طب وصحة

أهمية التوعية بأمراض الغدة الدرقية


صورة , رجل , ألم الرقبة , الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية (Thyroid gland) في الرقبة أمام القصبة الهوائية وتحت تفاحة آدم تحديداً، وتأخذ شكلاً يشبه الفراشة، أو ربطة العنق، وفي العادة لا يستطيع المرء أن يتحسّس الغدة الدرقية، أو يشعر بها في حال كان حجمها طبيعياً، بينما يمكن الشعور بها وملاحظة بروزها عند الإصابة ببعض الأمراض التي تتسبب بتضخم الغدة الدرقية (Goiter).

وتفرز الغدة الدرقية نوعين رئيسيين من الهرمونات؛ وهما: ثلاثي يودوثيرونين (Triiodothyronine) واختصاراً T3؛ ويتراوح تركيزه الطبيعي بين 3. 1-6. 8 بيكومول/لتر، وهرمون الثيروكسين (Thyroxine) واختصاراً T4، ويتراوح تركيزه الطبيعي بين 12-22 بيكومول/لتر، بالإضافة إلى هرمون الكالسيتونين (Calcitonin) الذي تفرزه خلايا سي الموجودة في الغدة الدرقية.

وتتمثل وظيفة هرمونات الغدة الدرقية في تنظيم عملية الأيض أو التمثيل الغذائي (Metabolism)، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم للحرارة، بما في ذلك تنظيم أيض الدهون الذي يقلل من مستوى الدهون في الدم، وتنظيم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، كما تنظم هرمونات الغدة الدرقية النمو والتطور لدى الأطفال، وتعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وقوة انقباض القلب، ومقدار ضخ القلب للدم، وتزيد من تدفق الدم إلى العديد من أجهزة الجسم، إضافة إلى دورها في تنظيم النشاط العقلي، والجنسي لدى الإنسان.

ويتمثل قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) بنقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الذي تتطور علاماته وأعراضه في العادة بشكل بطيء على مر السنين، وتُعدّ النساء وخاصة اللواتي تزيد أعمارهنّ عن ٦٠ عاماً أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية، كما أنّ العديد من العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية، ومن تلك العوامل: وجود تاريخ عائلي للإصابة بقصور الغدة الدرقية، والإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل؛ التهاب المفاصل الروماتويدي، أو مرض السكري من النوع الأول، أو مرض الذئبة، وتناول أدوية تؤثر في وظيفة الغدة الدرقية، والخضوع لجراحة في الغدة الدرقية، والتعرض للعلاج الإشعاعي في منطقة الرقبة، أو أعلى الصدر.

اقرأ كذلك:   سرفيفيت بلس - Servivit Plus | فيتامينات ومعادن عالية الفعالية

أما عن فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism) فهو يحدث يسبب زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية مما يؤدي لتسريع عمليات الأيض، أو التمثيل الغذائي، وتتضمن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية فقدان الوزن غير المقصود، رغم زيادة الشهية وتناول الطعام بشكل جيد، وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، وخفقان القلب، وزيادة الشهية، والعصبية والقلق والتهيج، وارتعاش اليدين والأصابع، وزيادة التعرق، واضطراب الدورة الشهرية، وعدم تحمل درجات الحرارة العالية، وتضخم الغدة الدرقية، والتعب وضعف العضلات، وصعوبة النوم، وترقق الجلد، وهشاشة الشعر، وخفته.

كيف يمكن للتغذية أن تؤثر على عمل الغدة الدرقية؟

تقول اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة “إيناس جزر”: أن الغدة الدرقية عامة تحتاج إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن بقدر معين في النظام الغذائي؛ حتى تقوم بوظيفتها بشكل صحيح، والتي تتمثل في:

  • الزنك.
  • السيلينيوم.
  • فيتامين “B”.
  • اليود.

ومن هنا يجب أن يتم تنبيه الأمهات للأطعمة الغنية بهذه المعادن والفيتامينات حتى يتم إدخالها بشكل رئيسي إلى طعام الاطفال، خاصةً المأكولات البحرية، والسلطة الخضراء التي تحتوي على الخضروات الورقية.

وتبعاً لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، لابد وأن يتم تجنب تلك الأطعمة الغنية بهذه المعادن والفيتامينات قدر الإمكان، خاصةً التي تحتوي على اليود، مثل المأكولات البحرية، والثوم، وبعض الخضروات الورقية، والعكس صحيح فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص إفرازات الغدة الدرقية لابد وأن يتم تجنب الأطعمة التي تُثبط امتصاص اليود قدر الإمكان، مثل الزهرة، الملفوف، والبروكلي.

ويتضح من ذلك أن النظام الغذائي يؤثر بشكل واضح في نشاط الغدة الدرقية؛ حيث أنه من أشهر الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من اليود، والسيلينيوم، والتي تعتبر مهمة جداً للغدة الدرقية هي الجوز البرازيلي “Brazilian Nut”، لكن إذا تم تناولها من قبل شخص سليم تماماً بكمية تفوق الحد الأقصى الذي يمكن تناوله في اليوم، والذي يتمثل في ٨ حبات، فإن ذلك قد يسبب فرط في نشاط الغدة الدرقية لديه، وكذلك الحال بالنسبة للشاي الأخضر الذي إذا تم تناوله بكثرة، فإن ذلك قد يسبب نقص في إفرازات الغدة الدرقية؛ حيث أنه لابد من عدم تناول أكثر من كوب يومياً من الشاي الاخضر.

اقرأ كذلك:   العلاقة بين الغذاء وتكيس المبايض

ما أهمية التوعية بأمراض الغدة الدرقية؟

لابد من ارتفاع مستوى التوعية عن أمراض الغدة الدرقية، وطرق علاجها والوقاية منها، ومعرفة مدى تأثير النظام الغذائي في وظائفها، خاصةً وأنه في وقتنا الحالي أصبحت هناك العديد من المعلومات المغلوطة، والمنتشرة بشكل كبير وواسع على مواقع الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، لذلك فلابد من أخذ المعلومات من المواقع الطبية المتخصصة، والمعتمدة فقط.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المعلومات لا تضع في الاعتبار الفروق الفردية بين الأشخاص، لذلك فقد نجد أن هناك بعض الأغذية التي يُنصح بها على مواقع الانترنت لمرضى الغدة الدرقية، ولكن هذا لا يناسب جميع الأشخاص بكل تأكيد.

وأخيراً، فتنصح الدكتورة “إيناس” للحصول على صحة أفضل، ولوظائف غدة درقية مثالية بالصيام لثلاثة أيام شهرياً، حتى يتم تخليص الجسم من السموم التي تُعتبر السبب الأساسي والرئيسي للإصابة بالعديد من الأمراض، ذلك مع أهمية الحرص على تناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة تصل إلى ضعف كمية العناصر الغذائية الأخرى التي يتم تناولها.

السابق
كيف أعرف أن ابني عنده اكتئاب وكيف يمكن التعامل معه
التالي
فيتامينات ومعادن هامة لصحة الشعر، البشرة والأظافر

اترك تعليقاً