Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرف على أنواع وفوائد الكربوهيدرات لأجسامنا

أطعمة، كربوهيدرات،صورة،carbohydrate
صورة تعبيرية – أطعمة، كربوهيدرات

الكربوهيدرات Carbohydrate هو المصدر الرئيسي لطاقة الجسم بأكلمه، وهو أحد المواد الغذائية الرئيسية الثلاثة الذين ينبغي تواجدهم بشكل كبير على موائد الطعام أمامنا، وإذا تم تناول الكربوهيدرات بشكل سليم فإنهُ ليس فقط سيكون مُفيد للغاية ومُمد للطاقة وإنما سيكون مُحفّزاً للإحساس بالشبع والإمتلاء.

والكربوهيدرات متوفرة في ثلاثة أنواع/ أشكال، وهي: السكريات، النشويات، الألياف. فهُناك سكريات طبيعية موجودةً في كثير من الأطعمة من حولنا مثل اللبن ومنتجاته، الفواكه، الخضراوات، العسل الأسود والأبيض، وكذلك السكر الذي نستخدمهُ جميعاً في بيوتنا.
أما النوع الثاني وهو النشويات، فإن الكربوهيدرات مُتاحة في الأطعمة الشهيرة بيننا كالأرز والمعكرونة والخُبز، البطاطس، الحبوب الكاملة، البقوليات، الدقيق بمُنتجاتهُ، الشوفان، الشعير.
أما الألياف فهي تساعد على الوقاية من الإمساك وتُعطي إحساس بالشبع، ومُفيدة جداً لصحة القلب، وتُقلل من الكوليسترول. والألياف متواجده في كثير من الفواكة والخضراوات والمكسرات والبقوليات.

يجب مُراعاة تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على ألياف قدر الإمكان، كالبقوليات مثل اللوبيا، العدس، الفول، كما يمكن تناول الحبوب الكاملة مثل الحبوب الكاملة مثل الفريك والبليلة والبرغل.

جدير بالذكر أيضاً أن الكربوهيدرات سلاح ذو حدين، فكما تحدثنا عن فوائدها الجمّه، فهي أيضا سلاح ضار فتاك في الوقت ذاته إذا تم تناولها بكميات كبيرة مثل السكريات والنشويات، فتناولها بكميات تزيد عن طاقة الجسم فقد تُسبب أمراض مثل أمراض السمنة، و السكر وغيرها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *