِ حرارةِ الجسم، أو آلامًا في الصدر أو الظهر، أو تضخُّمًا في الكبد أو الطحال، أو ارتفاعًا كبيرًا في عدد كريات الدم البيضاء بالدم.

الآثار الجانبية لحقن زيادة الوزن

رغم فعالية حقن زيادة الوزن وعلاج النحافة، إلا أنَّها مثل سائر الأدوية الأخرى لا تخلو من بعض الآثار الجانبية، ويُمكنُ تلخيصُها فيما يلي:

  • يُمكنُ لحقن زيادة الوزن أن تؤثرَ بالسلب على القلب والشرايين.
  • يُمكنُ لحقن زيادة الوزن أن تتسبَّبَ في تضخم البروستاتا لدى كبار السن من الرجال، مما يؤدي إلى احتباس البول وصعوبة إخراجه.
  • يُمكنُ لحقن زيادة الوزن أن تتسبَّبَ في ظهور حبِّ الشباب، وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى الإناث.
  • الجرعات الزائدة من حقن زيادة الوزن يُمكنُ أن تتسبَّبَ في حدوثِ العديدِ من المشاكل في الجهاز البولي، ويُمكنُ أيضًا أن تُسبِّبَ أمراضًا للكبد كالالتهابات والأورام.

المراجِع: PaleoleapHealthlineRxlist

رابط مختصر:

أضف تعليق