أنواع ضغط الدم ومعلومات أخرى هامة حول هذا المرض

blood pressure , أنواع ضغط الدم

ما هي أنواع ضغط الدم؟

يقول الدكتور طارق ابو حويج “استشاري الأمراض الباطنية وضغط الدم وزراعة الكلى”، فرص ضغط الدم منشره لكبار السن، ولكن لا أحد يدرك أن قد يصيب المرحلة العمرية الصغيرة الأقل من واحد وعشرين عام إلى واحد وثلاثون عام فنلاحظ أن الشباب لا يذهب إلي الطبيب من أجل هذا المرض، وخاصة أن المرض في مثل هذا العمر يكون بلا أعراض مثل الصداع أو فقد الاتزان فلا تظهر أعراضه إلا عند ارتفاعه إلى مراحل كبيرة مثل أن تكون القراءة 160/90 أو مثل ذلك، والضغط له نوعان فالضغط الأساسي يصيب معظم الناس مع تقدم العمر دون أسباب أما النوع الاخر هو ما يصيب صغار السن، وهذا أكثر أهمية ويجب أن يتم كشفه في البداية وله أسباب كثيرة غالباً تكون بسبب أمراض الكلى أو زيادة أو نقصان إفراز الغدة الدرقية أو بعض الغدد الصماء و أيضاً متلازمة كوشينغ وغيرها.

والعلاج من النوعين من الضغط يختلف فأصحاب الضغط الأساسي يتم اعطاؤه الدواء وينصح بالمتابعة، أما اصحاب الضغط الثانوي يحتاجوا إلى أواع علاج مختلفة وقد يحتاجون إلى تدخلات جراحية مثل حالات متلازمة كوشينغ أو خلل في الغده، وأيضا ضيق شرايين الكلى.

أردف، أسلوب الحياة الحالي يعتبر هو الأساسي في الإصابة مثل التدخين والطعام الجاهز والطعام الغير صحي الذي يحتوي على الدهون المشبعة والأملاح وقلة الحركة.

وبالنسبة لنسبة إصابة صغار السن العرضة لضغط الدم، فإن النسبة في تزايد مع تغير أسلوب الحياة فكل خمسة حالات من كبار السن ممكن أن نجد حاله من صغار السن مصابه بضغط الدم.

ويعتبر العامل الوراثي عامل أساسي حتى لو لم يكن هناك أمراض تسبب الإصابة.

و يمكن أن يكون مرض ضغط الدم عند صغار السن أكثر خطورة من يعانون من هذا المرض لدي كبار السن، ويمكن أن يحتاج إلى أكثر من نوع علاج وعادة ما يكون هذا المرض من زمن.

ما هو عدد مرات قياس ضغط الدم في حالة الإصابة؟

تابع “د. طارق”، يجب أولا أن نحذر من فكرة الوسواس الذى قد تصيب المريض وتخوفه من المرض بأن يلجأ للقياس المتكرر لضغط الدم، ويفضل أنيتم القياس شهريا، أو كل ستة أشهر تبعا للحالة، ولا تعتبر الإصابة بالمرض نتيجة مره واحدة وينصح بالعودة بعد سبعة أيام ويتم قياسه صباحا و مساءا وبناءً عليه يتم تحديد الإصابة أم أنه عارض مفاجئ، فهناك بعض الحالات قد تصاب بارتفاع في ضغط الدم نتيجة زيارة الطبيب فقط هؤلاء للتأكيد من حالاتهم الصحية يتم تركيب جهاز قياس ضغط الدم لمدة 24 ساعة لقياس القرارات المختلفة ومن هنا يتم تحديد أذا كان مصاب فغليا بالمرض أم أنه عارض مفاجئ.

جدير بالذكر أن القراءة الطبيعية لقياس ضغط الدم محل سؤال لكثير من الناس، حيث إذا تعدى المريض القراءة 140/90 يعتبر مريض بالضغط.

رابط مختصر:

أضف تعليق