Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أنسب رياضة لكبار السن

صورة , الرياضة , رجال , كبار السن

لماذا يضمر جسم الإنسان وكيف تؤثر الشيخوخة على الجسم؟

قال “د. هشام الخطيب” استشاري جراحة عظام وطب الرياضة. الشيخوخة لها أعراض عديدة والأمراض عديدة بمرور السن وبالنسبة للعظام أكثر ما يصيبهم هو احتكاك المفاصل وضمور العضلات والعظم، والرياضة مهمة جدًا وأساسية في كبار العمر والرياضة الأساسية التي نعتمد عليها هي نوعين وهي رياضات القلب ورياضيات تقوية العضلات.

الرياضات الآمنة التي يقوم بها كبار السن

الرياضات المائية ممتازة لأن الماء يحمل الوزن عن المريض فلا يشعر بآلام الركبة لأن الوزن لا ينزل على المفاصل وبالتالي يستطيع عمل التمارين تحت الماء أو السباحة وهي متوفرة في معظم الأماكن ولدينا نظام خاص بها.

متى تظهر هشاشة العظام وما كيفية الوقاية منها؟

وضح د. هشام أنها ليس لها سن معين لكن معظمها هو سن الستين فما فوق وأكثر الأعراض هي الكسور وخصوصًا كسور الحوض وللأسف هو من أصعب الكسور في العلاج ويحتاج لتدخل جراحي لذا يجب تجنب حدوث الكسور وخاصة كسر الحوص.

وللوقاية أهم شيء هو الغذاء والاهتمام بالتغذية بكل مشتقات الألبان الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والرياضة التي تشجع صحة العظام فعند كبر السن يخفف المريض هشاشة العظام وبالتالي لا يحدث كسر بإذن الله، والأمر الثاني هو أن يكون لدينا فحص عظام فوق سن الستين بشكل دوري كل سنة لمعرفة نسبة الهشاشة ومعالجتها بشكل صحيح لتجنب الكسور.

الفيتامينات أو الأمور الأساسية المفترض الاهتمام بها بعد سن الخمسين

فيتامين د بالإضافة للكالسيوم، وللأسف المهتمين بتقليل الوزن ف يالسن الصغير أحيانًا لا يتناولون الأجبان وبالتالي يصبح لديهم نقص في فيتامين دال ونقص في الكالسيوم وهذا لا يظهر في العمر الصغير وإنما في المستقبل، والمكملات تساعد لكن المصدر الأساسي هو الكالسبوم مع فيتامين دال وأغلبهم موجود في مشتقات الألبان.

فيتامين د موجود في معظم الأطعمة وموجود في الفواكه فإذا كان الشخص يهتم بالغذاء الطبيعي فلا يحتاج لمكملات إلا في بعض الأحيان يحتاج لفيتامين دال ونحن نقوم بعمل فحص لفيتامين دال مرة في السنة مع فحص العظام لمعرفة نسبته ومعالجته مبكرًا.

هل المشي فقط لمدة ساعة مثلُا يكفي أم يجب عمل رياضات أخرى؟

يوضح د. هشام أن المشي جدًا مهم وهو ينصح به على الأقل نصف ساعة في اليوم مشي بسيط لأنه ينشط الدورة الدموية ويقوي العضلات ويمنعها الضمور ويقوي صحة العظام بشكل كامل وأيضًا تمارين المنزل لتحريك المفاصل بطريقة بسيطة كصعود السلم.

وأضاف الدكتور أن الطريقة السليمة في التغذية لتقوية العظام خاصة عظمة الساق هي الاهتمام بالأجبان أو مشتقات الألبان ويكون هناك نظام غذائي متكامل غني بالكالسيوم وفيتامين دال بالإضافة لنظام رياضي مرة أو مرتين في الأسبوع.

كيف يمكن معالجة الإصابات القديمة في مفصل الكاحل؟

الكاحل من المشاكل التي تصيب كل الأعمار وهنا يعتمد على إن كان هناك تدخل جراحي أم مجرد جبس أو علاج دون تدخل جراحي، المشكلة في القدم المسطحة أن معظم المرضى لا يعرفون خلوها من الانحناء الطبيعي فإذا حدث كسر يضع المريض كل وزنه على بطن الرجل وبالتالي يضغط على الأوتار فتحدث التهابات مزمنة، وأنا أنصح المريض بالذهاب لطبيب وفحص القدم عمومًا.

كما أضاف أن من يعاني من خشونة في السلسلة الفقرية يجب عليه الجلوس والقيام بطريقة مستقيمة وعدم حمل أشياء ثقيلة من الأرض وفي حالة حمل أشياء ثقيلة ينزل بالركب وليس بالظهر، ومن الأهم أن تكون مرتبة السرير يابسة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *