أنواع قوالب الأسنان وطرق استخدامها

قوالب الأسنان

تتنوع وتختلف أطقم وقوالب الأسنان، بالإضافة إلى أنها تتجدد باستمرار ويظهر أنواع مختلفة منها في عالم طب الأسنان، والتي تتناسب مع احتياجات جميع الأشخاص؛ فهناك القوالب الوقائية، والقوالب العلاجية، والقوالب التجميلية، وجميع أنواع هذه القوالب تتميز بسهولة التنظيف وكذلك سهولة الاستخدام.

يقول الدكتور “خالد النمر الزرعوني” طبيب الأسنان أن: هناك أنواع مختلفة من القوالب الموجودة في طب الأسنان، والتي تتناسب مع الأشخاص واحتياجاتهم المختلفة.

أنواع قوالب الأسنان وأكثرها استخدامًا

كما يقول د. “خالد”: هناك العديد من أنواع قوالب الأسنان، منها الأنواع الوقائية، وأنواع علاجية، وأنواع أخرى تجميلية، وبعضها يختص بتقويم الأسنان.

وجميع هذه القوالب يمكن اصطحابها إلى أي مكان، كما أنها تتميز بسهولة التصنيع وسهولة الاستخدام.

مشاكل الأسنان التي يمكن علاجها بالقوالب

من الجدير بالذكر أن أطقم الأسنان تستخدم كبديل للأسنان المفقودة، سواء كانت هذه الأطقم جزئية أو كاملة، كما تعتبر قوالب الأسنان بديل ناجح جدًا لعمليات زراعة الأسنان.

بالإضافة إلى سهولة استخدامها، واختلاف أنواعها حتى تتناسب مع جميع الاحتياجات، سواء كانت هذه القوالب جزئية أم كلية، كما تتميز هذه القوالب بسهولة نزعها وتنظيفها للحفاظ عليها، ويمكن أن تستمر مع الإنسان لسنوات عديدة دون تلف.

يوجد نوعين من القوالب التجميلية؛ القالب الأول، وهو نوع يستخدم فقط في المناسبات الخاصة، أو أوقات التصوير، أو في الأوقات التي يريد الإنسان أن تظهر فيها أسنانه بشكل جميل. والقالب الثاني يسمى قالب التبييض المنزلي، وهو قالب شفاف، ويوجد معه نوعين من جل التبييض؛ النوع الليلي، والنوع النهاري، ويوضع هذا الجل داخل القالب ثم يمكن بعدها ارتداءه.

وعند استخدام هذا الجل الليلي يمكن ارتداء القالب لمدة ٧ ساعات، بينما يمكن ارتداء القالب لمدة ٢٠ دقيقة فقط بعد وضع الجل النهاري.

من المعروف أن جميع مواد الأسنان تكون خالية من المواد السامة، وجميعها تخضع للاختبارات والتحاليل قبل الاستخدام.

تابع د. “الزرعوني”: يعتبر قالب الأسنان “night guard” من أنواع القوالب الوقائية؛ حيث يعمل على حماية الأسنان من صرير الأسنان الذي يؤدي لتآكل الأسنان أثناء النوم.

المواد التي تستخدم في صناعة قوالب الأسنان

أردف د. “خالد”: تصنع أطقم الأسنان من مادة الإكريل بألوان مختلفة، بينما قالب الأسنان الوقائي يتم صناعته من المطاط، أما بالنسبة للتقويمات الشفافة فإنها  تتغير كل أسبوع، ولا يمكن للمريض ملاحظة هذا التغير، ولكن يشعر به بعد ارتداء التقويم.

بالإضافة إلى أن هذا التقويم الشفاف يعمل على تحريك الأسنان، لذلك فإنه يحتاج لمثبت شفاف لتثبيت الأسنان حتى لا تتحرك، وهذا المثبت يمكنه أيضًا أن يعيد الأسنان إلى مكانها في حالة حدوث حركة فيها.

مما لا شك فيه أن أطقم وقوالب الأسنان تختلف من شخص إلى شخص آخر، ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي يعاني فيها المريض من عدم نمو أسنانه، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بتفصيل قالب أسنان خاص يتناسب من هذا المريض.

وأضاف أن أنواع القوالب الوقائية تتناسب مع الرياضيين، كما تصلح للأطفال الذين يمارسون رياضات عنيفة، وهناك نوع آخر قوي يتكون من ثلاثة طبقات لحماية الأسنان من الكسر، ويستخدم بكثرة للأشخاص الذين يمارسون رياضة الملاكمة.

كيف يختار الإنسان قالب الأسنان المناسب؟

يؤكد د. “خالد”: طبيب الأسنان وحده هو من يستطيع تشخيص حالة المريض، وبالتالي يحدد نوع القالب المناسب لحالته، أو قد يكون المريض ليس بحاجة لقالب وإنما يحتاج فقط لعلاج معين، أو ربما يحتاج لزيارة طبيب نفسي في حالة صرير الأسنان.

ختامًا، معظم أنواع قوالب الأسنان تكون غير صالحة لتناول الطعام عليها، ماعدا أطقم الأسنان فهي صالحة لذلك، سواء كانت هذه الأطقم كلية أو جزئية.

بالإضافة إلى أن التقويم الشفاف والمثبت يمكن ارتداءه طوال الوقت ونزعه أثناء تناول الطعام، وأضاف الدكتور خالد أن قوالب وأطقم الأسنان يمكن تنظيفها أثناء تنظيف الأسنان بواسطة فرشاة الأسنان، كما تتميز هذه الأطقم بالاستمرارية لمدة ١٠ سنوات دون الحاجة لتغييرها، وذلك في حالة الحفاظ عليها وتنظيفها باستمرار.

أضف تعليق