طب وصحة

أهمية الأسنان اللبنية ومراحل تبديلها

Dental teeth , الأسنان اللبنية , طفل


Dental teeth , الأسنان اللبنية , طفل
الأسنان اللبنية

أهمية الأسنان اللبنية وكيفية الحفاظ عليها

يوضح “د. عصام مشربش” أخصائي طب وجراحة وزراعة الأسنان. تبدأ الأسنان اللبنية من ٦ أشهر وتستمر حتى سنتين ونصف أو ٣ سنوات، وعددها ٢٠ سن لبني، ١٠ أسنان بالفك العلوي و ١٠ أسنان بالفك السفلي.

أهمية الأسنان اللبنية هي مضغ الطعام وهذه أهميتها الرئيسية، ومن أهميتها أيضاً تحسين منظر الطفل وشكله وتعطيه ثقة بالنفس. تأسيس وتشكيل الأسنان الدائمة تساعد لأسنان اللبنية وتساعد أيضاً على نمو الفك العلوي والفك السفلي.

يمكن أن تظهر الأسنان اللبنية تظهر مع الولادة، ولها ترتيب محدد تبدأ بالفك السفلي ثم الفك العلوي وتستمر حتى ٣٠ شهر حتى يكتمل العدد وهو ٢٠ سن لبني.

ما العادات السيئة التي يفعلها الأطفال التي تؤثر على أسنانهم فيما بعد ؟

يقول “د. مشربش” أكثر العادات شيوعاً هي عادة مص الإصبع عند الأطفال، مع تقدم عمر الطفل تُحدث هذه العادة تشوه في ترتيب الأسنان، كثرة مص الطفل لأصبعة تؤدي إلى بروز في أسنانه اللبنية، ويحدث سوء إطباق، هناك حالات تستمر فيها العادة لمدة ١٤ سنة وهذه الحالات صعب علاجها. في حالة الإضطرار إلى خلع السن اللبني لسبب محدد مثل (النخر السني، مشكلة محددة) يزال السن اللبني ويمكن استعمال بعض العلاجات التي تحافظ على أماكن الأسنان اللبنية، وتسمح للسن الدائم الخروج بشكل صحيح، من هذه العلاجات ما يسمى (حافظ مسافة).

دور الأهل في توجيه الأطفال للعناية بأسنانهم

يشرح “د. مشربش” في أول ٦ سنوات تكون هناك عناية خاصة تبدأ من الأسنان الأولى بالولادة وهي:
• تنظيف اللثة والأسنان: تقوم الأم بإستخدام قطعة شاش تلفها على إصبعها وتقوم بتنظيف اللثة والأسنان للطفل، ويمكنها بل تلك القطعة بالماء.
• يمكن إدخال معجون الأسنان بداية من عمر سنتين: ويكون بكمية بسيطة جداً مع فرشاة ناعمة لتنظيف الأسنان. مع عمر ٦ سنوات نزيد كمية المعجون المدعم باللفلورايد تحت إشراف الأهل خلال فترة تنظيف الأسنان. يمكن أن تظهر الأسنان الدائمة مع وجود الأسنان اللبنية، في هذه الحالة يجب اللجوء إلى طبيب الأسنان وخلع الأسنان اللبنية حتى نسمح للأسنان الدائمة بأخذ موقعها الصحيح. يمكن للأم خلع السن اللبني إذا كان متحركاً ويسهل خلعه.

متى تظهر الأسنان الدائمة

وتابع “د. مشربش” يبدأ ظهور الأسنان الدائمة من عمر ٦ سنوات وتستمر حتى ١٤ سنة، لها ترتيب محدد. يظهر أول سن دائم بدون تبديل يكون بعد الأسنان اللبنية في المنطقة الخلفية، وهو السن رقم ٦ (سن الرحة)، كثير من الأهل لا ينتبه إلى ظهور (سن الرحة) السن الدائم، لابد من الزيارة الدورية لطبيب الأسنان، وإنتباه الأهل إلى ظهور الأسنان الدائمة، ويجب المحافظة على أول سن دائم (ضرس)، ولها طريقة محددة للحفاظ عليها، وهو أكثر الضروس التي تحدث بها مشاكل مثل النخر السني.

السابق
إحصائيات وأرقام عن سرطان الثدي
التالي
حمى البحر الأبيض المتوسط