تسوق

تعرفي على أنواع المكانس الكهربائية قبل الشراء


أنواع المكانس الكهربائية

المكنسة الكهربائية من الأجهزة التي توفر الوقت والجهد وتجعل المنزل يتمتع بحالة من النظافة العامة والتي تنعكس على الحالة الصحية لأفراد هذا المنزل، ومن ثم فإن اختيارها بعناية يعني راحة أكثر وجودة تنظيف أعلى، ولعل العامل الأساسي في اختيار المكانس الجيدة والعملية والتي تناسب استخدام كل فرد هو الوعي والمعرفة والاطلاع بأنواع أو تصميمات هذا الجهاز، ومعرفة أجزائه وكيفية استغلال كافة الخيارات التي يوفرها لكي يتمتع المستخدم باستغلال مثالي له.

وهنا سوف ينصب الحديث على أنواع أو تصنيفات المكانس الكهربائية بوجه عام ومزايا وعيوب تلك الأنواع، لتكون عزيزي القارئ على وعي تام بالمكنسة التي تقدم على شرائها.

أنواع المكانس الكهربائية

تنقسم المكانس الكهربائية إلى أنواع وتصنف بناء على عدة اعتبارات فهناك المكنسة البرميل أو المكنسة العمودية، ويقابلها المكنسة المدمجة أو المكنسة البطة كما يطلق عليها العامة، كما يوجد مكانس كهربائية بكيس و مكانس بدون كيس، وسنتعرف على كل نوع ومزاياه وعيوبه.

المكنسة العمودية

تتميز المكنسة العمودية بأنها كما يوحي الاسم طويلة ومرتفعة، اسطوانية الشكل تشبه البرميل، وهي ثقيلة الوزن إلى حد ما فأقل حجم منها يزن حوالي 9 كيلو.

تتميز المكنسة العمودية بسعتها وكبر حجمها وقوة المحرك بما يجعلها تناسب استخدام المنازل الكبيرة والبيوت العائلية الواسعة أو المساجد أو ما إلى ذلك، فهي تعمل لفترات أطول وتستوعب كميات أكبر من الغبار والأتربة والمخلفات التي تعمل على شفطها، حيث أن أقل سعة للبرميل تصل إلى 18 لتر، ولكن يجب الانتباه إلى نقطتين في غاية الأهمية وهما:

أولًا: في حال ما إذا كان المنزل مكون من عدة طوابق أو فيلا من دورين أو نحوه مما يعني أن مستخدم المكنسة سيحتاج إلى حملها والصعود والنزول بها فإن المكنسة العمودية بوزنها الكبير نسبيا تمثل مشقة كبيرة وخاصة إذا كان التنظيف يتم بشكل يومي أو كل يومين، مما يجعل النوع الثاني من المكانس أفضل وعمليًا أكثر.

اقرأ كذلك:   ٤ اعتبارات يجب مراعاتها عند شراء فلتر مياه

ثانيًا: برغم سعة المكنسة العمودية التي يمكن أن تستوعب كميات كثيرة من المخلفات الناتجة عن الشفط من أتربة أو غبار أو وبر أو غيره فإن هذا الأمر يجب أن لا يغري المستخدم بتشغيلها فترات طويلة أو الانتظار حتى تمتلئ تمامًا بالأتربة ليقوم بإفراغ المحتوى، لأن هناك فلاتر في المكنسة وحتمًا في مرحلة معينة سوف تسد هذه الفلاتر ونحتاج إلى إخراجها وتنظيفها لتستمر المكنسة في العمل بكفاءة.

المكنسة المدمجة

المكنسة الكومباكت أو المدمجة أو التي يطلق عليها المكنسة البطة، كلها مسميات لتصميم معين من المكانس الكهربائية، وهي مكنسة صغيرة الحجم وقصيرة ومزودة بعجلات للحركة تشبه نصف كرة، تتميز بخفة الوزن وسهولة الحركة حيث يبلغ الوزن في أكبر أحجام المكانس من هذا النوع خمسة أو خمسة ونصف كيلو جرام، مما يجعلها أكثر مرونة في الحمل والتنقل بها من طابق لآخر.

وهذه المكنسة تناسب المساحات المحدودة والعمل القصير لأن الكيس الخاص بها يمتلأ بسرعة ويحتاج إلى وقف عملية التنظيف والقيام بتفريغه.

المكنسة بكيس والمكنسة بدون كيس

جميع المكانس العمودية أو البرميل تأتي بدون كيس ومن ثم تتسع لشفط كميات كبيرة من مخلفات الكنس، دون الحاجة إلى افراغها كل فترة قصيرة ومن ثم يمكن اتمام عملية الكنس حتى نهايتها، ثم نقوم بإفراغ المكنسة وتنظيف الفاتر.

أما المكانس المدمجة فمنها ما يأتي بكيس ومنها ما يأتي بدون كيس ويكون البديل درج خاص بالمخالفات، وفي حالة الحاجة إلى مكنسة مدمجة نظرًا لخفتها أو كفاءتها فيمكن اختيار التصميمات التي تأتي بدون كيس، فإن كان ولا بد من شراء المكنسة ذات الكيس لأي اعتبارا فينبغي فتح المكنسة والتعرف على حجم الكيس واختيار الكيس الأكبر حجما بقدر الإمكان، لأن عملية افراغ الكيس كل فترة تعطل عملية التنظيف وتجعلها أطول وأكثر صعوبة.

اقرأ كذلك:   ما يجب أن تعرفه قبل شراء العدسات اللاصقة
السابق
تعرف على أنواع الألياف في الأطعمة المختلفة
التالي
أغذية تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

اترك تعليقاً