أنواع الدهون وصحة استخدامها

صورة , الوجبات السريعة , الدهون
الوجبات السريعة

ما هي الدهون وما المفيد لنا؟

قالت ” د. إجلال الجلالي” مديرة إدارة التغذية العلاجية في مستشفى قوى الأمن. الدهون تمثل 30% من جسم الإنسان، ويتناول الفرد من 50 إلى 55% من الكربوهيدرات، و 20-25% من البروتين، و 30% من الدهون.

لذا فنحن نلاحظ أن كثير من الناس يفضلوا الدهون، والدهون لدينا نوعين دهون مشبعة وأخرى غير مشبعة، فالدهون المشبعة تأتي من المصادر الحيوانية.

والدهون الغير مشبعة تأتي من المصادر النباتية كزيت الزيتون والنخيل وغيرها، ولكن يجب الانتباه أن الدهون الغير مشبعة غير جيدة لأنها مع التصنيع والهدرجة تكون روابط كربون أكثر من 3 روابط فلا يستطيع الجسم استبعداها وتتخزن داخل الجسم، ومن هنا نجد أن الزبدة أفضلا في الامتصاص من الزيت داخل الجسم بشرط أن يتحرك الإنسان لفقدها وتحويلها إلى طاقة.

وأضافت “د. إجلال” أنه عند استخدام الزيت للقلي يجب استخدامه مرة واحدة فقط، ولكن في المطاعم يقوموا بقلي الأطعمة في الزيوت مستخدمة أكثر مرة، وهذا الزيت غير صالح للاستخدام الآدمي وللتأكد من ذلك فهناك أجهزة تقيس نسبة الأكسدة في الزيت، ولكن بنظرة العين يمكننا معرفة هل الزيت صالح أم لا من لونه فكلما أغمق لون الزيت أصبح غير صالح للاستخدام الآدمي، لأن الزيت الأسود نسبة الأكسدة بها عالية وتدخل الجسم وتتحول إلى جذور حرة وترتبط بال DNA وتسبب الخلايا السرطانية.

ويجب معرفة أن الكوليسترول يفرز من داخل الجسم بنسبة 80% و 20% يكتسبها من الخارج، وهذا لا يعني أخذ كمية كبيرة من الزبد والسمن لعدم الاصابة بأمراض القلب للمحافظة على الكوليسترول داخل الجسم، فمن الأفضل استخدام الزيوت النباتية وأفضلها زيت الزيتون في الطعام، ويجب عدم تسخينه لدرجة أكثر من 180 درجة مئوية كي لا يبدأ في التأكسد.

ما النصيحة المقدمة للناس كي يحموا أنفسهم من المخاطر؟

قالت “د. الجلالي” أنها لا تستطيع حرمان الأطفال من المقليات، لكن هناك أسلوب أخر بدهن هذه الأطعمة بالزيت بدل قليها فيه، والأن يوجد أجهزة للقلي بدون زيت، وننصح دائماً الأم أن تحفظ طفالها من الوجبات السريعة في المطاعم، ويجب أخذ الأطعمة الصحية من المنزل.

وذكرت كذلك أنه يمكن استبدال القلي بالشوي، فمهما كانت مضار الشوي لن تكون مثل القلي، وعلى الأم عند استخدام الزيت في المنزل يستخدم مرة واحدة فقط ولا يعاد استخدامه مرة أخرى.

رابط مختصر:

أضف تعليق