أنواع المعينات على المشي والطريقة الصحيحة لاستخدامها

أنواع المعينات على المشي والطريقة الصحيحة لاستخدامها

أساسيات عند اختيار المُعينات على المشي

وضح د. أسامه صلاح – أخصائي العلاج الطّبيعي، أن المُعينات هي: أجهزة يتم استخدامها لتسهيل المشيّ، في الطبيعي يعتمد الإنسان على جسمه وعضلاته لإجراء عملية السير، والمُعينات بشكل عام يتم اختياراها بناء على مشكلة المُصاب، أنواع العكاز كالتالي:

  • العكاز العادي، يُستخدم في الحالات التي لديها مشاكل في التوازن، أو من لديه كسور في قدميه، وتساعد في الحركة بشكل عام.
  • العكاز ذات القاعدة المتحركة، يستفيد منها الأشخاص الذين بحاجة لدعامة، أو من يردون الحركة ولكن سيقفون لفترات طويلة، وتساعد أيضا في التقدم خطوه أو الرّجُوع خطوه وهو في مكانه.
  • العكاز ذات الأكثر من قاعدة، تكون للأشخاص الذين لديهم مشكله أكبر في التوازن، وكونها يوجد فيها أربع قواعد تجعل مساحتك على الأرض أكبر.

نصائح يجب إتباعها لاستخدام المُعين بشكل صحيح

يجب أن يكون مناسب لطول المريض، ويتم مسكه مقابل للجسم، ويتم استخدامه عن طريق نقل المُعين ثم نقل القدم المصابة بحيث يبقى الجسم ثابت ومُتزن عن طريق القدم الأقوى التي تلي حركتها حركة القدم الأضعف.

ويجب أن يكون ارتفاع المُعين يكون بزاوية ١٢٠ درجة، ومن النصائح التي يجب إتباعها عند استخدام المُعين أيضاً، وضع ثُقل الجسم والعكاز ناحية القدم السّليمة وتجنب استخدام القدم المكسُورة أو التي يوجد فيها مشكله.

أفكار خطأ عند استخدام المُعين

  • فكرة القفز، هي فكرة خطأ ومشاعة وقد تسبب في إيذاء الأكتاف والمفاصل، والصحيح أن يكون ارتفاع المُعين مناسب لطول الجسم، لأنه إذا كان عالٍ سوف يسبب ضغط على الأكتاف، وإذا كان منخفض سيؤثر على استقامة العمود الفقري.
  • محاولة نقل المُعين أكبر من الخطوة التي يستطيع فعلها، أو الدخول المبالغ فيه داخل المُعين، كل هذا قد يسبب أن الشخص مُعرض للوقوع أرضاً دون أن يشعر.

تتعرّف هنا أيضًا على علاجات طبيعية للتخلص من الضغط النفسي

التصرّف مع الشخص الذي يشعر بالخجل من استخدام المُعين

تابع د. أسامه، إذ لم يستخدم الشخص الشيء الذي يساعده على المشي سيحدث أشياء سلبيه متوقعه كالتالي (توقع أن يبقى الشخص على حالته ومن الممكن ألا يتحرك مره أخرى على حسب حالته، أو أنه سوف يتحرك بشكل غير صحيح وسيقوم بإيقاع الضرر على جسده).

ولكن الآن بالأسواق يتواجد أنواع عديدة للمُعينات، منها الخاصّة بالسيدات، ومُعينات خاصة بالأعمار الكبيرة، وغيرها للأعمار الصغيرة، ومنها أيضًا المتواجد فيها حامل للتليفون المحمول.

رابط مختصر:

أضف تعليق