طب وصحة

الأنظمة الغذائية الخاطئة لإنقاص الوزن


صورة , طعام , الأنظمة الغذائية , إنقاص الوزن

يعتبر العديد من الناس بعض الأنظمة الغذائية طريقة سهلة وبسيطة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة دون مراعاة أن هناك أخطاء شائعة ومتبعة من البعض إزاء عملية إنقاص الوزن.

الأساليب الخاطئة لإنقاص الوزن

قالت “د. إيمان أبو رقبة” أخصائية التغذية. يلجأ العديد من الناس إلى اتباع بعض الأنظمة الغذائية الغير صحية لإنقاص الوزن وذلك لسرعة نتيجتها مع مراعاة أن النظام الغذائي المعين الذي يتبعه شخص ما قد لا يناسب شخص آخر وهو ما يُعد من الأخطاء التغذوية الأكثر شهرة.

على الجانب الآخر، يلجأ بعض الناس أيضاً إلى اتباع احدى الأنظمة الغذائية من خلال الإنترنت وهو ما يعتبر شيء خاطئ حيث أن اتباع أي نظام غذائي لابد أن يكون مبني على نظام صحي وعلى الهرم الغذائي دون اللجوء إلى التقليد الأعمى لبعض الناس أو السير وراء دعوات وسائل التواصل الاجتماعي من أجل إنقاص الوزن.

كيف يمكن تحديد مدى مناسبة نظام غذائي معين للجسم؟

هناك بعض العوامل التي تختلف من شخص لآخر عند تطبيق نظام غذائي معين، لذلك يجب إعطاء فرصة للجسم حتى يعتاد على هذا النظام الغذائي مع ضرورة استشارة أهل الخبرة وأخصائين التغذية بشكل خاص مع مراعاة العوامل الصحية التي قد تؤثر على مدى مناسبة نظام غذائي ما لشخص دون غيره مثل تعرض الشخص لتكيس المبايض التي يجب دراستها على كل شخص على حده بجانب النظر إلى وزن وطول وحركة الإنسان مع النظر كذلك إلى معدل الكتلة الدهنية والساعة البيولوجية في الجسم والنظر أيضاً إلى مدى اتباع الشخص لعادات غذائية صحيحة مثل البعد عن fast food والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وغيرها.

وتابعت “إيمان” عند اتباع أي نظام غذائي صحي يجب على الشخص إيقاف كل العادات الغذائية الخاطئة مع وجود دراية واقتناع بأهمية وصوله لنتيجة صحية لجسمه وذلك من خلال تناول الأغذية الصحية.

اقرأ كذلك:   تاريخ الصلاحية وطرق حفظ الطعام

أكثر الأنظمة الغذائية الخاطئة انتشاراً

حالياً هناك العديد من الأنظمة الغذائية المنتشرة مؤخراً في السوق مثل الكيتو دايت والهاي بروتين دايت والديتوكس دايت وغيرها من الأغذية التي يمكن اتباعها في وقت ما محدد للمريض دون الاستمرار على أي نظام غذائي من هذه الأنظمة لفترات طويلة.

على سبيل المثال، لا يُنصح باتباع نظام الديتوكس دايت الغذائي لأكثر من 3 أيام في الشهر وإنما يجب السير على النظام الغذائي الصحي المبني على الفيتامينات والمعادن والأملاح والبروتين، كما يجب الحذر من نظام الهاي بروتين دايت والكيتو دايت الذي يتسبب في نزول العضل وليس الدهون من الجسم وذلك يتم في فترة قصيرة، لذلك يُنصح بالتوعية التغذوية الصحيحة للجميع التي تستوجب تناول كافة الأغذية ولكن بكميات معتدلة وعلى فترات متباعدة.

ماذا عن حبوب إنقاص الوزن؟

أصبح هنالك هوس من الناس للحصول على نتيجة سريعة لإنقاص الوزن مما يدفعهم إلى اللجوء لحبوب إنقاص الوزن التي من الممكن اللجوء إليها في بعض الحالات الصحية مثل الحاجة إلى الحمل مع وجود السمنة المفرطة.

وأردفت “إيمان أبو رقبة” أما عن الهوس الزائد عن الحد فيما يخص المكملات الغذائية فيمكننا القول أن المكملات الغذائية لإنقاص الوزن هي أكبر عامل خطير على جسم الإنسان لأن حبوب إنقاص الوزن يعني تسريع معدل الحرق ورفع معدل الدورة الدموية مما يؤدي إلى رفع الضغط ويؤدي ذلك في النهاية إلى الهلاك، وفي الأخير عند التوقف عن تلك الحبوب فإننا نرجع إلى النتيجة القبلية للجسم الزائد، لذلك من الأفضل في هذه الحالة اتباع الطريقة الصحية والصحيحة لإنقاص الوزن.

إلى جانب ذلك، تعمل حبوب إنقاص الوزن على احتباس السوائل تحت الجلد بالإضافة إلى المكملات الغذائية أيضاً التي لها أثر غير صحي على صحة الإنسان من حيث تسارع نبضات القلب والتسبب في بعض الآثار الجانبية على الكبد أو الكُلى والتي يمكن استبدالها ببعض أنواع الفواكه والخضروات الصحية كما ننصح بأخذ المكملات الغذائية من الفتامينات وفي الحالات التي لا يقبل الجسم تناول بعض الأكلات الغذائية.

اقرأ كذلك:   ما هي فوائد اللونجان

بديل نظام low carb

يعتبر النظام القليل في الكربوهيدرات هو نفسه نظام الكيتو دايت ولا يوجد نظام غذائي يحقق النتيجة المرجة منه ويكون هذا النظام خالي من العناصر الأساسية الغذائية وهي الفيتامينات والدهون والأملاح المعدنية والنشويات والبروتين.

وأخيراً، يجدر الإشارة إلى أن جسم الشخص الطبيعي بحاجة إلى 50% من الكربوهيدرات و30% من البروتين و20% من الدهون فلا يُعقل في أي نظام غذائي صحي أن نمتنع عن تناول الكربوهيدرات أو النشويات التي تعتبر المصدر الأساسي للطاقة.

أما عن بديل النظام الغذائي القليل في الكربوهيدرات فهو ضرورة اتباع نظام غذائي صحي دون إنقاص أي عنصر من هذه العناصر الغذائية مع أهمية تناول كمية كافية من النشويات يومياً يتم تحديدها على حسب الوزن والطول ومعدل كتلة الدهون في الجسم.

السابق
أروع الأدعية في ليلة القدر
التالي
ما هي فوائد الخضروات الورقية

اترك تعليقاً