أهداف منظمة الأمن والسلامة المهنية

صورة , عمال , المصانع , العمل

يتعرض الكثيرون من العاملين في المصانع يومياً إلى مجموعة من المخاطر التي تسبب لهم بعض العواقب وبعض الأمراض، نظراً لطبيعة العمل لديهم والتي غالباً تكون شاقة وتتطلب رعاية واهتمام، لذلك يجب التعرف على أهم أنظمة الصحة والسلامة المهنية في المصانع وطرق الحفاظ على العاملين من الإصابات والمخاطر.

أهم المخاطر التي قد يتعرض إليها العاملين في المصانع

يقول مهندس وقاية المنشآت في هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة، المهندس محمد يوسف الزرعوني، إن يوجد دائما مخاطر في كافة القطاعات الحيوية في إمارة الشارقة، سواء كان في قطاع التعليم أو قطاع الصحية أو غير ذلك، وهناك ٤ عناصر أساسية تؤثر على صحة العاملين وهي:

  1. العاملين.
  2. البيئة المحيطة بالعاملين.
  3. المعدات.
  4. المواد المستعملة.

يتعرض العاملين في المصانع في بعض الأحيان إلى إصابات من العمل ووعكات صحية، لذلك تحاول منظمة الصحة والسلامة المهنية دائماً أن تقلل من تعرض العاملين إلى هذه الأمور، وبما أن العاملين يتعرضون إلى إصابات ووعكات صحية فهناك بعض الإجراءات التي تتعامل مع هذه الأمور ولأن المخاطر تختلف من مصنع إلى أخر فيجب معرفة أهم وأبرز طرق الحفاظ على صحة العاملين:

  • التعرف على المخاطر من خلال تقييمها ويتم تقييمها عن طريق معرفة مكان الخطر ومصدر الخطر، وبعد ذلك بيتم التعامل معه بشكل أفضل.
  • أفضل طرق التعامل هي ممارسات الصحة والوقاية المنهية، لأنها تساعدنا على التعامل مع المخاطر بطريقة أفضل.
  • أما دور هيئة الوقاية والسلامة يكون وضع النصوص والقوانين للحرص على سلامة العاملين.

تعليم العمال طرق التعامل مع الأدخنة والمواد الكيميائية والمخاطر الموجودة في المصانع

من المعروف أن المصانع تؤثر على البيئة تأثيرا كبيرا أو قليلا، ويكون عادة مصدر انبعاث الدخان هو الآلات الموجودة في المصنع، لذلك يجب الحرص على عمل الآلات بشكل جيد للحد من الانبعاثات التي تصدر منها، وهناك منهجية عالمية للتعامل مع هذه المواقف وهي:

  • الإقصاء: إذا كانت الآلة غير مطلوبة بشكل أساسي في المصنع ومن الممكن الاستغناء عنها، أو إذا كان أحد المصانع بها أفران ويتم فيها عمليات حرق فمن الممكن أن يقوموا بهذه العملية في مصنع آخر، وإذا غير مسموح بالإقصاء فحينها يتم الانتقال إلى الخطوة التي تليها.
  • الاستبدال: استبدال الفرن بفرن تأثيره أقل على البيئة، أو نسبة انبعاث الدخان منه أقل.
  • التحكم الهندسي: عن طريق تنقية الدخان أو عزل الدخان في غرفة ثم معالجته وبعد ذلك إصداره إلى البيئة.
  • آلية التحكم الإداري: إذا كان الفرن يعمل ٨ ساعات والمصنع يحتاج ٤ ساعات عمل فقط، فمن الأفضل أن يتم تشغيل الفرن ٤ ساعات وإيقافه ٤ ساعات، بالتالي سيتم تقليل انبعاثات الدخان.
  • معدات الوقاية الشخصية: عند الوصول إلى الحالات الخطرة فمن الممكن أن يتم إعطاء الأشخاص المتواجدين حول المصنع في البيئة معدات وقاية شخصية حتى لا يضرهم الدخان.

والهدف الرئيسي الآن هو الوصول إلى مجتمع آمن خالي من الأخطاء، وعلى الموظف نشر مفهوم الصحة والسلامة في إمارة الشارقة ويعلم الناس أهم التدابير التي يجب أن يقوم بها كل شخص وكل مؤسسة حتى يتم تحقيق هذا الهدف.

تقوم الهيئة أيضاً بتطوير المعايير بالتعامل مع مؤسسات عالمية لها خبرة لسنوات طويلة، حتى يتم تطوير معايير الصحة والسلامة المهنية في إمارة الشارقة والتي تحرص على الوصول إلى مجتمع خالي من الأخطاء.

ضرورة الاهتمام بالمعدات وعمل الصيانة اللازمة للتقليل من الحوادث في المصانع

تابع “الزرعوني”، المعدات لها دور رئيسي في تقليل الحوادث في المصانع، ويجب أن يتأكد الملاك وأصحاب المصانع من سلامة المعدات، فإن المعدات لا يتم تشغيلها إلى الأبد دائماً يكون لها وقت عند الوصول إليه يجب أن تتوقف عن العمل، ويجب أن يتم عمل صيانة للمعدات بشكل دوري فإذا تطلبت المعدات عمل صيانة كل ٦ أشهر فيجب الالتزام بهذا، لأن إذا تعطلت المعدات قد تتسبب في العديد من المخاطر وتكون حياة العاملين في خطر، وأيضاً من الممكن أن تتسبب في مشاكل اقتصادية ويتوقف المصنع بسبب وقف معدة واحدة عن العمل، لذلك الحفاظ على المعدات شيء أساسي.

ويذكر أن تعرض حياة العمال إلى الخطر يعتمد على إجراءات المصنع نفسه، فإذا كان لدى المصنع معيار العالي في الاهتمام بصحة العاملين ويمارس الممارسات العالمية التي تساعد على الحد من هذه المخاطر فبالتأكيد ستقل نسبة تعرض العمال للخطر. ولأن يأتي إلى إمارة الشارقة جنسيات مختلفة من العمال فتكون ثقافتهم مختلفة وإدراكهم للمخاطر يكون مختلف لذلك يجب على الإدارة أن تقوم بتدريب العمال وتثقيفهم ليتعرّفوا على طرق التعامل مع الأخطاء وكيفية إدراك الأخطاء نفسها للتعامل معها بشكل صحيح.

وتتم بعض حملات التفتيش على المصانع والمنازل ويكون الهدف منها توعية المجتمع بالمخاطر المتعلقة بالبناية والتأكد من سلامة المعدات فيها وتطبيق أنظمة السلامة بالشكل المطلوبة، وهي حملة للتوعية وموجودة لفترة قصيرة ليس على المدى البعيد، لأن حاليا يتم القيام بهذه الحملات لزيادة وعي المجتمع وزيادة ثقافتهم بالصحة والسلامة المهنية.

نصائح للعاملين ونصائح لأصحاب المصانع

يجب أن يحافظ العمال على أعمارهم ويحاولوا تثقيف أنفسهم في مجال المخاطر المتعلقة بالمصنع العاملين فيه، ويبحثوا عن أفضل الممارسات الموجودة لتجنب المخاطر.

أما أصحاب الأملاك فعليهم أن يعلموا أنهم مسؤولين عن العمال في المصنع فمن الضروري أن يقوموا بتثقيفهم بخصوص الأخطاء المتعقلة بالمصنع وكيف يتصرفون إذا حدث أي شيء، وفي نفس الوقت يجب الاشتراك لهم في دورات توعوية وتثقيفية.

رابط مختصر:

أضف تعليق