Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مفهوم التسويق الرقمي وأهميته في عالم الأعمال



التسويق الرقمي , عالم الأعمال , عالم المال , online shopping , صورة

بات العالم الرقمي ضرورة ملحة للجميع في عام 2019 والشبكة العنكبوتية المحورية كما أن التسويق يعتبر خبرة لابد من اكتسابها لعمل أنجح ولمكاسب أكبر.

مفهوم التسويق الرقمي وأهميته في عالم الأعمال والأموال

يقول خبير التسويق الرقمي “عميد عوض”، أصبح التسويق الرقمي الآن متطلب أساسي لأي شركة تريد أن تبدأ خدماتها في أي من الأسواق المحلية والعالمية كما أن الشركات بشكل عام أصبحت تنتبه أكثر إلى ضرورة وجودها في السوق الرقمي في عالم الميديا بأكمله حتى لا يخسرون عملائهم وبالتالي يؤدي ذلك إلى خسارة البيع و awareness الذي تبنيه أي شركة في منطقة معينة، وبشكل عام يعتبر التسويق الرقمي الآن شيء إجباري لأي شركة تريد أن تتنافس دولياً أو محلياً فيما يخص مجال التسويق الرقمي (طالع المزيد).

وتابع الخبير، أما عن استراتيجيات الشركات الكبرى فيما يخص التسويق الرقمي فيجدر الإشارة إلى أننا عملنا كثيراً مع شركات في جميع مناطق الشرق الأوسط سواء كانت في أبو ظبي أو دبي أو رام الله أو عمان أو بيروت وغيرها من المدن ولكن لا يوجد في هذه المناطق استراتيجية واضحة للتسويق الرقمي في الميديا بأكملها ومن ثم يجب أن يكون لدى الشركات هدف واضح يتم عرضه online أمام العالم كما يجب أن يكون هنالك segmentation معينة نستهدف فيها منطقة معينة موجودة في استراتيجية الشركة مع ضرورة وجود budget معروفة لل online مقابل offline.

على سبيل المثال، قبل سنتين كان هناك بعض الشركات التي تطمح أن تستثمر 60% في online مقابل 40% في offline ولكن الآن تغيرت تلك الأرقام لتصل إلى 80% online مقابل 20% فقط offline.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي

هناك فرق واسع بين التسويق الرقمي والتقليدي، على سبيل المثال، عند استخدام الإعلانات التي تُسمى بالتسويق من جانب محركات البحث فإننا نصل إلى الأشخاص الذين يستخدمون محركات البحث بصورة online وهذا يفرق كثيراً بين هذه الطريقة وبين وضع board كبيرة في الشارع كنوع من أنواع التسويق التقليدي لمنتج ما أو لشرك معينة كما أن التسويق الرقمي يصل إلى نتائج دقيقة جداً من خلال مستخدمي social media.

وأردف ” عميد “: بالنسبة لريادة الأعمال فهناك العديد من الأدوات المستخدمة في هذا الشأن ومن بينها Google tools أو تحسين محركات البحث أو الإعلانات بجانب ضرورة وجود website لأي شركة أو شخص يقدم consulting services ولابد لهذه website أن تكون موجودة بالإضافة إلى الأدوات الأخرى الداعمة لها مثل social media كفيس بوك وتويتر وانستجرام وغيرها من الأدوات الأخرى.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *